سكان القدس يواصلون اجتجاجاتهم على مقتل ابو خضير والاحتلال يحاول إخمادها بالقمع

تابعنا على:   08:29 2014-07-04

أمد/ القدس : تواصلت الاشتباكات بين قوات الاحتلال الاسرائيلي ، وشبان من سكان القدس ،  احتجاجا على قيام مستوطنين باحتطاف وحرق الشهيد الفتى محمد حسين أبو خضير، وقيام الاحتلال باحتجاز جثمانه حتى اليوم، وردا على العنف الذي تمارسه قوات الاحتلال.

وأصيب خلال مواجهات اليوم العشرات من الشبان، في أحياء شعفاط، والعيسوية، ومخيم شعفاط، وسلوان، وحي الصوانة والطور، وصور باهر، وجبل المكبر، واعتقلت القوات الاسرائيلية 14 مواطنا من أحياء المدينة.

وفي تطور آخر اعلنت شرطة الاحتلال بعد منتصف الليلة الماضية ، عن فرض قيودها على دخول المصلين الرجال من حملة الهوية الزرقاء الى المسجد الاقصى، بمنع الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ 50 عاما من الدخول اليه، كما منعت سكان الضفة الغربية الرجال تحت سن الـ 50 عاما من الدخول، والنساء تحت سن الـ 40 بالاضافة الى سكان الخليل.

وفي حي شعفاط مسقط رأس الشهيد ابو خضير، تواصل، الحداد العام والحزن يعم شوارعه وأزقته، كما تمكن الشبان ولليوم الثاني من تعطيل حركة القطار الخفيف الذي يربط بين المستوطنات الاسرائيلية ويخدم المستوطنين بالدرجة الاولى.

كما أصيب العشرات من الشبان خلال المواجهات فيه، واعتقلت وحدة المستعربين 6 شبان من الحي، بعد اقتحامه تحت اطلاق وابل من الرصاص الحي، وعرف من بينهم طارق صلاح أبو خضير ، سليم موسى أبو خضير ، وعامر اللفتاوي.

وأفاد شهود عيان أن مسيرة نسوية إنطلقت مساء اليوم من أمام منزل الشهيد محمد أبو خضير حتى الشارع الرئيسي، إحتجاجا على عدم تسليم جثمانه لعائلته.

وإمتدت المواجهات من حي شعفاط لحي بيت حنينا الملاصق له، وأفاد ضابط الاسعاف في جمعية إتحاد المسعفين العرب تحدي طوخلي أن 8 شبان أصيبوا بالعيارات المطاطية، بينهم اصابات بالرأس .

وأفاد شهود عيان أن شبان قاموا بعد منتصف الليل بتطويق منزل في حي الأشقرية ببيت حنينا كان قد إستولى عليه المستوطنون قبل نحو عامين، ولدى الاقتراب منه فوجئوا بخروج نحو 25 عنصرا من عناصر الوحدات الخاصة، وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، وخلال ذلك قام الشبان بإشعال النيران في الباب الرئيسي للمنزل وأغطية النوافذ .

وفي مخيم شعفاط أفاد الناطق الاعلامي بأسم حركة فتح بالمخيم ثائر عبد ربه أن قوات الاحتلال اعتقلت فتيين، وأصابت 4 شبان خلال مواجهات عنيفة شهدها المخيم، ونقلت احدى الحالات الى المستشفى بسبب اصابته بقنبلة غازية بصورة مباشرة.

كما إندلعت مواجهات عند مفترق عناتا ، أصيب خلالها شبان بالعيارات المطاطية .

وفي حي الصوانة أصيب اكثر من 20 شابا بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية، وتركزت المواجهات في محيط البؤر الاستيطانية المسماة \"بيت أورت\"،

 

وأفادت مصادر محلية أن شابين اصيبا بالاعيرة المطاطية بالرأس ونقلا الى المستشفى، وأطلقت القوات الاسرائيلية الرصاص الحي خلال المواجهات .

كما يشهد حي الطور مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.

وفي حي عين اللوزة بسلوان أصيبت سيدة بعيار مطاطي بالظهر، أثناء تواجدها أمام منزلها، بالتزامن مع مواجهات عنيفة في الحي، ورد الشبان بإلقاء الزجاجات الحارقة على القوات الاسرائيلية .

كذلك إندلعت مواجهات عنيفة في حي رأس العامود بالقدس بالقرب من المستوطنة وعند الدوار الرئيسي ، وقامت القوات الاسرائيلية بإطلاق الأعيرة المطاطية نحو الشبان .

وفي العيسوية اصيب 10 شبان بالاعيرة المطاطية وبشظايا القنابل الصوتية، وأوضح عضو لجنة المتابعة محمد أبو الحمص أن المواطنة عائشة حمدان 60 عاما أصيبت بكسر في ساقها ، بعد القاء قنابل صوتية عشوائية في القرية، حيث كانت تسير بأحد الشوارع، وتم نقلها بسيارة الاسعاف للعلاج .

وأوضح أبو الحمص أن القوات إنتشرت وحاصرت المنطقة الفاصلة بين مستوطنة التلة الفرنسية والجامعة العبرية ومستشفى هداسا ، لمنع وصول المتظاهرين الغاضبين إلى هناك .

وأفاد شهود عيان ان قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي لتفريق الشبان.

كما إندلعت مواجهات في الرام عند مفترق \"كازية أبو شلبك\" ، أصيب خلالها 3 شبان بالعيارات المطاطية ، فيما إعتقلت عناصر المستعربين 3 شبان .

و إندلعت مواجهات في حارات القدس القديمة ، إعتقلت قوات الاحتلال خلالها 3 شبان ، عرف منهم أشرف زعتري ، وفايز البيتوني.

وفي جبل المكبر أصيب الشاب نضال أمين شقيرات 33 عاما ، برضوض مختلفة بعد الاعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح، أثناء سيره في منطقة جبل المكبر ، علما أنه يعاني من إعاقه في قدمه ، ومنعت القوات من وصول سيارة الاسعاف إليه، مما ادى الى اندلاع مواجهات عنيفة.

وفي قرية صور باهر فقد قام الشبان بإلقاء حجارة على قوات الاحتلال المتمركزة عند مدخل القرية.

وفي سياق متصل قام حوالي 50 مستوطنا بمهاجمة المجمع التجاري\" مأمن الله\" بالقدس الغربية، وهتفوا الموت للعرب، وكانوا يرتدون قمصانا كتب عليها \"الموت للعرب انتقام انتقام\"، وحاولوا ضرب العمال والمتسوقين الفلسطينيين، وخلال ذلك حضرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال واخرجتهم من المكان.

واندلع فجر اليوم الجمعة  حريق قرب قاعدة عنتوت العسكرية في عناتا بمنطقة القدس، وتحاول اربعة طواقم إطفاء السيطرة على الحريق، ولم يبلغ حتى اللحظة عن مصابين.

كما تعرض متحف روكفلر بالقدس الى حريق كبير نتيجة تعرضه لالقاء زجاجة حارقة ، وهرعت طواقم الاطفاء الى المكان في محاولة لاخماد الحريق ... شاهد الفيديو

 

اخر الأخبار