أثر المناخ علي المواصلات في الضفة الغربية وقطاع غزة

15:42 2019-07-22

عصام سمير دلول

مقدمة:

تتأثر حركات المواصلات في الضفة الغربية و قطاع غزة البرية، والجوية، والبحرية، بالظروف المناخية المتنوعة. إذ تتأثر سلامة الحركة على طرق النقل البري بتغير الظروف الطقسية. فكثيراً ما تزيد حوادث السيارات عندما يشتد الضباب Fog، وتسوء الرؤية.
ويهتم المتخصصون عند اختيار مواقع المطارات بالأماكن، التي لا تتعرض لحدوث الضباب بكثرة، ولا تتأثر بحدوث الزوابع والأعاصير أو تتعرّض لأخطار سقوط الثلج. ولا تستغني الملاحة الجوية عن بيانات الطقس وذلك تأميناً لسلامة حركات الطيران.

ويلزم الملاحين البحريين الإلمام بالتغيرات الطقسية أثناء القيام بالإبحار، من اتجاه الرياح، وسرعتها، ومواعيد حدوث العواصف، والأعاصير، وأثر ذلك على حالة البحر.
أصبحت دراسة المناخ في العصر الحاضر، لما لها من نتائج علمية تعتمد عليها دراسات وأبحاث متعددة، ولما لها من فوائد عملية يمكن تطبيقها في شتى مجالات النشاط البشري، وتختص مع علم الجيومورفولوجيا في عرض التحليل الجغرافي للبيئة الطبيعية التي يعيش فيها الإنسان.
أهمية البحث :
قد تسهم هذه البحث وغيرها في لفت الانتباه لواقع أثر المناخ علي المواصلات في الضفة الغربية و قطاع غزة والتعبير عن معاناتهم سواء محليًا أو دوليًا.
- قد تسهم الدراسة في تسليط الضوء علي معاناة أثر المناخ علي المواصلات في الضفة الغربية و قطاع غزة و عظم المشكلة، بغية إيجاد الحلول المناسبة لتحسين أوضاعهم سواء من المجتمع الفلسطيني .
أهداف البحث:
من المتوقع أن تكشف الدراسة عن الظروف والعوامل أثر المناخ علي المواصلات في الضفة الغربية و قطاع غزة التي تركت آثاراً على الفلسطيني لاسيما في قطاع غزة و الضفة الغربية متمثلة في الآثار المتراكمة من المناخ علي المواصلات على غزة وكذلك وأضراره وغيرها .

منهج البحث :
اعتمد الباحث علي المنهج الوصفي التحليلي ليتمكن من تفسير و تحليل الأسباب والنتائج والمعطيات لفترة الدراسة والمعتمدة ، ،ولا يمكن الاستغناء عن المنهج التأصيلي الكمي لإعداد الدراسة .

مشكلة البحث :
ظهرت مشكلة من خلال ملاحظة الباحث بأن هناك خللا يعيق بإهمال هذا النوع من الدراسات الحيوية الجغرافية مما نتجه علي دعم و حل هذه المشكلة
• تأثير المناخ في مشكلة تلوث الهواء وطرائق السيطرة عليها او التخفيف من اثارها. وقد شهد هذا النوع ازدهارا في المناطق الصناعية الرئيسية في قطاع غزة و الضفة الغربية لما للتلوث من اثار جانبية كثيرة ادت الى التأثير المباشر في البيئة.
• تأثير المناخ في النقل بالطائرات والسفن والقطارات في قطاع و الضفة الغربية .
• مشكلة تأثير المناخ في مشاريع ومصادر المياه الصالحة للشرب قطاع غزة و الضفة التي تعد من المشكلات التي تؤثر في عدد كبير من المجمعات البشرية والسكانية الحديثة.
• تأثير المناخ في تصميم المدن ومواقعها وهي من البحوث المشتركة بين المهندسين المعماريين والمناخيين. وهي محاولة لتجاوز بعض المشكلات التي ظهرت من التصميم العشوائي للمدن دون الاخذ بنظر الاعتبار اختلاف المناخ بين مدينة واخرى.
• تأثير المناخ في خطط استخدامات الارض التي تعالج بالدرجة الاولى صلاحية الارض من وجهة النظر المناخية لأي نوع من الاستغلال.
• تأثير المناخ في مشكلات المرور نتيجة تكدس الجليد او شدة الامطار او تكرار الضباب.
• كما ظهرت في هذا المجال بحوث عن اخطار العواصف الشديدة ومدى تكرارها ومناطق تأثيرها. وبذلك يمكن ان يستفيد منها مصمموا الطرق وطرق المرور السريع والجسور.
الفصل الاول
دور عناصر المناخ في المواصلات و اهمية في طرق المواصلات في
قطاع و الضفة الغربية

المبحث الاول :
التضاريس

المبحث الثاني :
الموقع الجغرافي

المبحث الثالث:
العناصر الجوية للضفة الغربية وقطاع غزة

الفصل الاول
دور عناصر المناخ في المواصلات و اهمية في طرق المواصلات في
قطاع و الضفة الغربية
تقع الضفة الغربية وقطاع غزة في المنطقة المعتدلة الشمالية، حيث تقع الضفة الغربية بين خطي عرض 31,2ْ -32ْ وقطاع غزة بين 31.13ْ-31,36 شمال خط الاستواء. وهذا يعطي مناخها صفات المناخ الشبه معتدل بشكل عام، وهناك عدة عوامل تؤثر على المناخ في المواصلات و اهمية في طرق المواصلات في قطاع و الضفة الغربية منها:
المبحث الاول :
التضاريس
إن لتضاريس الضفة الغربية و غزة أهمية كبيرة في إيجاد مناخين مختلفين في وقت واحد، فمثلا تقوم المرتفعات الجبلية على تلطيف درجات الحرارة وزيادة كمية الامطار الساقطة عليها، كما ويؤدي وجود هذه المرتفعات الى زيادة كمية الامطار على السفوح الغربية وتقليلها على سفوح المرتفعات الشرقية. (1)
المبحث الثاني : الموقع الجغرافي
إن موقع الضفة الغربية وقطاع غزة الجغرافي يؤثر في كمية الاشعاع المكتسب، حيث يصل أطول نهار في الصيف الى 14 ساعة، ويذكر أن أطول نهار في السنه هو 21حزيران، بينما في فصل الشتاء فإن أقصر نهار يصل الى 10 ساعات في 22 كانون الأول ‏. ولوقوع الضفة الغربية وقطاع غزة على مقربة من البحر المتوسط أثر في وصول المؤثرات البحرية التي تسهم في تلطيف حرارة الصيف، والتقليل من برد الشتاء، ووصول الكتل الهوائية الرطبة، يستثنى من ذلك المناطق الواقعة في غور الاردن.
تقع الضفة الغربية وقطاع غزة في المناطق شبه المدارية حيث يسيطر مناخ البحر المتوسط، وبالتالي تسيطر عليها منطقة الضغط المرتفع التي تتميز بالتيارات الهوائية الهابطة وما ينتج عنها من سماء صافية. لكن التغيرات الفصلية في توزيع الضغط والرياح تُدخل تعديلات على الاحوال المناخية السائدة وتسمح بوصول كتل هوائية من مختلف الاتجاهات شتاءً، وتحدث ظروفاً مناسبة لسقوط الامطار(2).
___________
1)الشريف ، روحي ،مبادئ النقل البري و الجوي و البحري ،1997م ، ص32.
2)الكرمي ، محمد ، الطبيعة الإنسانية ،1995، الموسوعة العربية لنشر ،ص89.

