مساواة تختتم دورة تدريبية للقضاة واعضاء النيابة والمستشارين القانونيي

13:15 2013-10-30

أمد/ رام الله : اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية للقضاة وأعضاء النيابة والمستشارين القانونيين في الوزارات نظمت بعنوان " مكافحة الفساد: نماذج دولية"، بواقع ثلاثة أيام.

وافتتحت الجلسة القاضي يوسف الصليبي رئيس محكمة استئناف رام الله عضو مجلس القضاء الاعلى نيابة عن رئيس مجلس القضاء الاعلى رئيس المحكمة العليا القاضي فريد الجلاد، والنائب العام المساعد الاستاذ اشرف عريقات ممثلا عن عطوفة النائب العام الاستاذ عبد الغني العويوي، ومعالي رئيس هيئة مكافحة الفساد السيد رفيق النتشة، وعطوفة نقيب المحامين المحامي الاستاذ حسين شبانة، ورئيس مجلس ادارة "مساواة" المحامي الاستاذ يوسف بهتان، وممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP.
وحاضر في الدورة التدريبية خبيران، الاول الماني د.هانز هيرمان، والاخر بريطاني المحامي ديفد بريدج.

واستهدفت الدورة في يومها الاول الادرايين من موظفي هيئة مكافحة الفساد والمستشارين القانونيين في الوزارات والدوائر الحكومية، وتناولت الموضوعات: الاستدلالات في قضايا الفساد، ادارة ملفات التحقيق، اجراءات التحقيق السرية والعلنية، وادارة وتحليل البيانات للضابطة العدلية.
واستهدفت الدورة  اليوم الثاني وكلاء النيابة العامة من جميع المحافظات، اما في يومها الثالث فقد استهدفت 14 قاضيا من مختلف المحاكم.
وركز التدريب على موضوعات تنوعت ما بين أصول التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد، المساعدة القانونية المتبادلة في مكافحة جرائم الفساد، التعاون القضائي والدولي من خلال الاتفاقيات والمعاهدات الموقعة بين الدول لمكافحة الفساد وتسليم واسترداد المجرمين، استرداد الاصول والاموال بالسبل المتاحة، والبينات والادلة الالكترونية والمحاكمات الرقمية.

 وتخلل ايام الدورة الثلاث استعراض للنموذج المتبع في كل من المانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية الخبيران، وحالات دراسية ذات صلة بالموضوعات المذكورة، ومحاكمات صورية.

اخر الأخبار