محدث - كوشنير يزور إسرائيل والمنطقة لمناقشة صفقة ترامب بشقيها السياسي والاقتصادي

22:05 2019-07-21

أمد/ تل أبيب - وكالات: قال مسؤول بالإدارة الأمريكية، اليوم الأحد، إن "مستشار البيت الأبيض الكبير غاريد كوشنير، سيرأس وفداً أمريكياً في جولة بالشرق الأوسط، لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خطته المقترحة للتنمية الاقتصادية للفلسطينيين والأردن ومصر ولبنان، التي يبلغ حجمها 50 مليار دولار".

سيغادر الوفد واشنطن أواخر هذا الشهر، ويعود إليها أوائل أغسطس(آب).

وقال المسؤول، إن الهدف من هذه الجولة "مواصلة الزخم الذي تولد في ورشة العمل في البحرين، ووضع اللمسات الأخيرة على الجزء الاقتصادي من الخطة".

وأضاف أن الوفد سيناقش أيضاً احتمال جعل مقر صندوق التنمية في البحرين.

ومن المتوقع ان يزور الوفد، إسرائيل، الأردن، مصر، السعودية والامارات العربية وقطر.

 وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها وفد يضم كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية المنطقة لمناقشة التقدم في خطة السلام بعد انعقاد الورشة الاقتصادية في البحرين الشهر الماضي، والتي عقدت بدون حضور ممثلين فلسطينيين.

ومن أبرز المواضيع التي سيناقشها الوفد خلال الزيارة هو انشاء صندوق دولي لدعم الاقتصاد الفلسطيني، والذي تم توضيحه بالتفصيل في الجانب الاقتصادي من خطة السلام. وتأمل الإدارة ان تتواجد مكاتب الصندوق الاقتصادي في المنامة، عاصمة البحرين.

وتعتقد الإدارة الامريكية ان موقع الصندوق في دولة عربية قريبة من السعودية، سوف يساعد الصندوق بان يستقر وأن يبدأ في جمع الأموال للمشاريع المستقبلية.

 وسيشارك في الوفد كل من جيسون غرينبلات، مبعوث ترامب الخاص الى الشرق الأوسط وبريان هوك مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية والمسؤول السياسي بموضوع إيران، وآفي بركوفتش مستشار كوشنير المقرب.

 وفي الاجتماعات التي ستجري في إسرائيل، سيشارك السفير الأمريكي ديفيد فريدمان.

وسيجتمع الوفد مع بنيامين نتنياهو. وبالإضافة الى خطة السلام سيناقش الوفد مع دول المنطقة القضية الإيرانية.