وتعد المنخفضات الجوية القادمة من البحر المتوسط من أهم العناصر المؤثرة على مناخ الضفة الغربية وقطاع غزة في فصل الشتاء وفي الفصول الانتقالية (الربيع والخريف). وتصل هذه المنخفضات خلال فصل الشتاء على مسارين:
بينما المسار الثاني يأتي من ايطاليا الجنوبية ويسير عبر البحر المتوسط ابتدأً من شهر تشرين الاول وينتهي في أيار، حيث تختلف هذه المنخفضات الجوية من حيث تكوينها في فصل الشتاء عن المنخفضات الجوية المتكونة في فصل الربيع.(1)
المبحث الثالث:
العناصر الجوية للضفة الغربية وقطاع غزة
الحرارة
تعتبر الحرارة من أهم العناصر الجوية، حيث تتحكم في توزيع المياه على الارض. وهي ايضا المقياس الذي نقيس به كمية الطاقة الحرارية التي يكتسبها الهواء من الاشعاع الشمسي أو الارضي. وبالنسبة للتغير اليومي لدرجة الحرارة فإنها ترتفع بعد شروق الشمس وتستمر في الزيادة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر ثم تأخذ في الهبوط وتستمر حتى ساعات الفجر، وتصل الى نهاياتها الصغرى حوالي الساعة الثالثة صباحا. وهناك عوامل كثيرة تؤثر على التغير اليومي لدرجات الحرارة منها انتشار الغيوم وسقوط الامطار وطبيعة سطح الارض.
وفي فلسطين فإن درجات الحرارة تختلف من مكان الى آخر وذلك بسبب الموقع الجغرافي ودرجة العرض ومقدار التعرض للمؤثرات البحرية والرياح السائدة. ويعتبر شهر كانون الثاني أكثر الاشهر برودة وشهر آب هو أكثرها حرارة. وتتفاوت متوسطات درجات الحرارة في كانون الثاني من اقليم لآخر، حيث تهبط في جميع أنحاء فلسطين بسرعة ابتداءً من شهر تشرين الثاني وتأخذ درجات الحرارة في الارتفاع ابتداءً من شهر آذار، وفي ايام الرياح الخماسينية تبلغ درجات الحرارة حوالي 40مْ . ويمكن تقسيم الضفة الغربية وقطاع غزة حسب درجات الحرارة الى المناطق التالية(2)
___________
1)القرشي ، محمد، مقدمة في الاقتصاد النقل و المواصلات ،ج2،ص50.
2)مرجع السابق ،ص51.
1- المناطق الساحلية وشبه الساحلية
وتتميز هذه المنطقة باعتدال درجات الحرارة في معظم أشهر السنة، ويعتبر شهر كانون أول من أبرد الشهور بينما يعتبر شهر آب من أحرها على مدار العام. فمثلا محافظة طولكرم من المناطق شبه الساحلية حيث تبلغ معدلات درجات الحرارة في فصل الصيف حوالي 25 مْ
أما بالنسبة للمناطق الساحلية، فإن قطاع غزة يقع في منطقة انتقالية بين مناخ شبه جزيرة سيناء الصحراوي الجاف، ومناخ البحر المتوسط المعتدل وشبه الرطب، وتتراوح معدلات درجات الحرارة اليومية ما بين 25مْ صيفاً الى 13مْ شتاءً، وتتراوح درجات الحرارة العليا في الصيف بين 17 الى 29مْ، والصغرى شتاءً من 21مْ تهبط الى 9مْ. ويلاحظ أيضا ازدياد درجات الحرارة بسرعة كلما ابتعدنا عن ساحل البحر المتوسط .(1)
2- المناطق الجبلية
تمتاز هذه المناطق بأنها باردة وجافة. حيث تنخفض درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع عن مستوى سطح البحر، إذ بلغت معدلات درجات الحرارة حوالي 23.7مْ في فصل الصيف في مدينة نابلس، بينما بلغت حوالي 21.7مْ في مدينة الخليل في نفس الموسم. ويرجع السبب في اختلاف درجات الحرارة الى أن ارتفاع الخليل عن مستوى سطح البحر أعلى منه في مدينة نابلس، وتتساقط الثلوج في الايام البارده على المرتفعات الجبليه التي يزيد ارتفاعها عن 800م فوق سطح البحر.
وتشهد المناطق الجبلية ايضاً درجة حرارة تحت الصفر المئوي في أيام الشتاء، مما يؤدي الى تكون الصقيع الذي يؤثر على المحاصيل وعلى الانتاج الزراعي.
3- منطقة غور الاردن
وهذه المنطقة تعتبر من أكثر المناطق ارتفاعا في درجة الحرارة في فصل الصيف. حيث تقع هذه المنطقة شرقي الضفة الغربية وتتميز في أنها أخفض منطقة في العالم. وتعمل سلسلة الجبال في وسط الضفة على تقليل الرياح الغربية المحملة بالأمطار في فصل الشتاء التي تصل الى هذه المنطقة، مما يؤدي الى إرتفاع درجات الحرارة. وقد بلغ المعدل الشهري لدرجات الحرارة في فصل الصيف الى حوالي 29.5مْ في مدينة أريحا والدنيا حوالي 22.4مْ في مدينة أريحا، بينما بلغ المعدل الشهري في منطقة البحر الميت حوالي 32مْ والقصوى الى حوالي37.5مْ. وتبلغ معدلات الحرارة في أشهر الشتاء بين 15 -20مْ، بينما تصل درجة الحرارة القصوى في منطقة الاغوار الى 49مْ في أشهر الصيف . وتقل درجات الحرارة بشكل عام كلما اتجهنا من جنوب غور الاردن الى شماله وذلك بسبب الزيادة في الارتفاع عن سطح البحر، (2).
___________
1) الموسوعة الفلسطينية ، الدراسات جغرافية ،1990، مج1،ط1،بيروت ،ص82.
2) جودة ، حسسنين ، معالم سطح الارض ،1980، دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص129.
الأمطار
‏المطر هو عبارة عن جسيمات من الماء على شكل قطيرات صغيرة أو قطرات يصل قطرها ‏الى نصف ملم والكبيرة الى 5 ملم.‏
‏تمر عملية تشكل الأمطار في سلسلة من الحلقات المتصلة تعرف بدورة المياه. وتعتبر عمليات التبخر والتكاثف وتسرب المياه الى جوف الأرض أو الأنهار ‏والمحيطات جزءاً‏ من هذه الدورة، مما يساهم في خلق توازن في هذه الدورة، أي أن مجموع ما يسقط من أمطار، ثلوج، بَرَد، وغيرها من الأشكال يساوي مجموع ما يتبخر من المحيطات والانهار وغيرها.‏
و‏بعد عملية التبخر يصعد بخار الماء الى الطبقات الجوية العليا ليستمر صعود الهواء الذي‏ ‏يحتوي على بخار الماء حتى تنخفض درجة حرارته الى ما دون نقطة الندى، حيث يتكاثف بخار‏ ‏الماء على شكل سحب محملة بالجسيمات المائية التي تستمر في‏ ‏الزيادة في الحجم والوزن ثم تسقط بتأثير عدة عوامل منها رطوبة الهواء المحيطة بالجسيمة وطبيعة النويات وتأثير الشد السطحي لغشاء القطيرة وسرعة انتقال‏ ‏الحرارة الكامنة المنطلقة الى الهواء.‏(1)

‏توزيع الأمطار

تعتبر الامطار من العناصر الجوية التي توجه اليها عناية فائقة لأنها الاساس‏ ‏الذي تتوقف عليه الحياة على هذه الأرض، كما أنها السبب في تشكيل ما على سطح الأرض من ‏تضاريس ومظاهر جيولوجية مختلفة. ولتوزيع الأمطار على مدار السنة أهمية كبيرة بالنسبة ‏لتغذية الخزانات الجوفية، ومهمة أيضا في الزراعة فإذا نقصت هذه الأمطار أدت الى ظهور نقص في كميات الغذاء وبالتالي الى ظهور المجاعات، كذلك إذا زادت عن معدلاتها السنوية فإنها تؤدي الى ظهور الكوارث الطبيعية كالفيضانات التي تجرف كل ما في طريقها.‏ (2)
أما ‏بالنسبة لهطول الأمطار في الضفة الغربية، فهي تسقط بين شهري تشرين الثاني و‏آذار، حيث يشكل هذا المطر الساقط في هذه الفترة حوالي 70% من كمية الأمطار الكلية. ويلاحظ ايضا من المعدلات‏ ‏الشهرية لسنوات عديدة أن شهر كانون الثاني هو أكثر الشهور مطرا حيث يبدأ المطر بالهطول ‏في النصف الثاني من شهر تشرين الأول ثم يزداد تدريجيا. ويبدأ بالنقصان إبتداء من‏ ‏شهر آذار، حيث سجل مجموع أيام المطر السنوية حوالي 60 يوما ماطرا بينما بلغ في غور ‏الاردن 25 يوم .
___________
1) جودة ، حسسنين ، معالم سطح الارض ،1980، دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص131.
2) الموسوعة الفلسطينية ، الدراسات جغرافية ،1990، مج1،ط1،بيروت ،ص83.
ويلاحظ أيضا حسب معطيات الارصاد الجوية أن الامطار في منطقة غور ‏الأردن هي أمطار قوية ولكن هذه الأمطار تكون لمدة قصيرة، كذلك فإن معدلات كميات الامطار تتناقص تدريجيا كلما إتجهنا من شمال ‏الضفة الى جنوبها، وأن الامطار تزداد كلما اتجهنا من الشرق بإتجاه الغرب ‏بشكل عام. والسبب في ذلك أن الامطار تتأثر بعامل الارتفاع عن سطح البحر وبعامل الشمال ‏أي أنه كلما إتجهنا الى الشمال كلما كانت الامطار أكثر شدة وهذا يعتمد على حركة الغيوم‏ ‏وعلى الرياح، علماً بأن معدل الامطار السنوية المتساقطة على الضفة الغربية بين 500 - 600ملم .
وبالنسبة للأمطار في قطاع غزة فتتفاوت كمياتها ومتوسطها السنوي من سنه الى اخرى، حيث تتراوح بين 200-400 ملم. وقد دلت احصائيات الامطار أنه يوجد سنوات ممطرة وسنوات جافة، وقد تبين أن معدلات الامطار في قطاع غزة بلغت حوالي 405ملم للفترة من عام 1967 -1992. ولوحظ أيضا أن كمية الامطار في مدينة غزة زادت عن معدل السنوات الثلاثين الماضية. (1)
وتتناقص كميات الامطار في قطاع غزة كلما اتجهنا من الشمال الى الجنوب من 450 ملم الى 200 ملم في رفح . بينما تزداد كمياتها كلما اتجهنا من شاطئ البحر باتجاه الداخل وذلك بسبب الارتفاع عن سطح البحر. وتهطل معظم الامطار في قطاع غزة في الفترة الواقعة بين منتصف تشرين الاول حتى نهاية شهر أيار. بينما باقي الفترة هي فترة جفاف ولا تهطل عليها الامطار كباقي مناطق الضفة الغربية.
الرياح
إن اختلاف كثافة الهواء يؤدي الى انتقاله من مكان الى آخر، وينتج عنه الضغط الجوي. فالرياح هي حركة الهواء الافقية وهي تعمل على تسوية الفروق في درجات الحرارة والرطوبة والضغط الجوي بين مكان وآخر. وتعتبر الرياح المنظم للغلاف الجوي وبسببها تحدث كافة التغيرات الجوية.
فالرياح اليومية وهي رياح خفيفة يتغير اتجاهها بين الليل والنهار، ومن أشهر هذه الرياح نسيم البر والبحر ونسيم الجبل ونسيم الوادي، حيث تحدث ذبذبة أو دورة يومية للرياح يتغير خلالها اتجاهها وسرعتها من وقت لآخر. أما نسيم البر والبحر فيحدث نتيجة اختلاف الحرارة النوعية، وامتصاص وانبعاث الاشعاع وقابلية التوصيل الحراري لهما بين اليابسة والبحر. (2)
___________
1)العطار ، رضا ، المناخ و اثره علي المواصلات ،ص65.
2) جودة ، حسسنين ، معالم سطح الارض ،1980، دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص132.

