رام الله: وزارة العمل ومعهد "أريج" يوقعان مذكرة تفاهم

14:35 2019-07-16

أمد / رام الله: وقع وكيل وزارة العمل في حكومة رام الله سامر سلامة مع نائب مدير عام معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) نادر هريمات، الثلاثاء، مذكرة تفاهم للمرحلة الثانية ضمن مشروع " من أجل سياسات مالية داعمة للتنمية"، والممول من قبل منظمة أوكسفام،حيث يهدف المشروع إلى التعريف بمدى استجابة المال العام لاحتياجات المواطنين، وخاصة الفقراء والأقل تمثيلاً منهم، كما ويدعم تخصيص موازنة عادلة تعطي الأوّلوية لاحتياجات الفقراء والمّهمشين، وتقديم الدعم الفني للموظفين في القطاع العام فيما يتعلق بإدارة المال العام.

جاء ذلك بحضور، الوكيل المساعد لسياسات علاقات العمل عبد الكريم دراغمة، والوكيل المساعد لشؤون المديريات أمين المطور، ومدير عام الشؤون الإدارية منيف الريماوي، ومدير عام الوحدة القانونية بثينة سالم، ومنسقة اللجنة الفنية للتخطيط والموازنة عبير المغربي، ومدير العلاقات العامة في معهد أريج رائد عبد ربه، ومديرة برنامج الحكم الرشيد رشا اليتيم، وذلك في مقر الوزارة.

وأكد سلامة على أهمية المرحلة الأولى من المشروع لدورها في تسليط الضوء على وزارة العمل من منظور الموازنة، وإشراك المواطن وتوعيته في مجال المال العام، من خلال رسم السياسة المالية والرقابة عليها لضمان تلبيتها لاحتياجات المواطنين الأساسية. 

وأشار سلامة إلى أهمية الانفتاح في المرحلة الثانية من المشروع مع شركاء وزارة العمل من عمال وأصحاب عمل، باعتبارهم شركاء أساسيين للوزارة في تحقيق أهدافها.

بدوره، ثمنّ هريمات الشراكة القائمة ما بين وزارة العمل مع القطاع الأهلي، لأهميتها في وصول المعلومة والخدمة للمواطنين، سيما أن شريحة واسعة من المجتمع لا يعلمون حقوقهم أو واجباتهم، بالتالي يؤدي ذلك إلى شراكة حقيقية ودمج مجتمعي متكامل يضمن مشاركة المواطنين في الشأن المالي العام.

 وتم الاتفاق ما بين الطرفين على تطوير موزانة الوزارة بحيث تصبح مستجيبة للفئات المهمشة والأقل تمثيلاً، وتطوير وإصدار موزانة المواطن 2020، وتطوير دليل إرشادي لإعداد موازنة المواطن والموازنة التشاركية المستجيبة للنوع الاجتماعي والقائمة على المشاركة في وزارة العمل.

جدير بالذكر، أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بالشراكة مع وزارة العمل من خلال لجنة تنسيقية من الوزارة، وتم خلالها إصدار موازنة المواطن لوزارة العمل للعام 2018، وبناء القدرات في تحليل وربط الأهداف والمخرجات الخاصة بوزارة العمل وبرامجها الثلاثة، وإعداد ورقة سياسات حول "مُوَازَنَةُ المُوَاطِن.. وَدورِهَا في تَحسِين خَدَمَات وِزَارَة العَمَل تِجَاه المُوَاطِنِين الفُقَرَاء والمُهَمّشِين".

كلمات دلالية

اخر الأخبار