ذكرى رحيل المناضل مختار محمد ابراهيم بعباع ( المختار صبري ابو فراس) (1942-2000م)

20:56 2019-07-20

لواء ركن/ عرابي كلوب

مختار محمد ابراهيم بعباع من مواليد مدينة طولكرم عام 1942، حصل على الثانوية العامة ثم سافر الى الكويت للعمل هناك، حيث تعرف على الاخوة/ ياسر عرفات وخالد الحسن وفاروق القدومي، وصلاح خلف ، والتحق بتنظيم حركة فتح عام 1963م، ربطته علاقة مع كل من الاخوة/ ابو علي اياد واحسان سمارة(ابو القاسم) وابو حلمي الصباريني، وكان تركيزه في الضفة الغربية ينصب على تشكيل الخلايا العسكرية وبناء تنظيم هرمي مقاوم للعدو، وامداد العمل الفدائي بعناصر قتالية.
عند الانطلاقة واتخاذ الاخ/ ابو عمار دمشق مقرا للقيادة والعمل الفدائي، قامت القيادة في الكويت بإرسال الاخ/مختار صبري الى دمشق لمعاونة الاخ/ابو عمار، حيث اقام بعض العلاقات الجيدة مع مسئولين في حزب البعث وكذلك ضباط في الجيش السوري حيث تولى مهمة الاتصال بالسلطات الامنية السورية عبر هذه النخبة من الضباط السوريين الوطنيين الداعمين للعمل الفدائي، وذلك لتنظيم شؤون الاتصالات والدعم.
شكل كل من الاخوين زكريا عبد الرحيم (ابو يحي) ومختار بعباع جهاز امني لفتح بالفترة من 1965-1967م .
اختير مختار بعباع عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر الاول عام 1965م واستمر حتى منتصف عام 1966م .
تم اعتقال مختار بعباع وقيادة حركة فتح على اثر مقتل النقيب البعثي/ يوسف عرابي وذلك بتاريخ 9/5/1966م، وتم الافراج عنه في نفس السنة.
بعد هزيمة حزيران عام 1967م عين مختار بعباع نائبا لجهاز الرصد الثوري وذلك حتى شهر شباط من عام 1968م.
عام 1969م كلف مختار بعباع بمسئولية جهاز الامن على الساحة السورية حيث شاركه العمل فريق منهم (ابو توفيق مسروجة، اسماعيل النوباني، ابو حميد التونسي) واخرين.
حصل مختار بعباع على شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة دمشق .
عام 1980م اختاره الشهيد القائد/ خليل الوزير (ابو جهاد) ليتولى مسئولية الجانب الفلسطيني في اللجنة المشتركة الفلسطينية- الاردنية، حيث كانت الوعاء المالي الجامع لدعم صمود شعبنا داخل الارض المحتلة.
وبعد استشهاد القائد/ ابو جهاد بقي مختار بعباع مستمرا في عمله تحت قيادة الاخ/ ابو مازن آنذاك وكانت تربطه علاقة اخوية وصداقة نضالية منذ زمن بعيد.
مختار بعباع متزوج من مواطنة سورية الاصل.
المختار صبري بعباع (ابو فراس) كان رمزا للصلابة وقامة وطنية يعتز بها جميع ابناء حركة فتح، حيث كان يملك مخزونا فكريا عن الرعيل الاول للحركة ويعرف التفاصيل بدقتها.
مختار صبري دمث الخلق، فلسطيني بامتياز، صاحب الاخلاق الكريمة النبيلة، انسان راقي ومبدع، اذا عمل عملا أتقنه ومن اصحاب الهامات العالية في الحركة التي كانت تخدم بهدوء وتفرض احترامها على الجميع، نفتخر بسيرته الرائدة النضالية.
مختار صبري بعباع ( ابو فراس) رجل من رجال فلسطين الاوفياء الذين حملوا هموم وطنهم في غربتهم، ومن رجال الزمن الجميل، مناضل هادئ صامت لم يعرف الكلل ولا الملل، تميز بنضالاته وتضحياته من اجل القضية الوطنية على جميع الاصعدة، وكان مثالا في كفاءته، انساناً متواضعاً ترك اثراً كبيراً في نفوس وقلوب اصدقاءه ورفاق دربه .
انتقل المختار صبري بعباع (ابو فراس) الى رحمة الله تعالى في العاصمة الاردنية عمان بتاريخ 21/7/2000م بعد اصابته بفايروس خبيث جاء بشكل طارئ في الكبد، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر وورى الثرى الى مثواه الاخير.
رحم الله المناضل الكبير/ مختار محمد ابراهيم بعباع (المختار صبري ابو فراس) واسكنه فسيح جناته .