وتهب على الضفة الغربية وقطاع غزة رياح الخماسينية، وسميت بهذا الاسم لأن مدتها خمسين يوما وتهب هذه الرياح بين أواسط شهر نيسان وأواسط حزيران. وهذه الرياح عبارة عن عواصف رملية شديدة الحرارة والجفاف، وتصل درجة حرارتها أحيانا الى 45مْ، ولكنها تنخفض عندما يمر المنخفض الجوي وتتحول هذه الرياح الى شمالية أو شمالية غربية. وبلغت معدلات سرعة الرياح الشهرية بين حزيران الى آب حوالي 4.3 م/ث في أريحا و 5.4 م/ ث وفي القدس و 3.3 م/ث في نابلس و 2.5 م/ث في الخليل. بينما بلغت معدل سرعة الرياح في شهر كانون الأول الى شباط حوالي 2.5 م/ث في أريحا، 4.7 م/ث في القدس ، 3.3 م/ث في مدينة الخليل، 2.4 م/ث في نابلس و 1.1 م/ث في طولكرم .(1)
وفي الأغوار فان رياح اليابسة تشهد تحولا حادا من شمالية غربية في ساعات الليل الى جنوبية في ساعات الصباح. وتبدأ الرياح الجنوبية التي تهب على صورة نسيم من البحر الميت في الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية أو الثالثة بعد الظهر، وتدور تدريجيا الى الشمال الغربي والى الشمال وتصل الى أوجها في الساعة السادسة مساءا.(2)
___________
1) القرشي ، محمد، مقدمة في الاقتصاد النقل و المواصلات ،ج2،ص50.
2) الموسوعة الفلسطينية ، الدراسات جغرافية ،1990، مج1،ط1،بيروت ،ص88.

الفصل الثاني

دور جغرافية المناخ علي العلوم الاخري

المبحث الاول :
المناخ والنبات الطبيعي
المبحث الثاني :
المناخ والزراعة
المبحث الثالث:
المناخ والإنتاج الحيواني
المبحث الرابع :
المناخ والصناعة
المبحث الخامس :
المناخ وطرق النقل و المواصلات في قطاع غزة و الضفة
المبحث السادس :
المناخ وصحة الإنسان
المبحث السابع :
المناخ وفن العمارة
المبحث الثامن :
الأهمية الجيوستراتيجية لعلم المناخ

الفصل الثاني
دور جغرافية المناخ علي العلوم الاخري
تمهيد :
وتهتم الجغرافيا المناخية بدراسة الغلاف الجوي Atmosphere، الذي يحيط بالكرة الأرضية عامة وبقسمه الأسفل الذي يلامس سطح الأرض خاصة، وما ينتج عن تفاعل الغلاف الجوي (تبعاً لسقوط الأشعة الشمسية على سطح الأرض ومرورها عبر الغلاف الجوي) مع الأغلفة الطبيعية الأخرى للكرة الأرضية، التي تتمثل في الغلاف المائي Hydrosphere، والغلاف الصخري Lithosphere، والغلاف الحيوي Bio - Sphere (خاصة الغلاف النباتي)، مما يؤدي إلى تنوع كبير في درجات حرارة الهواء الملامس للأجزاء المختلفة من سطح الأرض، ومن ثم يختلف مقدار الضغط الجوي، واتجاه الرياح، وسرعتها، وكمية الأمطار الساقطة، واختلافها من جزء إلى آخر على سطح الأرض. وتبعاً لتنوع هذه العناصر المناخية Climatic Elements، تتنوع حالة المناخ Climatic Condition من مكان إلى آخر على سطح الأرض.
ومما سبق يتضح أن علم المناخ يهتم بدراسة حالة العناصر الجوية في منطقة ما على سطح الأرض، عن طريق حساب متوسطاتها، ومتغيراتها، وقيمها، خلال مدة لا تقل عن 35 سنة. لذا يختلف علم المناخ عن علم الأرصاد الجوية والطقس .(1)
علم المناخ التطبيقي Applied Climatology، أصبح من بين العلوم الجغرافية ذات الأهمية العلمية في حياة الإنسان ومنها:
المبحث الاول :
المناخ والنبات الطبيعي
تؤثر الظروف المناخية تأثيراً مباشراً في تشكيل النباتات الطبيعية على سطح الأرض، وفي تنوع تلك الغطاءات النباتية من مكان إلى آخر. وهناك تشابه وتوافق شديد بين كل من الأقاليم المناخية والأقاليم النباتية، وذلك لأن الأقاليم النباتية هي انعكاس للظروف المناخية السائدة، فتكاد تتفق أبعاد نطاقات الغابات الاستوائية مثلاً مع الأقاليم المناخية الاستوائية، وفي المناطق، غزيرة الأمطار، مرتفعة الحرارة.(2)
________
1)عبد المقصود ، زين الدين ، البيئة و الانسان و علاقات و مشكلات،1981، دار المعارف ،ص195.
2)المواصلات في الوطن العربي ، مركز الدراسات الوحدة ،1980،ص43.


تزداد كثافة الغطاءات النباتية، وتعلو الأشجار الضخمة، وتتشابك أغصانها، وتتميز بسرعة نموها، وتقل الأشجار حجماً، وتقل كثافتها، وتتباعد عن بعضها بعضاً، مع تدني كمية الأمطار السنوية الساقطة (خاصة في العروض المدارية).(1)
المبحث الثاني :
المناخ والزراعة

ترتبط الأعمال الزراعية ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الطقسية والمناخية، ولا يخفى على أحد أثر كل من الإشعاع الشمسي Insolation، والرطوبة Moisture، والرياح Wind، وحدوث الصقيع Frost، والندى Dew، والبّرد Hail، على نمو النبات أثناء مراحل النمو المختلفة. ومن ثم ظهر علم جديد هو المتيورلوجيا الزراعية، وعلم المناخ الزراعي، ويتناول الأخير دراسة أثر العوامل المناخية، التي لها دور بارز في مراحل نمو النبات Phenology، وتلك التي تحدث فترات إعداد الأرض للزراعة، ومواعيد الإزهار، ونضج الثمار، وخصائص الدورة الزراعية، وجمع المحاصيل، وطرق الري، ومواعيدها، وطرق الصرف.(2)
المبحث الثالث:
المناخ والإنتاج الحيواني
يرتبط التوزيع الجغرافي للحيوانات بتغير الأقاليم المناخية على سطح الأرض، ويكاد يكون لكل إقليم مناخي حيواناته وطيوره الخاصة، لذا تضطر الحيوانات والطيور البرية إلى القيام بالهجرة الفصلية تبعاً لتغير الظروف المناخية.

