فيديو- ترامب: قطر من أعظم المستثمرين وأميرها "صديق رائع".. وتميم : أمريكا اكثر الحلفاء وفاء لنا!

تابعنا على:   14:42 2019-07-09

أمد/ واشنطن - وكالات: وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، بأنه "صديق رائع"، وذلك خلال كلمة له في مأدبة عشاء أقامها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، ليلة الاثنين، بمناسبة زيارة أمير قطر لواشنطن.
كما أشاد الرئيس الأمريكي بعلاقات بلاده مع الدوحة، قائلا: "قطر من أعظم المستثمرين في الولايات المتحدة"، وذلك بحسب وكالة الأنباء القطرية.
وأعرب ترامب عن تطلعه إلى المحادثات مع الشيخ تميم، مضيفا: "سنلتقي، وسيكون لقاؤنا جيدا. أتطلع أيضا إلى لقاء كبير مع ممثليكم فلدينا الكثير لنتكلم بشأنه، وهناك أمور كثيرة من الدفاع إلى المشتريات والتجارة".
وتابع الرئيس الأمريكي: "أعلم أن كل شيء سيكون إيجابيا، لطالما كنت حليفا عظيما وساعدتنا في إقامة منشآت عسكرية ومطار عسكري بتمويل قطري فشكرا لكم، أنتم صديق رائع".
من جانبه، قال الشيخ تميم إن زيارته لواشنطن هي تأكيد للقيم التي تتشاركها قطر والولايات المتحدة، مضيفا: "نحن هنا الليلة لنحتفل بشراكتنا الاقتصادية القوية".
وتابع: "نحتفل اليوم بالشراكة الاقتصادية القوية مع الولايات المتحدة، نعمل سوياً من أجل محاربة الإرهاب وتمويله، من أجل أن ينعم العالم بالسلام".
وأضاف: "قطر واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في الشرق الأوسط، والشركات الأمريكية في قطر واحدة من أكبر المساهمين في هذا النمو، حيث لدينا تاريخ من تبادل الخبرات لنجعل الدولتين من أكبر مصدري الطاقة".
ومن جانبا لفتت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اختار تنظيم استقبال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الليلة الماضية داخل غرفة ”الأموال النقدية“ في وزارة الخزانة الأمريكية، وهو تأكيد واضح لرغبته في العمل مع إحدى أغنى أغنياء دول العالم.
وقال ترامب عن الغرفة التي كانت تُستخدم لتخزين العملات الذهبية والفضية والورقية: ”هذا تكريم مناسب للشراكة الاقتصادية والأمنية بين بلدينا“، مشيرًا إلى أفراد أسرته وأصدقائه وشركائه الحاضرين.
وبحسب صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، استطلع ترامب الحشد الذي ضم أكثر من 40 من قادة الأعمال وقال: ”هؤلاء هم أبرز الشخصيات في قطاع الأعمال التجارية، وهناك اجتماعات مع تميم مقرر عقدها بعد ظهر الثلاثاء، وهي ستشمل مواضيع تتنوع بين الدفاع والمشتريات والتجارة، وأنا أعلم أن كل شيء سيكون إيجابيًا للغاية“.
ودعا الرئيس قادة الأعمال والسياسيين المقربين للإدارة، حيث شملت قائمة الحضور ابنته ”إيفانكا ترامب“ وزوجها وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، ودينا باول، المديرة التنفيذية في بنك غولدمان ساكس، والتي سبق لها العمل في إدارة ترامب، فضلًا عن كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، وروبرت كرافت مالك نادي كرة القدم الأمريكية ”نيوإنغلاند بيتريوتس“.
بينما رد الأمير بأنه ”لسوء الحظ هناك البعض في منطقتنا لا يشاركوننا ما نؤمن به. في عالم اليوم يجب في بعض الأحيان إقامة تحالفات مع شركاء ضروريين، وبعض الحلفاء ليسوا بأصدقاء (في إشارة للسعودية والإمارات) في الواقع“.
وتابع بالقول: ”لكن فيما يتعلق بالولايات المتحدة وقطر، فنحن شركاء وحلفاء وأصدقاء، ونعمل معا لاجتثاث الإرهاب وتمويله، أينما يتجذر، لضمان عالم أكثر سلما وأمانا“.
وتباهى أمير قطر بما تخلقه الأموال القطرية من وظائف في أمريكا وبأن العجز التجاري بين بلاده وأمريكا هو لصالح الولايات المتحدة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار