باستثناء المصنعة بالأراضي الفلسطينية.. صفقات أسلحة بين "إسرائيل وكوريا الجنوبية"

تابعنا على:   21:29 2019-07-16

أمد: تل أبيب: ذكر موقع "i24 news" الإسرائيلي، أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية، تستعد لإبرام صفقات أسلحة مع كوريا الجنوبية تشمل بيع منظومة "القبة الحديدية".

وأضاف الموقع، أن كوريا الجنوبية اشترطت على إسرائيل، استثناء البضائع المنتجة في الأراضي الفلسطينية، والقدس الشرقية، ومستوطنات الضفة الغربية، والجولان، لإتمام مذكرة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وبحسب الموقع، قالت مصادر إعلامية عبرية، إن الصفقة ستتم مناقشتها خلال زيارة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، للعاصمة الكورية الجنوبية سيول، حيث سيلتقي نظيره مون جيه إن، ويتم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم لاتفاقية تجارية حرة بين البلدين.

وأكدت ذات المصادر، أنه تم عقد جلسة برئاسة كبار قادة الصناعة والتجارة من كلا البلدين، وتم خلالها  توقيع مذكرة التفاهم في المجالات التجارية، وفي أعقاب الزيارة، سيتم إعادة مناقشة صفقة بيع منظومة "القبة الحديدية" إلى كوريا الجنوبية، وفق الموقع.

من جهتها ذكرت القناة 13 العبرية، أنه من المقرر أن يتوجه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول، نهاية الشهر الجاري لتوقيع الاتفاقية، كما سيزور في هذا الإطار اليابان أيضاً نهاية الشهر الجاري.

وأشارت القناة العبرية، إلى أن إسرائيل رفضت في السابق اضافة البند الذي يستثني "أراضي عام 1967"، من اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية، الأمر الذي أرجأ التوقيع على الاتفاقية، لكنها قررت مؤخراً الاستجابة للشرط الكوري الجنوبي.

وبحسب القناة، ستضيف إسرائيل للاتفاقية رسالة تحفظ على هذا البند، كما فعلت في اتفاقيات مشابهة مع الاتحاد الأوروبي، تقول فيها، إنه "بالنسبة لإسرائيل لا أهمية لهذا البند فيما يتعلق بوضع المستوطنات المستقبلي".

اخر الأخبار