وتبعاً لتنوع الظروف المناخية تتنوع المراعي الطبيعية، ففي مناطق السافانا في العروض المدارية تسود حرفة رعي الأبقار والماشية، وتتمثل في الصحاري الحارة ـ حيث تقل الموارد المائية ـ حرفة رعي الجمال والماعز وبعض الأغنام، ويسود في سهول الاستبس الاستوائية حرفة رعي الخيول إلى جانب تربية الضأن.(3)
________
1) المواصلات في الوطن العربي ، مركز الدراسات الوحدة ،1980،ص43.
2) عبد المقصود ، زين الدين ، البيئة و الانسان و علاقات و مشكلات،1981، دار المعارف ،ص195.
وقد أكدت الدراسات أن الأبقار التي تُربى في قطاع غزة و الضفة، والمعتدلة الباردة، تعد أكبر حجماً ووزناً من تلك الأبقار التي تربى في المناطق المدارية. كما أن أغنام المناطق المعتدلة الباردة تحمل عادة من اللحم والدهن والشحم والصوف ما يفوق أضعاف تلك التي تربى في المناطق شبه الجافة.(1)
المبحث الرابع :
المناخ والصناعة
استخدم لاندسبرج Landsberg مصطلح علم المناخ التكنولوجي Technoclimatolgy، ليوضح أهمية الظروف المناخية في كثير من الأعمال الصناعية والهندسية. وأكد بأن المناخ من العوامل الرئيسية، التي تؤثر في اختيار مواقع المصانع ومراكز الإنتاج المختلفة. فعلى سبيل المثال، تتركز صناعة الطائرات وصناعة السينما في القسم الغربي من ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تزداد عدد ساعات شروق الشمس، إلى جانب ندرة حدوث الضباب واعتدال المناخ. كذلك تتركز صناعة المنسوجات القطنية في الضفة و غزة، حيث المناخ المعتدل ذو الرطوبة المرتفعة. وكذلك الحال في غزة و الضفة، حيث تتركز تلك الصناعة لارتفاع الرطوبة.
ويؤكد راسيل بأن نتائج التجارب أوضحت انخفاض معدل إنتاجية العمال بنسبة 75 %، إذا ما ارتفعت درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية، أو إذا انخفضت عن 20 درجة مئوية. وتنعدم القدرة الإنتاجية عند درجة الحرارة 49 درجة مئوية.
المبحث الخامس :
المناخ وطرق النقل و المواصلات في قطاع غزة و الضفة
تتأثر حركات النقل البرية، والجوية، والبحرية، بالظروف المناخية المتنوعة. إذ تتأثر سلامة الحركة على طرق النقل البري بتغير الظروف الطقسية. فكثيراً ما تزيد حوادث السيارات عندما يشتد الضباب Fog، وتسوء الرؤية.(2)
ويهتم المتخصصون عند اختيار مواقع المطارات بالأماكن في المواصلات في قطاع غزة و الضفة، التي لا تتعرض لحدوث الضباب بكثرة، ولا تتأثر بحدوث الزوابع والأعاصير أو تتعرّض لأخطار سقوط الثلج. ولا تستغني الملاحة الجوية عن بيانات الطقس وذلك تأميناً لسلامة حركات الطيران.
ويلزم الملاحين البحريين الإلمام بالتغيرات الطقسية أثناء القيام بالإبحار، من اتجاه الرياح، وسرعتها، ومواعيد حدوث العواصف، والأعاصير، وأثر ذلك على حالة البحر.
________
1) جغرافية فلسطين،1996، منشورات جامعة القدس المفتوحة ،فلسطين ،ص77.
2)اشتيه ، محمد ،حماية البيئة الفلسطينية ،1995، جامعة النجاح ، نابلس ،ص90.
المبحث السادس :
المناخ وصحة الإنسان
قسم الباحثون في علم المناخ الطبي Medical Climatology، أنواع الأمراض حسب الظروف المناخية الممثلة في كل أقاليم العالم المختلفة. فهناك أمراض المناطق الحارة الرطبة، وأمراض المناطق الباردة، وأمراض المناطق الجبلية. فتنتشر الأنفلونزا وأمراض الحنجرة وفقر الدم (الأنيميا) في المناطق الباردة، والملاريا والحمى الصفراء والكوليرا والتيفود والدوسنتاريا في المناطق المدارية الحارة الرطبة، ومرض النوم بسبب ذبابة تسي تسي في المناطق الاستوائية، كما تؤثر العواصف الرملية في انتشار أمراض العيون خاصة الرمد الربيعي. هذا إضافة إلى تلوث الهواء Air Pollution، (خاصة عندما يصاحب ذلك حدوث الضباب)، وأثر ذلك على صحة الإنسان. فعندما ترتفع درجة تلوث الهواء بالأتربة، والدخان، والمواد الغازية السامة يصبح الهواء، الذي يستنشقه الإنسان بالغ الخطورة على حياته، وقد أدى ذلك إلى مصرع الآلاف من سكان مدينة لندن عندما تعرضت لحدوث الضباب الأسود الملوث بالأتربة والغازات سنة 1902، لذا اهتم هدجسون Hodgson ، بدراسة أثر تلوث هواء مدينة نيويورك بغازات ثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون، فوق المناطق الصناعية وأثرها في زيادة نسبة الوفيات.(1)
هناك ارتباط وثيق بين درجة الحرارة، وأنواع الجرائم، ونسبتها، إذ تختلف نسبة الجرائم من منطقة إلى أخرى باختلاف درجات الحرارة، فجرائم العنف تزداد في المناطق والفصول الحارة وتنخفض في الفصول الباردة، في حين تزداد جرائم الأموال في المناطق والفصول الباردة. ويزداد معدل الجريمة بالاقتراب من خط الاستواء، بينما تزداد جرائم المسكرات بالاقتراب من القطبين.
المبحث السابع : المناخ وفن العمارة
يختلف تصميم نماذج بناء المساكن في المناطق، التي تستقبل كميات كبيرة من الأمطار والثلج (تكون الأسقف هرمية الشكل) عن تلك، التي تتمثل في المناطق الحارة الجافة (الأسقف أفقية أو مستوية الامتداد). كما أن المباني في المناطق المعتدلة، والمعتدلة الباردة، تتباعد عن بعضها بعضاً وشوارعها واسعة، لتسمح بأكبر قدر من الأشعة الشمسية بدخول المنازل. أمّا المناطق الحارة الجافة فتكون المساكن متقاربة، وشوارعها غالباً ما تكون ضيقة، حتى ينعم السكان بأكبر قسط من الظلال. ويعمل المتخصصون على اختيار الموقع المناسب لبناء المنازل واختيار أنسب الاتجاهات لواجهتها، وذلك تبعاً لزوايا سقوط الأشعة الشمسية واتجاه هبوب الرياح وتنوع الظروف الطقسية.(2)
________
1) المواصلات في الوطن العربي ، مركز الدراسات الوحدة ،1980،ص43.
2) عبد المقصود ، زين الدين ، البيئة و الانسان و علاقات و مشكلات،1981، دار المعارف ،ص135.
المبحث الثامن :
الأهمية الجيوستراتيجية لعلم المناخ
للمناخ أهمية واستراتيجية، يقدرها بحق المخططون لسير المعارك الحربية. وأصبح من بين أعمال سلاح الإشارة في الجيوش المتقدمة رصد العناصر الجوية وتسجيلها أولاً بأول، لخدمة القوات الجوية، والبحرية، والبرية. ويذكرنا التاريخ بأن من أسباب فشل حملة نابليون بونابرت على الأراضي الروسية قسوة الظروف المناخية الشتوية لهذه البلاد وما تعرض له جنوده من البرد القارس والثلج الساقط، وأصبحت تحركاتهم مشلولة تحت هذه الظروف المناخية. ويحكي التاريخ قصصاً عديدة توضح أثر الظروف الجوية في نجاح المعارك أو فشلها. فقد فشل الفرنجة في دخول دمياط سنة 1218م بسبب الظروف الجوية القارسة. وتكررت هذه الظروف أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث اجتاحت جيوش الألمان الأراضي البولندية خلال فترة انقطاع الأمطار، ومن ثم أحسنوا استخدام وحداتهم الميكانيكية في الهجوم. واجتازت البوارج الألمانية مضيق دوفر الحصين خلال يوم ملبد بالغيوم فلم يستطع السلاح البريطاني إيقاف الهجوم الألماني. وعلى ذلك تؤدي الظروف الطقسية دوراً بارزاً في سير المعارك الحربية، فقد يكون من الصعب القيام بالهجوم الجوي أثناء حدوث العواصف والأعاصير، أو عند حدوث الضباب الكثيف وسوء حالة الرؤية. في حين قد يختار رجال الصاعقة مثل هذه الظروف المناخية الصعبة للعمل خلف خطوط العدو، وقبل هبوط رجال المظلات في المناطق المختارة لهم، وعند تقدم الآليات العسكرية والدبابات، ينبغي أن يكون القائد العسكري على معرفة تامة بالظروف الطقسية، التي تعرقل من إتمام قيام هذه العمليات العسكرية بالنجاح المطلوب. ولذلك لم يكن غريباً أن تكون أعمال الأرصاد الجوية تابعة لإشراف جيش الولايات المتحدة الأمريكية، وأن يكون لجيوش بعض الدول المتقدمة، مثل بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، هيئات خاصة بالجيش من وظيفتها إعداد الخرائط الطقسية التي تلزم وحدات الجيش المختلفة.(1)

ومما سبق يتضح أن علم المناخ يُعد من أكثر العلوم الجغرافية، التي تهم الباحثين والعاملين في مجال العلوم الأخرى. كما أتضح أن كثيراً من الموارد الطبيعية والبشرية ونشاطات الإنسان تتأثر هي الأخرى بالظروف والأحوال الجوية.(2)
________
1) جغرافية فلسطين،1996، منشورات جامعة القدس المفتوحة ،فلسطين ،ص72.
2) الصقار ، محمد ، التخطيط الاقليمي و المواصلات ، دار المعارف ،ص91.

ونظراً للارتباط الكبير بين كل من الغلاف الجوي والإشعاع الشمسي، وبين الظواهر المناخية، التي تحدث على سطح الأرض والحياة عليها، ولكي يمكن أدراك هذا الارتباط، تأتي دراسة الغلاف الجوي من حيث تركيبه، وأقسامه، وبعض الظاهرات الجوية، التي تتحكم في توزيع المناخ على سطح الأرض.(1)
في السهول المجاورة لهم ويحلبونها لتربيتها في منطقتهم الجبلية على ارتفاع يتراوح بين 4000، 7000 قدم تقل خصوبتها أو تنعدم تمامًا بعد مضي عدة سنوات، ولا شك أن للظروف المناخية الجديدة في المنطقة الجبلية خاصة اختلاف الضغط الجوي دخل كبير في هذا التغيير.(2)

________
1) العطار ، رضا ، المناخ و اثره علي المواصلات ،ص65.
2) عبد المقصود ، زين الدين ، البيئة و الانسان و علاقات و مشكلات،1981، دار المعارف ،ص192.

الفصل الثاني
العوامل الجغرافية المناخية التي أثرت علي المواصلات
في قطاع و الضفة الغربية

المبحث الاول :

العوامل الطبيعية التي أثرت علي المواصلات في قطاع و الضفة الغربية


المبحث الثاني :
تأثير المناخ علي الإنسان

الفصل الثاني
العوامل الجغرافية المناخية التي أثرت علي المواصلات
في قطاع و الضفة الغربية

