ردود

تابعنا على:   09:57 2019-07-21

حمادة فراعنة

بناء على رغبة رئيس التحرير وإعمالاً لحق الرد، أفسح مكاني لأخوة كانت ردودهم كما يلي :

1 - تهويد القدس واسرلتها:

كتب الاستاذ حماده فراعنة مقالا في الدستور يوم 16 تموز الحالي تحت عنوان مناشدة كنسية لمسيحي العالم تحدث فيه بموضوعية كيف تعمل المستعمرة الإسرائيلية على تهويد القدس، وكيف تعمل جمعيات يهودية بالاستيلاء على ممتلكات الكنائس بشتى الطرق والوسائل، وتحدث عن مناشدة الكنيسة لمسيحي العالم للوقوف ضد تهويد القدس وأسرلتها.

لا شك أن مقال الاستاذ الفراعنة مهم خاصة في هذا الوقت، ولا شك أن الأمر يتطلب العمل الجاد من الجميع، ولكنني أقول لأخي الكاتب الأستاذ حمادة : للأسف هناك فرق بيننا و بينهم، هُم يعملون ويجدون الدعم من مؤسساتهم و نحن نحارب مخططاتهم بالقول وليس الفعل ولا نجد الدعم لمخاطبة المؤسسات الدينية المؤثرة كالفاتيكان وغيرها من المرجعيات المسيحية المنتشرة في العالم.

لقد فكرنا منذ شهر تشكيل وفد شعبي من الشخصيات الإسلامية والمسيحية ورجال الدين لزيارة الفاتيكان من أجل القدس والوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية و المسيحية وارسلنا إلى المؤسسات المالية والاقتصادية طالبين الدعم، فهل تُصدق لم يتجاوب معنا احد، ولذلك أخلص إلى القول أن العيب فينا !.

نحن نحارب بالنثر و الشعر والتصريحات والمؤتمرات، وهم يحاربوننا بالعمل وشتان ما بين القول والفعل، اشكرك على مقالتك وإلى المزيد من التوضيح والتوجيه وإبراز عما يجري في القدس لعل العالم العربي يصحو على المأساة وتأكل وطن الفلسطينيين ومقدساتنا ونحن نبكي ونتحسر .

الدكتور تيسير عماري

2- نحو انحياز أوروبي :

كتب الأستاذ حمادة فراعنة على صفحة الدستور يوم الجمعة 19 تموز 2019 مقالاً تناول فيه موقف النائب الهولندي تنوهان كوزو الذي رفض مصافحة رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنياهو حين زيارته للبرلمان، ولأنني أعرف عضو البرلمان الهولندي كوزو وهو صديق شخصي، ونسكن معاً مدينة روتردام، وكنا سوية أعضاء في المجلس البلدي لروتردام، وقد كان عضواً عن حزب العمل، وإنشق عنه وكون حزباً جديداً أطلق عليه « دنك أي فكر « وله مقعدان في البرلمان الهولندي .

شكراً للكاتب حمادة فراعنة الذي يتابع مثل هذه الوقائع الهامة، ولأن النائب كوزو فعلا يستحق الاحترام والاهتمام لمواقفه المبدئية والشجاعة من قضية الشعب الفلسطيني وقضايا العرب عموماً بما فيهم من يعيش في هولندا .

الشكر للكاتب الفراعنة ولصحيفة الدستور .

الناشط السياسي وعضو بلدية روتردام

محمد أبو الليل

كلمات دلالية

اخر الأخبار