عقد مؤتمر يساريات بعنوان " دور النساء اليساريات العربيات في ظل الثورات العربية"

تابعنا على:   00:43 2013-10-05

أمد / تونس : عقدت جمعية فؤاد نصار لدراسات التنمية واتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية الاطار النسوي لحزب الشعب الفلسطيني  وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ الالمانية مؤتمر يساريات بعنوان " دور النساء اليساريات العربيات في ظل الثورات العربية" بدأ المؤتمر بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء والاستماع للسلام الوطني الفلسطيني بكلة ترحيبية من قبل السيدة عفاف غطاشة /رئيسة اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية مشددة على ضرورة وحدة اليسار الفلسطيني لمواجهة التحديات الجسام التي تواجه المجتمع الفلسطيني عامة والنساء الفلسطينيات خاصة، شاكرة كل المشاركات والمشاركين في هذا المؤتمر.

تلا ذلك كلمة للدكتور سعيد مضية / عضو مجلس ادارة جمعية فؤاد نصار التي اشاد فيها بنضالات الشيوعيون ضد الفكر الظلامي واحيازه المطلق للطبقات المهمشة والمسحوقة، مؤكدا على ضرورة انتباه قوى اليسار الى نظام  التربية والتعليم في فلسطين الذي يعتمد على المنهج التلقيني الذي يعيد انتاج الفكر الابوي والانماط التقليدية والسلبية مما يكرس التخلف الاجتماعي.

من جهته اكد الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي على تميز قوى اليسار والقوى التقدمية في برامجها الاجتماعية وبالذات في تبنيها لقضايا المرأة  وضرورة العمل على العودة للقاعدة النسوية العرضة وتبني همومها.

وفي كلمتها اشادت الامين العام لحزب فدا / زهيرة كمال بالدور النضالي المستمر للمرأة الفلسطينية ، مشددة على ضرورة وحدة اليسار الفلطسيني والاطر النسوية اليسارية.

بعد ذلك بدأت اعملا المؤتمر والتي جاءت على النحو التالي:

الجلسة الاولى ( عبر السكايب) واقع المرأة المصرية اليسارية في ظل الثورات العربية ، رئيس الجلسة:  ايمن عبد المجيد

المتحدثات : كريمة حفناوي وبهيجة حسين.

الجلسة الثانية: تأثيرات الوضع الاقليمي على المرأة الفلسطينية، رئيسة الجلسة:  ريما نزال، المتحدثة: ساما عويضة.

الجلسة الثالثة (عبر سكايب) :واقع المرأة اليسارية في غزة في ظل حكومة حماس، رئيسة الجلسة:سوسن شنار، المتحدثة: تغريد ج الجلسة الرابعة : واقع المرأة الفلسطينية اليسارية داخل اراضي 48 في ظل تنامي الحركة الاسلامية في الداخل، وفي ظل التمييز العنصري الاسرائيلي ، رئيسة الجلسة: سريدة حسين المتحدثة: الرفيقة عايدة توما .

الجلسة الخامسة  (عبر سكايب): أثر الثورة التونسية على واقع المرأة اليسارية في تونس ،رئيس الجلسة: ناصيف معلم

المتحدثة: رجاء بن سلامة / تونس

اخر الأخبار