لما كانت عناصر البيئة الطبيعية المحيطة بالإنسان تتميز في توزيعها الجغرافي علي خريطة العالم بالتباين ، لذلك فأن كل عناصر هذه البيئة يختلف من مكان إلي آخر علي سطح الأرض ، وبالتالي فإن تأثيرها علي الإنسان سوف يكون متابين .
المبحث الاول :
العوامل الطبيعية التي أثرت علي المواصلات في قطاع و الضفة الغربية
أولاً: تأثير أشكال سطح الأرض علي المواصلات في قطاع و الضفة الغربية
تتمثل أشكال سطح الأرض الرئيسية في ( الجبال والهضاب ، السهول ) ، والجبال تشكل صعوبة أمام الإنسان ، نظراً لندرة الأرض المنبسطة بها والتي يمكن أن يستغلها الإنسان في إقامة مراكز استقرار فضلاً عن ممارسة أنشطة أساسية كالزراعة ، كما أن المناطق المرتفعة تقل بها درجة الحرارة ، ومن ثم أصبحت المناطق الجبلية بشكل عام طاردة للسكان مضرا لظروفها التي لا تساعد علي نشأة الأنشطة البشرية في غزة و الضفة ، ولكن يمكن أن تتحول مناطق المرتفعات إلي مناطق جاذبة للسكان وذلك في المناطق المدارية ، وذلك نظراً لأن المناخ بها أكثر ملاءمة للنشاط البشري .(1)
غما السهول فهي المناطق التي تتيح للإنسان فرصة واسعة يختار من بينها الأصلح لسكنة وممارسة أنشطة الاقتصادية ، ولذلك فهي تمثل مناطق التركز السكاني العظمي في العالم ، وذلك يرجع إلي أن معظمها سهول فيضيه تتميز بوفرة التربة المنقولة .
المبحث الثاني :
تأثير المناخ علي الإنسان
يعد المناخ هو العامل الطبيعي الأهم في حياة الإنسان ، ويمكن أن نتناول تأثيره على الإنسان من زاويتين وهما ( التأثير الغير مباشر ، التأثير المباشر ) .(2)
________
1) العطار ، رضا ، المناخ و اثره علي المواصلات ،ص68.
2) الصقار ، محمد ، التخطيط الاقليمي و المواصلات ، دار المعارف ،ص93.
*الأثر المباشر : يتوزع السكان في ثلاث مناطق من بين أربع مناطق نادرة السكان ويعود السبب في ذلك مباشرة إلي إحدى عناصر المناخ ، فالمناطق القطبية في شمال شرق أسيا وأمريكا الجانبية يعود قله السكان بها إلي الانخفاض الشديد في درجة الحرارة معظم شهور السنة ، على العكس فإن قله السكان في النطاقات الصحراوية الكبرى وخاصة التي تقع بين دائرتي عرض 18 ، 30 درجة شمال وجنوب خط الاستواء تعود الى ندرة الأمطار ، أما النطاق الثالث في ندرة السكان يوجد في المناطق المدارية الاستوائية على كلاً من جانبي خط الاستواء ويرجع الندرة فيه تلك النطاق إلي شدة الأمطار وشدة الحرارة المستمران وكلاهما عناصر مناخية لها أثار سلبية على السكان .
ولكن التأثير الاهم لعناصر المناخ على الإنسان يتعلق بتأثيرها على صحته ، فهناك تقسيم شائع لأمراض الإنسان تبعاً للمناطق الحارة والمناطق الباردة كما يمكن تقسيمها على أساس الفصول الأربعة ، وهناك أمراض أخري مثل الضربة الشمسية والضربة الحرارية ( هي تاثر الإنسان بارتفاع درجات الحرارة دون التعرض لشمس مباشرة ).(1)
*الأثر الغير مباشر للمناخ :وإذا تناولنا باختصار التأثر غير المباشر للمناخ على الإنسان وأشطته الاقتصادية فإن علماء المناخ يتقسمون سطح الأرض إلي ثلاثة أقاليم مناخية كبري كالتالي :
أ) المناطق الحارة والتي تنحصر بين دائرتي عرض 30 درجة شمال وجنوب خط الاستواء والسمة الغالبة على مناخ هذه المناطق هو ارتفاع درجات الحرارة في معظم شهور السنة لوقوع الجزء الأكبر منها بين المدارية (23.5) وبالتالي فهي أكبر منطقة في العالم استقبالا لأشعة الشمس العمودية او شبه العمودية .
ب) والمنطقة الثانية هي المناخ المعتدل وتمتد بين دائرتي عرض (30 ، 90 ) شمال وجنوب خط الاستواء وهذه المناطق ترتفع حرارتها صيفاً نظراً للأشعة شبه عمودية وطول فترة النهار في فصل الصيف ثم تنخفض درجة حرارتها شتاء لميل الأشعة وقصر النهار .
ت) أما المنطقة الثالثة فهي التي تعتمد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتسمي المناطق الباردة نظراً لميل الأشعة في هذه الجهات كل شهور السنة فضلا عن طول ليل شتائها .(2)
وحتي أبعد من ذلك فإن المناخ هو الذي رسم حدود لغطاء النباتي الطبيعي بأنواعه المختلفة على سطح الأرض ، والإنسان لم يستطع ان يخرج عن حدود ما سبق إلا قليلاً وفي السنوات الأخيرة فقط وبمساحات محدودة ، فلا زالت مناطق الزراعة الكبري في العالم هي ذاتها المناطق التي كانت تنمو بها الغطاءات النباتية الطبيعية .
________
1)الشامي ، صلاح الدين ، المواصلات و النقل دراسة جغرافية ، الاسكندرية ،ص175.
2) الصقار ، محمد ، التخطيط الاقليمي و المواصلات ، دار المعارف ،ص97.

الفصل الثالث
الآثار الاقتصادية للنقل بقطاعاتها المختلفة (زراعة, صناعة, النقل والمواصلات السياحة ومراكز الاستقرار البشري )

المبحث الاول :
الزراعة


المبحث الثاني :
المناخ والصناعة


المبحث الثالث
النقل والمواصلات

المبحث الرابع
المناخ والسياحة

المبحث الخامس
المناخ ومراكز الاستقرار البشري


الفصل الثالث
الآثار الاقتصادية للنقل بقطاعاتها المختلفة (زراعة, صناعة, النقل والمواصلات ،السياحة
ومراكز الاستقرار البشري )
المبحث الاول :
الزراعة
ذكرنا في موضع سابق أن نشاط الزراعة أوسع الأنشطة الاقتصادية انتشاراً على سطح الأرض وأكثر الأنشطة الاقتصادية التي غير بها الغسنان من الملامح الطبيعية لها إنما ظهر في المقام الأول في نفس المناطق التي كان يغطيها النبات الطبيعي ، معني ذلك أن حدود النطاقات الزراعية الكبرى في العالم لا زالت توجد داخل حدود نطاقات النبات الطبيعي في العالم إلا قليلا منها خرج من اسر ذلك في المناطق التي استطاع للإنسان الفلسطيني أن يعمدها بموارد مياه تأتي من خارجها ، مثال ذلك عمليات استصلاح الأراضي خارج نطاق الوادي والدلتا في مصر . وداخل نطاقات الزراعة في العالم فإن عناصر المناخ تحدد كما أسلفنا نوع المحاصيل السائدة في كل إقليم مناخي ، فمن المعروف أن هناك درجة حرارة معينة إذا انخفض دونها لا يمكن أن ينمو النبات وهو ما يعرف باسم صفر النمو ، وكما هو المعرف أيضاً ان هناك ما يعرف بدرجات الحرارة المثلي التي في ظلها تجود الزراعة وبأمثل فان لكل نبات مزروع حاجة معينة من المياه . فعلي سبيل المثال فان درجة الحرارة المثلي للقطب تصل الي نحو 27 درجة مئوية ، ولا توجد زراعته قلت درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية طيلة خمس شهور استغرقها في النمو . كما انه يتحاج الى كمية تتراوح بين 62-115 سم او ما يعادلها من مياه الري – ان تتوزع مياه الامطار على مدار فصل النمو ، والا يصادف حدوث الصقيع اثناء فصل النمو . (1)
أما القمح فأن متطلبات نموه سواء من حيث الحرار او الأمطار اقل صرامة ولذلك يزرع في مناطق جغرافية أكثر اتساعاً من القطن ، فهو يحتاج اثناء فصل النمو الى درجة حرار تتراوح ما بين 20 درجة مئوية – 6.5 وبمتوسط حرارة خلال ثلاثة اشهر متعاقبة 15 درجة مئوية ( شهور النمو ) . وبصفه عامة فأن ذلك يتحقق في مناطق المعتدلة الدفيئة والمعتدلة الباردة ومن ثم فان زراعته تمتد ما بين دائرتي عرض 20 – 52 شمالاً اما حاجته من المياه فتدور حول 57 سم او ما يعادلها من مياه المطر ، وبالطبع فان هذه الكمية من المياه تختلف حسب دائرة العرض التي يزرع فيها المحصول نظراً لتسع مناطق زراعته . (2)
________
1) الشامي ، صلاح الدين ، المواصلات و النقل دراسة جغرافية ، الاسكندرية ،ص175.
2) رياض ، محمد ، المناخ و اثرها علي المواصلات و النقل ،دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص72.
ويتضح مما تقدم ان عنصري الحارة والامطار هما المحددان لشروط المثلي المناخية للزراعة في أى محصول زراعي ومن ثم فقد شاع تقسيم المحاصيل الى محاصيل شتوية وأخري صيفية وذلك في الاقليم التي يوجد فيها فصل مناخي واضح ( الصيف ، الشتاء ) كمصر على سبيل المثال . كذلك تقسيم المحاصيل والغلات الزراعية الى محاصيل المناطق الحارة والمناطق المعتدلة والمناطق الباردة بالضبط مثل تقسيم الغطاء النباتي الطبيعي ، ومن الواضح ان كلا التقسيمين يقوم في الاساس على عنصر الحرارة ، وداخل كل تقسيم يقوم المطر او ما يتوفر من المياه الصحية بالتحديد أي انوع المحاصيل التي تزرع نظراً لتفاوت حاجة كل محصول من المياه . (1)
ولا يقتصر تأثير العناصر المناخية في الزراعة على عنصري الحرارة والامطار ولكن لبعض عناصر المناخ الاخري دوراً في ذلك ، فالرياح الشديدة قد تضر بالنبات وتأثر على النبات مثل رياح الخماسي في مصر والتي تهب في فصل الربيع ولها تأثير يضر المحاصيل الخضر والفاكهة والاخيرة بصفة خاصة ، كما ان الصقيع يضر بالمحاصيل الخاصة الخضر ، كما ان كمية الاشعاع الشمسي - التي يتوقف عليها عملية التمثيل الضوئي للنباتات – تؤثر هي الاخري ، فمن المعروف ان كمية الاشعاع الشمسي التي يتلقاها أي جزء من السطح الارض تتوقف على موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض من ناحية وطول النهار من ناحية اخري والذي يختلف هو الاخر نتيجة لدوران الأرض حول محور مائل بين فصول السنة . ، يمكنها زراعة القمح الربيعي حتي خط عرض 70 درجة شمالاً لن كمية الاشعاع الشمسي التي تصلها تكون كافية خلال فصل النمو نظراً لطول فترة النهار في تلك المناطق واخيراً فان تأثير العناصر المناخية في غزة و الضفة المختلفة على الإنتاج الزراعي بصفة عامة يتأثر كثيراًَ بالتغيرات المناخية المفاجئة ، فغزارة الأمطار او قلتها تؤثر مباشرة في الإنتاج ، كما ان الموجات لحارة والباردة لها ايضا نفس التأثير . (2)

________
1) الكرمي ، محمد ، الطبيعة الإنسانية ،1995، الموسوعة العربية لنشر ،ص89.
2) الشامي ، صلاح الدين ، المواصلات و النقل دراسة جغرافية ، الاسكندرية ،ص179.


