رحيل القائد الوطني اللواء احمد القدوة ( الحاج مطلق ) ( 1932م – 2019م )

22:19 2019-07-04

لواء ركن / عرابي كلوب

صباح اليوم الخميس الموافق 4/7/2019م ترجل فارس آخر من فرسان حركة فتح واعمدتها التاريخية ، بعد مسيرة طويلة من النضال والعمل الجاد في العديد من الساحات النضالية منذ التحاقة بحركة فتح اواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، ورائد من رواد الحركة الرياضية الفلسطينية خلال نصف قرن . 
انه اللواء / احمد على حسن عرفات القدوة ( الحاج مطلق ) ابو عمار الذي وافته المنية صباح هذا اليوم في مستشفى القدس بغزة ، بعد سنوات من المرض . 
احمد علي حسن عرفات القدوة من مواليد مدينة يافا بتاريخ 11/3/1932م ، درس في مدارس مدينة يافا المدرسة العامرية وهاجر مع عائلته الى غزة عام 1948م اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني ، حيث استقرت العائلة في حي الصبره بغزة .
اكمل دراسته في كلية غزة ، انضم الى فريق كرة القدم بنادي غزة الرياضي وكذلك كان من مؤسسي جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في القطاع , بعد تخرجة عمل مدرسا للتربية الرياضية في كلية غزة واشرف على الكشافة ، وكان له دور بارز في احياء وتفعيل النشاط الكشفي الفلسطيني ، تعاقد مع السعودية وعمل مدرسا للتربية الرياضية عام 1955م وتدرج في المناصب حتى وصل مفتش عام للرياضىة واشرف على العمل الكشفي في السعودية . 
التحق بحركة فتح في السعودية عام 1958م ، وتفرغ للعمل في الحركة عام 1967م بعد هزيمة حزيران مباشرة والتحق بمعسكر الهامه .
السيرة النضالية للحاج مطلق : 
- التحق بتنظيم حركة فتح في السعودية عام 1958م وقام بتنظيم العشرات من العاملين في السعودية ومنهم من اصبح قيادات في حركة فتح . 
- تفرغ للعمل النضالي بعد حرب حزيران عام 1967م مباشرة وعمل مسؤولا للادارة العسكرية في الشام عام 1969م . 
- انتقل الى لبنان عام 1970م وعمل في جهاز الامن مع الاخ / حمد العايدي ( ابو رمزي ) . 
- 1971م – 1972م انتقل الى العمل في الميلشيات في لبنان نائبا للاخ / معاذ عابد ( ابو سامي ) . 
- عين مسؤولا للادارة العسكرية لحركة فتح بعد قصف مقرات الحركة في الهامة ومناطق اخرى في سوريا ولبنان بتاريخ 8/9/1972م بعد عملية ميونخ الشهيرة ، بدلا من الاخ / موسى عوض ( ابو اكرم ) الذي انتقل الى اقليم لبنان . 
- خلال الخلاف مع السطات السورية في شهر حزيران عام 1976م انتقلت الادارة العسكرية الى بيروت وبقى فرع دمشق لخدمة المتواجدين في الساحة السورية . 
- غادر الحاج مطلق بيروت على رأس القوات المتجهة الى عدن بعد اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م ومنها توجه الى تونس . 
- عين بقرار من القائد العام بتاريخ 5/2/1983م مديرا لهيئة التنظيم والادارة لجيش التحرير الوطني الفلسطيني . 
- عاد الى ارض الوطن في شهر تموز 1994م وبقى في نفس المهمة حتى تقاعدة بتاريخ 21/4/2005م . 
- الحاج مطلق هو رئيس هيئة التنظيم والادارة . 
- عضو مجلس وطني فلسطين ومركزي ل ( م.ت.ف ) .
- عضو مجلس عسكري اعلى . 
- عضو مجلس ثوري سابق . 
- عضو مجلس استشاري لحركة فتح . 
- حضر مؤتمرات حركة فتح منذ المؤتمر الثاني الذي عقد عام 1968م . 
- شارك في العديد من الوفود الرسمية لتمثيل حركة فتح في الخارج . 
- منح بقرار من الرئيس / محمود عباس ( ابو مازن ) وسام نجمة القدس بتاريخ 25/4/2005م تكريما لخدماته ونضالة من اجل قضية شعبة وحقوقه الوطنية , كذلك منح درجة الوزير في كافة المعاملات والمناسبات الوطنية والبروتوكولية . 
على المستوى الرياضي : 
- رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة - سابقا . 
- رئيسس اللجنة الاولمبية الفلسطينية – سابقا . 
- رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية – سابقا . 
- من رموز الحركة الرياضية والوطنية في الخارج والداخل طوال اكثر من نصف قرن وسطر من خلالها تاريخا مشرفا لفلسطين والرياضة الفلسطينية . 
- ترأس الحاج مطلق المجلس الاعلى للرياضة الفلسسطينية عام 1974م في بيروت ، وقاد النضال الرياضي حتى اصبحت فلسطين عضوا في الاتحادات العربية والدولية . 
