ذكرى الشهيد الحاج فايز عبد الرحيم جابر  (1936م-1976م)

10:35 2019-07-04

لواء ركن/ عرابي كلوب

فايز عبد الرحيم جابر من مواليد مدينة الخليل عام 1936م تربى وترعرع في أزقتها، وأنهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية في مدارسها، ومن ثم سافر الى الكويت للعمل هناك.
الحاج/ فايز عبد الرحيم جابر اسس تنظيم ابطال العودة عام 1964م مع رفيق دربه/ صبحي التميمي والتحق فيما بعد بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بعد تأسيسها عام 1967م.
تفرغ الحاج/ فايز جابر للعمل العسكري الخارجي مع رفيق دربه وديع حداد.
بتاريخ 27/6/1976م تم اختطاف طائرة اسرائيلية من قبل (خلية حيفا) التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأوامر من الدكتور وديع حداد مسؤول العمليات الخارجية في الجبهة، حيث كانت الطائرة قادمة من باريس وحطت في اليونان وهي في طريقها الى تل ابيب، حيث تم تنفيذ عملية الاختطاف في مطار اثينا واجبر الخاطفون الطائرة بالهبوط في مطار عنتيبي الاوغندي، وطالب المختطفون بالإفراج عن خمسين اسيرا فلسطينيا معتقلين لدى اسرائيل مقابل الافراج عن ركاب الطائرة الا ان اسرائيل رفضت ذلك.
وبعد اسبوع على اختطاف الطائرة واثناء المفاوضات لإطلاق سراح اسرى فلسطينيين مقابل ركاب الطائرة الاسرائيلية اقتحمت قوة كبيرة من الوحدات الخاصة الاسرائيلية بقيادة (يونتان نتنياهو) وهو شقيق رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بمهاجمة المطار تحت جنح الظلام واسفرت العملية عن قتل قائد الوحدة الاسرائيلية (يونتان نتنياهو) وثلاثة من الرهائن وخمسة واربعون من الجنود الاوغنديين، اضافة الى استشهاد الحاج / فايز عبد الرحيم جابر، والرفيق/ خالد محمد خلايلي، والرفيق على فضل ميعاري، والرفيق/ طايل العرجا، والرفيق/ ابو الدرداء عراقي الجنسية وكان ذلك بتاريخ 4/7/1967م .
هذا وقد اكد الرئيس الاسبق/ عيدي امين انه سمح بهبوط الطائرة في مطار عنتيبي وقدم الحماية العسكرية، الا ان عملية الاقتحام تمت في جنح الظلام من قبل وحدة الكوماندوز الاسرائيلية .
رحم الله الشهيد الحاج/ فايز عبد الرحيم جابر ورفاقه الشهداء الابطال واسكنهم فسيح جناته.

اخر الأخبار