المبحث الثاني :
المناخ والصناعة
تتأثر الصناعة بالمناخ في نواحٍ متعددة يصعب حصرها، ويمكن تقسيم ذلك الأثر إلى ناحيتين: الأولى هي اختيار موقع المصنع والثانية تأثير المناخ على عمليات التصنيع ذاتها. ومن ناحية اختيار الموقع تبرز أهمية المناخ في تأثيره على المواصلات، فمثلًا إذا كانت هناك صناعة تحتاج إلى النقل المائي على مدار السنة فمن العبث أن توجد مصانعها في منطقة تتجمد مياهها فترة من السنة. كذلك قد يكون سوء الأحوال المناخية في منطقة ما عاملًا غير مشجع لهجرة عدد كبير من الأيدي العاملة إليها، كما أن تكاليف الإنتاج تتأثر بمدى الحاجة إلى التدفئة وبتعميم المباني بحيث تتناسب مع الأحوال المناخية السائدة.
كذلك تتأثر عمليات التصنيع بالظروف المناخية ولذلك تجهز المصانع بآلات التبريد والتكثيف لمواجهة الأحوال غير المرغوب فيها.
ومن أهم الصناعات التي تذكر كمثال لارتباط الصناعة بالمناخ هي صناعة السينما، ففي المراحل الأولى لهذه الصناعة كانت تعتمد على ضرورة توفر السماء الصافية والشمس الساطعة حتى تتم عمليات التصوير بنجاح، وإن كانت قد اخترعت في الوقت الحاضر أنواع من الأفلام تقلل من أهمية أشعة الشمس كعامل مؤثر في نجاح التصوير، ولكن رغم هذا ما زال توفر الضوء والرؤية من العوامل التي لا يمكن إغفالها في التصوير في الخلاء. كذلك يؤدي هبوب رياح قوية.(2)
المبحث الثالث
النقل والمواصلات
يؤثر المناخ بشكل واضح في النقل والموصلات بشتي انواعها والتي تعد شرايين الحضارة الحديثة ، فتجمد مياه الانهار والقنوات الملاحية في بعض شهور السنة في جهات مختلفة من في قطاع غزة و الضفة الغربية وتؤدي الى توقف النقل النهري والبحري في تلك الجهات الخاصة في ، كما أن مرور وسائل النقل البري ( السيارات ، والسكك الحديد ) في مناطق تعترضها الكثبان الرملية المتحركة بفعل الريح يؤثر كثيراً على حركة وسلامة النقل عبر هذه المناطق ، وبالطبع تتأثر كل وسائل المواصلات والنقل ببعض العناصر المناخية الأخرى كالضباب الذي يحول دون انتظام حركة النقل في المناطق التي تتعرض لذلك خاصة في الصباح الباكر .(2)
________
1) عبد الحالق ، محمد ، البنية التحية للطرق ، مج4، دار الفكر ، ص92.
2) رياض ، محمد ، المناخ و اثرها علي المواصلات و النقل ،دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص42.

ولعل النقل الجوي هو أكثر انواع النقل تأثراً بالظروف المناخية السائدة في منطقة ما بصفة عامة وبحالة الطقس بصفة خاصة ، فتخطيط المطارات والحركة اليومية لحركة الطيران تتأثر بشدة بعناصر المناخ المختلفة سواء حركة الرياح العامة واتجاهاتها وسرعتها والضباب والأمطار كلها أمور تلعب دوراً حاسماً في انتظام وسمة حركة النقل الجوي .
المبحث الرابع
المناخ والسياحة
لعل نشاط السياحة والترفيه من الأنشطة الاقتصادية التي يلعب المناخ فيها دوراً مؤثراً خاصة السياحة الترفيهية في المناطق المفتوحة ، ويقال هنا بصدق ان المناخ هو رأس مال غير المنظور في نشاط السياحة في قطاع غزة و الضفة . (1)
فبداية فإن سوء الاحوال الجوية في بلد المنشأ ( مناطق تصدير السائحين ) قد يحول دول وصول السائحين الي مقاصدهم السياحية نتيجة لتأثر حركة النقل بأنواعها المختلفة بتلك الظروف المناخية ، كما أن سوء الأحوال الجوية في بلد المقصد السياحي ( كالسيول ، الأعاصير مثلاً ) يحول دون القيام بالرحلات السياحية .
ومن ناحية ثانية فإن المناطق التي تتمتع بمميزات مناخية مناسبة يكون المناخ هنا من عوامل جذب السائحين إلي تلك الناطق ، وقد شاع في الدراسات مصطلحات مثل السياحة الصيفة والسياحة الشتوية في المناطق الباردة ، ولعل الشتاء الدافئ في صعيد مصر هو الذي جعل موسم السياحة في هذه المناطق من أهم مقومات الجذب السياحي لها ، وبالمثل فإن اعتدال المناخ على طول سواحل البحر الأحمر جعله مقصداً سياحياً على معظم شهور السنة ، خاصة السياحة الأوربية ونفس الشئ ينطبق على السياحة في شبه جزيرة سيناء ، والمعني الذي نذهب إليه ان المناخ هنا أحد مقومات الجذب السياحي لتلك المناطق وليس بالطبع كل المقومات السياحية .
المبحث الخامس
المناخ ومراكز الاستقرار البشري
لعب المناخ دوراً في اختيار الإنسان لمواقع ومواضع مراكز عمرانه منذ أن استقر الإنسان في المرحلة الزراعية وحتي الوقت الحالي ، فقد تعود الإنسان المصري بالتجربة في بناء قراه ومدنه على رقعة السهل الفيضي في المناطق المرتفعة طبيعياً (2)عن مستوي السهل الفيضي كما قام بعمل " أكوام " صناعية وأقام عليها مراكز استقرار كما . كما علمته التجارب ايضاَ ان يبعد بمراكز عمرانه عن المناطق التي تهددها السهول على حافتي نهر النيل في مواضع كثيرة
________
1) رياض ، محمد ، المناخ و اثرها علي المواصلات و النقل ،دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص72.
2) عبد الحالق ، محمد ، البنية التحية للطرق ، مج4، دار الفكر ، ص96.

وفي العصر الحديث أصبحت عملية النمو العمراني تخضع لعملية التخطيط فإن المناخ أصبح له دور مؤثر في ذلك ، سواء في واجهات المنازل وعلاقة ذلك بالأشعة الشمسية أو باتجاه محاور الشوارع الرئيسية للمدن بما يتفق مع حركة الرياح السائدة في المكان ، أو في الشكل المعماري للمباني في الجهات التي تتعرض للأمطار(1) ، بل العمارة الحديثة خاصة في المدن الكبيرة حيث أصبحت ناطحات السحاب من سماتها البارزة يراعي في تصميمها حركة الرياح وسرعتها ، وما تمثله من الضغط على أساسات وهياكل هذه المنشأة ، فضلا عن شبكات تصريف مياه الأمطار والتي أصبحت في حد ذاتها أحد مرافق البنية الأساسية في العديد من المدن العالمية بعيداً عن مرفق الصرف الصحي لتلك المدن .(2)

للأحوال الجوية تأثير في سير العمليات العسكرية فالأمطار الغزيرة والضباب والغيوم تعيق الرؤية وحركة الآليات ومن الأمثلة على ذلك:- أ. أحوال الطقس السيئة شكلت عائقا في تنفيذ العمليات العسكرية للقوات الأمريكية ضد الثوار في فيتنام بينما وفرت هذه الظروف حماية للثوار.
ب. الشتاء القارص وتساقط الثلوج أعاق الزحف الألماني على روسيا وهزيمتهم أمام الجيش الروسي أثناء الحرب العالمية الثانية.
2. إن التقدم العلمي والتكنولوجي في المجالات العسكرية في الوقت الحاضر قلل من تأثير عناصر المناخ.(3)

________
1) رياض ، محمد ، المناخ و اثرها علي المواصلات و النقل ،دار النهضة للنشر و التوزيع ،ص72.
2) محلي ، ساطع ، النقل و المواصلات ،1974،دمشق ، دار العلوم للنشر و التوزيع ،ص193.
3) عبد الحالق ، محمد ، البنية التحية للطرق ، مج4، دار الفكر ، ص96.


هذة القضايا البيئية التي تعمل من اجلها سلطة جودة البيئة وتتشارك مع الوزرات كافة من اجل قضية تغير المناخ العالمي الذي يؤثر على مختلف القطاعات في فلسطين، حيث يتطلب منا تكاملا في عملنا المؤسساتي من اجل اعداد خطة لتنمية قدرات المؤسسات الفلسطينية في مجال تغير المناخ ".
تكاثف الجهود كافة للتمكن اكثر في قضايا البيئة المتشابكه ، وليكن كل فرد في المجتمع الفلسطيني رأس حربة لكل القضايا البيئية وان تكون ضمن الاجندة في اي وزارة ووزير ، فاليوم نعد تقرير البلاغ الوطني ليس فقط من اجل انجاز تقرير وانما يجب علينا ان نصنع تغير المناخ ضمن الاستراتيجية الفلسطينية .
من دعم للجهود الفلسطينية التي تبذل من اجل تقييم القدرات الوطنية للمؤسسات الفلسطينية واعداد الخطة لتمنيه قدراتها في مجال التغير المناخي .
وكانت الورشة بحضور المؤسسات الشريكة في قطاع البيئة ، ووزارات الزراعة والصحة والتخطيط والنقل والمواصلات والتربية والتعليم ، وسلطتي المياه والطاقة ومركز الاحصاء الفلسطيني ، وبحضور الخبير في تغير المناخ ومدير المشروع روبرت بات مان والسيد حنا ثيودروري الخبير في تقييم المؤسسات و ريما ابو مدين وم. هالة عثمان التي شاركت من قطاع غزة وهم ممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي .
لقد تميز النصف الاول من القرن العشرين بالاهتمام بالدراسات المناخية الاقليمية وتطوير التنبؤ الجوي لما له اهمية خاصة في زمن الحرب. فقد ظهرت معادلة دي مارتن De Marton التي حاول من خلالها تحديد المناطق الجافة. وظهر تصنيف كوبن Koppen والذي يعد اول تصنيف مناخي متكامل لمناخ العالم والذي اخذ بنظر الاعتبار الحرارة والامطار معا. إذ استخدم النبات الطبيعي اساسا في تحديد الحدود المناخية للأقاليم. وظهر تصنيف ثورنثويت Thornthwaite بشكله النهائي عام 1948 الذي استخدم فيه معادلة رياضية لقياس التبخر والذي استعمل نتائجها في تحديد الاقاليم المناخية. وقد اظرف عدد من التعديلات على هذين التصنيفين لاحقا. وظهرت تصانيف اخرى في النصف الثاني من القرن العشرين قسم منها استخدم الكتل الهوائية, مثل تصنيف اولفر Oliver للمناخ على اساس الكتل الهوائية السائدة في كل اقليم الذي لم يلاق الشهرة المطلوبة. والقسم الاخر استخدم شعور الانسان بالراحة اساسا للتصنيف مثل تصنيف ترجونك Terjung الذي صنف المناخ استنادا الى الحاجة البيولوجية للانسان. وظهرت تصنيفات استخدمت الحاسوب وذلك من اجل المساعدة على استخدام عناصر مناخية كثيرة. وهناك محاولات لأستخدام قوانين الاحصاء لتصنيف المناخ.
________
1)جغرافية فلسطين،1996، منشورات جامعة القدس المفتوحة ،فلسطين ،ص76.
2) الشريف ، روحي ،مبادئ النقل البري و الجوي و البحري ،1997م ، ص34.