- بعد عودته الى ارض الوطن عام 1994م عمل على رئاسة اللجنة الاولمبية الفلسطينية التي كانت تشرف على الاتحادات الرياضية . 
- مثل فلسطين في العديد من الدول العربية والاجنبية . 
- اشرف في غزة على انشاء المبني الجديد للجنة الاولمبية الفلسطينية في ارض السودانية , حيث كان مفخرة للرياضة الفلسطينية . 
- عضو مجلس وزراء الشباب والرياضة العربي . 
- عضو في اللجنة الكشفية العربية التابعة لجامعة الدول العربية الاسبق .
منذ عدة سنوات اصيب الحاج مطلق ( ابو عمار ) بعدة جلطات عولج في مستشفى فلسطين بالقاهرة ، الا ان وضعه الصحي لم يتحسن . 
دخل يوم الخميس الماضي 28/6/2019م في غيبوبة نقل على اثرها الى مستشفى القدس بمدينة غزة ووضع في العناية الفائقة . 
صعدت روحه الى بارئها صباح هذا اليوم الخميس الموافق 4/7/2019م بعد مسيرة طويلة من النضال الوطني على مختلف الصعد . 
هذا وقد تم الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد حمزة بالشيخ رضوان ومن ثم وري الثري في مثواه الاخير بمشاركة واسعة من ابناء وكوادر حركة فتح والمحافظين وفصائل العمل الوطني وجماهير غفيرة . 
الحاج مطلق متزوج وله من الابناء ( عمار ، علاء ، ندى ، نسرين ، نهيل ، نرمين ) . 
عرفته كل الميادين والساحات رجل المواقف المشرفة وصاحب النخوة الفلسطينية الاصيلة والراقية ، واحد فرسان حركة فتح وأعمدتها .
لقد تحمل وقاوم المرض لسنوات طوال . 
نودع اليوم قامه من قامات حركة فتح واحد رموز النضال الوطني الفلسطيني . 
كرس حياته في خدمة قضية شعبه والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة وعرفناه من المكافحين والمناضلين الأوائل الاشداء مدافعا شجاعا عن المصالح الوطنية المشروعة ، ونسجل له دوره في بناء المؤسسات الوطنية والرياضية .
تعازينا الحارة للاخت الصابرة الصامدة أم عمار والى انجاله عمار وعلاء وبناته والى عموم آل القدوة ( الحاج مطلق ) وأسكنه فسيح جناته .
نعى رئيس دولة فلسطين الرئيس / محمود عباس ( ابو مازن ) الى ابناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات القائد المناضل الوطني الكبير الحاج / مطلق القدوة الذي انتقل الى جوار ربه عن عمر يناهز 87 عاما. 
واكد سيادته عمق انتماء الفقيد الكبير لوطنه فلسطين ودفاعه المتواصل عن قضية شعبه الوطنية العادلة وتمسكة واصراره على الوحدة الوطنية وعلى الحقوق الوطنية العادلة المشروعة لشعبنا . 
الراحل القدوة كان عضوا في المجلس المركزي ل ( م.ت.ف) وعضوا في المجلس الثوري لحركة فتح وعضوا في المجلس العسكري الاعلى ورئيس هيئة التنظيم والادارة في جيش التحرير الفلسطيني واول رئيس للمجلس الاعلى للشباب والرياضة في (م.ت.ف) ورئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية . 
هذا وقد نعت مؤسسة ياسر عرفات الحاج مطلق بمجلس امنائها وادارتها والموظفين والعاملين فيها مشيدين بمناقب الفقيد طيلة خدمته النضالية التي قضاها في خدمة الوطن ، سائلين المولي ان يتغمده بواسع رحمته . 
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين فقيد الوطن اللواء / احمد القدوة ( الحاج مطلق ) والذي عمل ضمن صفوف حركة فتح واحد قادتها الاوائل ودافع عن القرار الوطني المستقل خلال مسيرته النضالية الحافلة .
ونعت مفوضية الاعلام في حركة فتح الى جماهير شعبنا في الوطن والشتات المناضل والقائد الوطني الكبير / احمد القدوة ( الحاج مطلق ) وتقدمت بكافة قيادتها وكوادرها واعضائها واطرها الحركية بخالص التعازي والمواساة لعائلة المناضل / احمد القدوة ولعموم آل القدوة الكرام بوفاة فقيدهم وفقيد حركة فتح وفقيد الشعب الفلسطيني ، سائلين المولي عز وجل ان يتغمد بواسع رحمته وعظيم عفوه ومغفرته وان يسكنه فسيح جناته . 
ونعى عضو اللجنة التنفيذية د. احمد ابو هولي الفقيد الكبير اللواء الحاج / مطلق سائلا المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، واشاد في بيانه بان الحاج مطلق من قدماء حركة فتح وكان له دور نضالي مميز ، ومن بناة المؤسسات الوطنية والرياضية في ارض الوطن .