لافروف: روسيا قلقة من محاولات واشنطن تصعيد الموقف حول إدلب

تابعنا على:   15:40 2019-07-17

أمد/ موسكو- وكالات: علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على كلمات نظيره الأمريكي مايك بومبيو، حول ازدياد عدد اللاجئين السوريين؛ بسبب روسيا وإيران.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه بنظيره الكوتديفواري، الأربعاء: "لم أفهم تماماً ما هي العلاقة بين مشكلة اللاجئين في سوريا، والانسحاب الأمريكي من خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، ألاحظ أنه لم يخرج أحد من هذه الخطة الشاملة إلا الولايات المتحدة نفسها".

وتساءل: "فلماذا قرر مايك بومبيو بهذه الطريقة صياغة الأفكار التي تتبادر إلى ذهنه في تلك اللحظة، أجد صعوبة في الإجابة ربما من الأفضل أن أسأله، أين حصل مايك بومبيو على هذه المعلومات، التي تفيد بأن اللاجئين بدأوا بمغادرة سوريا؛ بسبب أفعال روسيا وإيران".

وأضاف: "بالمناسبة، أود أن أنصح زملاءنا في واشنطن على بذل المزيد من الجهد في التركيز على المشكلات التي يخلقها وجودهم، وليس اختراع نوع من الحقائق غير الموجودة مثل استمرار اللاجئين في مغادرة سوريا، على الرغم من أن كل شيء يحدث عكس ذلك تمامًا".

وبلغ عدد الخارجين من مخيم الركبان، في الآونة الأخيرة أكثر من أربعة آلاف مواطن سوري من بين نحو 50 ألفاً، محاصرين كأسرى داخل المخيم.

ويقع مخيم الركبان في منطقة صحراوية بعمق بادية الشام، بالقرب من مثلث التنف الحدودي، حيث تقبع قاعدة غير شرعية تؤكد مصادر معلومات أن بريطانيا هي من أنشأها على حين تشكل الولايات المتحدة واجهة للبريطانيين فيها.

ووصلت حياة السوريين المقيمين بالمخيم إلى أحوال مزرية ممن هجّروا من المناطق الشرقية للبادية السورية، حيث غادروا مناطقهم تلك إثر دخول وانتشار "داعش" في مساحات واسعة من البلاد، ثم توجهوا إلى المخيم كنقطة تجمّع لم يتمكنوا من مغادرتها بعد ذلك، ليعانوا صعوبات جمة تأمين احتياجاتهم الأساسية في منطقة صحراوية قاسية الظروف، صيفاً وشتاءً، وهذه الظروف تفوق قدرة تحمّل الناس خاصة الأطفال منهم الذين يعانون قلة اللقاحات وكثرة الأمراض.

وعلاوة على كل هذا فإن عشرات الآلاف المتواجدين في مخيم الرّكبان قرب المثلث الحدودي يعانون نقص المواد الغذائية الأساسية والدواء والمياه الصالحة للشرب، كما ينقصهم جميع مقومات الحياة الصحية.

اخر الأخبار