اما في مجال الانواء الجوية فقد استطاع التنبؤ الجوي ان يقفز قفزات كبيرة جدا خاصة اثناء الحربين العالميتين. فان لتطور الطيران واستخدامه بشكل مكثف اثناء الحرب . وتوسع الطيران المدني ساعد كثيرا على تطور التنبؤ الجوي . وقد جاء تطور الاتصالات السلكية و اللاسلكية ليمكن المحطات المختلفة من ايصال معلوماتها المختلفة الى مركز التنبؤ خلال فترة قصيرة جدا. وبذلك بدات تظهر نشرات جوية منتظمة استطاعت ان تحقق نجاحا جيدا في التنبؤ لفترة ثلاثة ايام . وعندما اضيفت معلومات الاقمار الصناعية وتم استخدام الحاسوب في عملية التنبؤ. امكن المتنبيء من تطوير فترة تنبؤه الى اسبوع . وهناك الكثير في هذا المجال يحتاج الى تطوير.(1)
ان الاهتمام بالتصنيف والتنبؤ الجوي اثر بشكل مباشر في تطور المناخ التطبيقي . فقد شهد هذا الفرع اهمالا خلال النصف الاول من القرن الحادي والعشرين. لم تبدأ الحركة التطويرية لهذا النوع من المناخ الا بعد الحرب العالمية الثانية. فالمناخ التطبيقي في كثير من جوانبه يحتاج الى اهتمام كبير ومعلومات تفصيلية دقيقة. لذلك فان ظهور بعض الدراسات في مجال المناخ التفصيلي Microclimatology قد ساعد كثيرا على عودة الاهتمام بهذا الفرع. فقد شهد كل من العديد من البحوث في مجال المناخ التفصيلي. وما زالت الجهود مستمرة لتطوير هذا الفرع وتجميع المعلومات الممكنة عنه. وجاءت فترة الحرب لتبين اهمية المناخ التطبيقي في المجال العسكري. فالحاجة الى معلومات مناخية عن العالم . والحاجة الى معلومات مناخية من اجل معرفة نوع التجهيز المطلوب للقطاعات ولتحديد طبيعة الفعاليات العسكرية الممكنة في اماكن مختلفة قد بينت بشكل لايقبل الشك الحاجة الى تطوير هذا الفرع من المناخ وقد نتج عن هذه البحوث ان صدر كتاب اطلس الملابس Clothing Atlas وفيه توضيح لنوع الملابس والادوات والحاجات التي يمكن ان يحتاجها الانسان عند القيام بعمل ميداني في مناخ معين. وقد شملت هذه التصاميم مناخات العالم المختلفة كما ساعد على تطوير الدراسات في مجال المناخ التطبيقي اختراع الحاسوب الذي مكن العاملين في هذا المجال من التعامل مع كمية هائلة من المعلومات المناخية في فترة قصيرة جدا فقد ساعدهم على اختصار الزمن في استخدام الطرائق البحثية المختلفة لأيجاد العلاقة بيم المناخ والمشكلة المراد بحثها وان تدريب اعداد كبيرة من الناس اثناء فترة الحرب للعمل في الانواء الجوية نتيجة الحاجة اليهم ثم تسريحهم بعد الحرب قد اوجد اعداد متزايدة مدربة تدريبا جيدا في استعمال المعلومات المناخية. ان المعلومات جميعا ساعدت على اعادة النشاط للبحوث والدراسات المتعلقة بالمناخ التطبيقي.(2)

________
1) محلي ، ساطع ، النقل و المواصلات ،1974،دمشق ، دار العلوم للنشر و التوزيع ،ص198.
2) عبد الحالق ، محمد ، البنية التحية للطرق ، مج4، دار الفكر ، ص94.

لقد ظهر عدد كبير من البحوث والدراسات بعد الحرب العالمية الثانية في المجالات المختلفة للمناخ التطبيقي الى درجة يصعب حصرها في كتاب واحد وما زالت الجهود مستمرة في هذا المجال في تطوير المجالات المختلفة في هذا الفرع وكما سبقت الاشارة اليه فان الدراسات التطبيقية توزعت على المناخ الزراعي الذي له حصة الاسد في الدراسات التطبيقي والمناخ الصناعي Industrial Climatology والمناخ البيئي Bio Climatology الذي ياتي بعد المناخ الزراعي في عدد البحوث المنجزة . لقد استفاد المناخ التطبيقي كثيرا من تطور علم المناخ العام وتطور جميع المعلومات. واستفاد من تطور العلوم المختلفة خاصة في الزراعة والتربية والجيمورفولوجيا. وهندسة البناء وغيرها من العلوم ونتيجة لذلك فان التخصصات الدقيقة داخل المناخ التطبيقي بدأت في الظهور الستينيات من القرن الماضي فقد ظهر مختصون في كافة نواحي المناخ التطبيقي وهذا ما سيعالج في البحث التالي. (1)

ظهرت في الاونة الاخيرة اعداد كبيرة من البحوث التي تعالج مواضيع مختلفة ضمن المناخ التطبيقي. اذ يمكن الاطلاع الى ما تعالجة مواضيع علم المناخ التطبيقي اذ يمكن ان تدرج المواضيع ضمن اربع محاور رئيسية تغطي معظم ما كتب في موضوع المناخ التطبيقي:
هنالك اتجاهات متعددة ظهرت في نهاية القرن الفائت وبداية هذا القرن في مجال المناخ التطبيقي منها محاولة معرفة تاثير التغير المناخي العالمي في الموارد المائية والزراعية والبيئة بشكل عام من خلال وضع الهياكل المناخية (النماذج والموديلات) التي تمثل توقعات التغيير من ثم تقاس التأثيرات استنادا الى توقعات التغيير ولعدم استطاعتنا توقع التغيير في الوقت الحاضر بشكل دقيق فان الدراسات في هذا المجال اخذت اتجاهين الاول يتمثل بافتراض تغيير ثابت في عنصر مناخي او مجموعة عناصر مناخية ثم يقاس تأثير هذا التغيير في نشاطات الانسان المختلفة والثاني هو محاولة بناء هيكل مناخي (موديل) باستخدام المعلومات المتوافرة عن علاقة العناصر المناخية بعضها ببعض., فمثلا اذا افترض ان الحرارة سوف ترتفع بمعدل درجة مؤية واحدة خلال العقد القادم فماهو تاثير هذا الارتفاع في الامطار وتوزيع الضغط وحركة الرياح....الخ. (2)
________
1) جغرافية فلسطين،1996، منشورات جامعة القدس المفتوحة ،فلسطين ،ص57.
2)اشتيه ، محمد ،حماية البيئة الفلسطينية ،1995، جامعة النجاح ، نابلس ،ص96.

وبهذه الطريقة يمكن بناء هيكل مناخي متوقع باستخدام البرامج الالكترونية. ويتم التعامل مع انشطة الانسان وتوقع التغيير الذي سيحصل فيها استنادا الى هذا الهيكل وقد ساعد على تطور هذين الاتجاهين فضلا عن الحاسوب والقوانين الاحصائية والمعلومات ذات العلاقة من العلوم الاخرى والمعلومات المتوافرة من الاقمار الصناعية. وبفضل هذا الامر اصبح موضوع التغير المناخي من الامور المسلّم بها، وقد ظهرت مجلات علمية متخصصة تعالج هذا الموضوع واشهرها مجلة التغير المناخي Climatic change التي تصدر من نييورك. كما ان اتجاه الدراسات المناخية عامة والتطبيقية خاصة نحو ما عرف بظاهرة الاحتباس الحراري كان من الاتجاهات الحديثة التي شغلت بال المناخيين على وجه الخصوص وبقية الاختصاصات الاخرى على وجه العموم , تلاها اهتمامهم بعلاقة الثلوث البيئي بتغير المناخ, واثر النشاطات البشرية على المناخ والغلاف الجوي, اذ ان الاتجاهات الحديثة بدأت تدرس العلاقة بين الظواهر المناخية والانسان, وليس التاثير من جانب واحد على الاخر.
ومن الدراسات في مجال المناخ التطبيقي الحديثة, دراسة اغلفة الكواكب والاقمار ضمن المجموعة الشمسية واحتمالية وجود اغلفة جوية في كواكب اخرى تلائم حاجة الانسان, العيش فيها.(1)
تتأثر حركات النقل البرية، والجوية، والبحرية، بالظروف المناخية المتنوعة. إذ تتأثر سلامة الحركة على طرق النقل البري بتغير الظروف الطقسية. فكثيراً ما تزيد حوادث السيارات عندما يشتد الضباب Fog، وتسوء الرؤية.

ويهتم المتخصصون عند اختيار مواقع المطارات بالأماكن، التي لا تتعرض لحدوث الضباب بكثرة، ولا تتأثر بحدوث الزوابع والأعاصير أو تتعرّض لأخطار سقوط الثلج. ولا تستغني الملاحة الجوية عن بيانات الطقس وذلك تأميناً لسلامة حركات الطيران.(2)

________
1) الشريف ، روحي ،مبادئ النقل البري و الجوي و البحري ،1997م ، ص35.
2) محلي ، ساطع ، النقل و المواصلات ،1974،دمشق ، دار العلوم للنشر و التوزيع ،ص197.

ويلزم الملاحين البحريين الإلمام بالتغيرات الطقسية أثناء القيام بالإبحار، من اتجاه الرياح، وسرعتها، ومواعيد حدوث العواصف، والأعاصير، وأثر ذلك على حالة البحر.

أصبحت دراسة المناخ في العصر الحاضر، لما لها من نتائج علمية تعتمد عليها دراسات وأبحاث متعددة، ولما لها من فوائد عملية يمكن تطبيقها في شتى مجالات النشاط البشري، وتختص مع علم الجيومورفولوجيا في عرض التحليل الجغرافي للبيئة الطبيعية التي يعيش فيها الإنسان.(1)
موضوع أثر المناخ علي المواصلات في قطاع و الضفة أحد فروع الجغرافيا الاقتصادية. وهدفت هذه الرسالة إلى التعرف على الخصائص العامة لشبكة الطرق من حيث امتدادها واتجاهاتها وأنماط هذه الطرق وتصنيفها, كما هدفت الدراسة إلى إبراز دور العوامل الطبيعية و البشرية على كل من شبكة الطرق وحركة النقل, إضافة إلى التعرف على أنماط وسائل النقل وحركتها, والآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المترتبة عليها. ى دراسة الخصائص العامة لشبكة الطرق في المحافظة حيث بدأ هذا الفصل بلمحة تاريخية عن إنشاء هذه الطرق وتطورها وكذلك توزيعها الجغرافي وامتدادها وأطوالها ودرجاتها, واستخدمت بعض أساليب التحليل الكمي لدراسة هذه الشبكة مثل معامل الانعطاف ودرجة الترابط في الشبكة مدعمة بالأشكال والجداول التي تخدم الدراسة. وركز على دراسة تأثير العوامل الطبيعية من حيث الموقع الجغرافي والتركيب الجيولوجي ومظاهر السطح والمناخ على شبكة الطرق وحركة النقل, إضافة إلى تأثير العوامل البشرية أيضاً من حيث تأثير الأوضاع السياسية التي مرت بها منطقة الدراسة وتعاقب التقسيم الإداري والجغرافي لها وكذلك أثر توزيع المراكز البشرية والسكان على شبكة الطرق وحركة النقل. أما فقد اشتمل على عدة جوانب تتعلق بوسائط من حيث أنواعها ومصادرها والقوة الدافعة المستخدمة فيها, وكذلك أعداد المركبات والتوقعات المستقبلية وإجراء بعض المقارنات الدولية حول كفاية وسائط النقل بالنسبة لسكان المحافظة إضافة إلى نوع وخصائص المواد المنقولة ومدى ملائمة وسائط النقل لمنطقة الدراسة بناء على معايير وأسس علمية. أما الجانب الثاني من هذا الفصل فقد تناول حركة النقل والمرور داخل مركز المحافظة, والمراكز البشرية, التابعة لها وكذلك أنحاء الضفة الغربية الأخرى, كما اشتمل هذا الجانب على دراسة المواقف والمحطات, وحركة المشاة وغزارة النقل, وتم تحديد أماكن الأزمات والانسياب في حركة المرور وتوضيحها من خلال الأشكال المرفقة. أما الجانب الثالث من هذا الفصل فقد ناقش مشاكل النقل سواء المرتبط منها بالعوامل الطبيعية, أو المرتبط بالعوامل البشرية والاقتصادية. (2)
________
1) شرف ، عبد العزيز ،الجغرافيا الطبيعة و اشكال سطح الارض و المناخ ،1977،دار الثقافة ،ص54.
2) العطار ، رضا ، المناخ و اثره علي المواصلات ،ص65.

وتناول من هذه الدراسة الآثار الاقتصادية للنقل بقطاعاتها المختلفة (زراعة, صناعة, تجارة, خدمات), وكذلك مناقشة الأصول المتبعة في تحديد أجور النقل في المحافظة, كما اشتمل على دراسة الجوانب الاجتماعية للنقل البري في المحافظة ودورها في تحقيق التواصل الاجتماعي والتبادل الثقافي بين فئات السكان كذلك دور وسائط النقل وخاصة العامة منها في التأثير على الأنماط السلوكية للسكان إضافة إلى دراسة الآثار البيئية للنقل بأنواعه المختلفة الغازية والسائلة والصلبة والتلوث الضوضائي. وفيما يخص منهج الدراسة وإجراءاتها فقد استخدم الباحث المنهج التاريخي والوصفي المسحي والتحليلي لمناسبة هذه المناهج لموضوع الدراسة, كما بينت الدراسة مدى تأثير العوامل البشرية على امتداد واتجاهات الطرق وحركة النقل, كما أظهرت الدراسة أن اقتصار النقل في المحافظة على النقل البري فقد يعود لأسباب طبيعية وسياسية, كما أشارت الدراسة من خلال مقارنات دولية حول مؤشر ملكية السيارة إلى عدم كفاية وسائط النقل بالنسبة إلى عدد السكان في محافظة نابلس, وبينت الدراسة أن نمط النقل في قطاع و الضفة الغربية هو تدفق غير ثابت, وأن أكثر المناطق نشاطاً وحركة هو مركز ومحيط مركزها التجاري, وبينت الدراسة أيضاً وجود توافق بين حجم حركة النقل على الطرق المؤدية إلى مركز المحافظة والتوزيع الجغرافي للمحافظات الأخرى, إضافة إلى تأثير واضح للنقل البري في المحافظة على الجوانب الاجتماعية والبيئية والقطاعات الاقتصادية المختلفة في منطقة الدراسة.(1)
كما أشار الباحث بعدة توصيات أهمها :
ضرورة تعويض النقص الحاصل في وسائط المواصلات في قطاع و الضفة بالنسبة للسكان بتشجيع وسائط النقل العامة من أجل تقليل الآثار البيئية لوسائط النقل وكذلك تخفيف أزمة المرور.
وأشار الباحث بضرورة إجراء تحسينات وتعديلات لدى بعض الطرق والمباشرة بشق طرق بديلة وبعيدة من مركز القطاع و الضفة.(2)
كذلك توسيع الطرق واستخدام مستويات أخرى من الطرق سواء الجسور أو الأنفاق حتى يتم التخفيف من أزمات المرور وكذلك محاولة التقليل من التناقض بين حركة المرور والمشاة والانتظار على تقاطعات الطرق, كما أوصى الباحث بضرورة التوسع بالمساحات الخضراء حول جوانب الطرق والأماكن المزدحمة بحركة السير وكذلك التوسع العمودي في المواقف بدلا من الانتشار الأفقي الذي يقضي على مزيد من الأراضي في المحافظة وكذلك إجراء المزيد من الدراسات والبحوث لدعم واستكمال هذه الدراسة.
________
1) العطار ، رضا ، المناخ و اثره علي المواصلات ،ص69.
2) عبد الحالق ، محمد ، البنية التحية للطرق ، مج4، دار الفكر ، ص96.

قائمة المصادر و المراجع :
v الموسوعة الفلسطينية ، الدراسات جغرافية ،1990، مج1،ط1،بيروت.
v الشريف ، روحي ،مبادئ النقل البري و الجوي و البحري ،1997م

v المواصلات في الوطن العربي ، مركز الدراسات الوحدة ،1980.
v الشامي ، صلاح الدين ، المواصلات و النقل دراسة جغرافية ، الاسكندرية .
v جغرافية فلسطين،1996، منشورات جامعة القدس المفتوحة ،فلسطين .
v اشتيه ، محمد ،حماية البيئة الفلسطينية ،1995، جامعة النجاح ، نابلس .

v الكرمي ، محمد ، الطبيعة الإنسانية ،1995، الموسوعة العربية لنشر

v العطار ، رضا ، المناخ و اثره علي المواصلات

v عبد المقصود ، زين الدين ، البيئة و الانسان و علاقات و مشكلات،1981، دار المعارف
v جودة ، حسسنين ، معالم سطح الارض ،1980، دار النهضة للنشر و التوزيع
v الصقار ، محمد ، التخطيط الاقليمي و المواصلات ، دار المعارف

v شرف ، عبد العزيز ،الجغرافيا الطبيعة و اشكال سطح الارض و المناخ ،1977،دار الثقافة

v عبد الحالق ، محمد ، البنية التحية للطرق ، مج4، دار الفكر
v محلي ، ساطع ، النقل و المواصلات ،1974،دمشق ، دار العلوم للنشر و التوزيع
v رياض ، محمد ، المناخ و اثرها علي المواصلات و النقل ،دار النهضة للنشر و التوزيع
v القرشي ، محمد، مقدمة في الاقتصاد النقل و المواصلات ،ج2.



الفهرس:

الآية قرآنية ...........................................................................................2
الاهداء.................................................................................................3
التقدير و الشكر ......................................................................................4
مقدمة .................................................................................................5
أهمية البحث .........................................................................................5
أهداف البحث.........................................................................................5
المنهج البحث.........................................................................................6
مشكلة البحث ........................................................................................6
الفصل الاول (دور عناصر المناخ في المواصلات و اهمية في طرق المواصلات ).........8
المبحث الاول (التضاريس) .......................................................................8
المبحث الثاني (الموقع الجغرافي)................................................................ 8
المبحث الثالث ( العناصر الجوية للضفة الغربية وقطاع غزة)................................9
الفصل الثاني (دور جغرافية المناخ علي العلوم الاخري)......................................15
المبحث الاول (ا المناخ والنبات الطبيعي)........................................................15
المبحث الثاني (المناخ والزراعة).................................................................16
المبحث الثالث (المناخ والإنتاج الحيواني).......................................................16
المبحث الرابع (المناخ والصناعة)................................................................17





المبحث الخامس (المناخ وطرق النقل و المواصلات في قطاع غزة و الضفة)..............17
المبحث السادس (المناخ وصحة الإنسان)........................................................18
المبحث السابع (المناخ وفن العمارة)..............................................................18
المبحث الثامن (الأهمية الجيوستراتيجية لعلم المناخ)...........................................19
الفصل الثالث (الآثار الاقتصادية للنقل بقطاعاتها المختلفة (زراعة, صناعة, النقل والمواصلات ،السياحة ومراكز الاستقرار البشري )...........................................................25
المبحث الاول (الزراعة)..........................................................................25
المبحث الثاني (المناخ والصناعة).................................................................27
المبحث الثالث (النقل والمواصلات)...............................................................27
المبحث الرابع (المناخ والسياحة)..................................................................28
المبحث الخامس (المناخ ومراكز الاستقرار البشري)............................................28
التوصيات ..........................................................................................35
قائمة المصادر و المراجع ....................................................................... 36
الفهرس .............................................................................................38

كلمات دلالية

اخر الأخبار