إعلام رام الله تصدر التقرير اليومي

14:55 2019-07-02

أمد / رام الله: أصدرت وزارة الاعلام في حكومة رام الله تقريرها اليومي حول أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية وجاء في التقرير  مايلي:

في هذه الورقة:

عريقات يدعو لحشد الدعم الدولي لمواجهة المشروع الاستعماري في القدس وتأمين الحماية الدولية.

"الخارجية": قرارات محاكم الاحتلال استعمارية وعنصرية بامتياز.

الجامعة العربية تحذر من النتائج الخطيرة لاستمرار الحفريات الإسرائيلية في القدس

فريدمان يشارك في افتتاح نفق سلوان  الذي يهدد منازل المواطنين الفلسطينيين بالانهيار

الأوقاف: الاحتلال منع رفع الأذان 294 وقتا في الإبراهيمي منذ بداية العام الجاري

على الصعيد المحلي:

*منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان 294 وقتا في الحرم الابراهيمي الشريف خلال الستة شهور الماضية من العام الجاري؛ تحت ذرائع وحجج واهية.

وأوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بيان، أن الاحتلال منع رفع الأذان في الحرم 51 وقتا، ولم يكتف بذلك، بل وفي اعتداء صارخ أقدم مستوطن على قص شجرة زيتون معمرة من ساحته الخارجية، واعتدى آخرون من المستوطنين على صلاحيات موظفيه، وقاموا بخلع بلاط قديم أمام اليوسفية في الساحات الخارجية.

 *ارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام منذ يوم أمس الاثنين إلى 11 أسيرا، بعد انضمام ثلاثة أسرى جدد للإضراب، وذلك احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري.

*شيّع آلاف المواطنين في بلدة العيسوية وسط القدس جثمان الشهيد محمد سمير عبيد(20 عاما) الى مثواه الأخير في مقبرة البلدة، بمشاركة عدد كبير من قيادات العمل الوطني في مدينة القدس.

وكانت عائلة عبيد تسلمت جثمان نجلها الشهيد بعد رضوخ الاحتلال لمطالب العائلة والأهالي ورفضهم شروط الاحتلال التي كانت تقضي بدفنه ليلاً بمقبرة المجاهدين بشارع صلاح الدين، وبمشاركة 50 من أقاربه ودفع 25 ألف شاقل لضمان تنفيذ الشروط، وبعد رفض العائلة لهذه الشروط وإصرارها على دفن الشهيد في مسقط رأسه "العيسوية" تنازل الاحتلال عن هذه المطالب.

*شهدت مدينة دورا جنوب الخليل، اليوم الاثنين، وقفة تضامنية دعما وإسنادا للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، رفضا لاعتقالهم الإداري.

على الصعيد المحلي السياسي:

*دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة واستخدام الثقل السياسي والاقتصادي المطلوب لحشد الدعم والجهود الدولية ضد المشروع الاستيطاني الإجرامي في القدس، وتعزيز فرض العقوبات على الاحتلال الإسرائيلي وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني قبل أن يسيطر العنف والتطرف على المنطقة برمتها.

*قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إن قرارات المحاكم الإسرائيلية تثبت من جديد بأنها استعمارية وعنصرية بامتياز، وأضافت أن المحاكم وما تسمى بمنظومة القضاء في إسرائيل تثبت من جديد حقيقة كونها جزءا لا يتجزأ من منظومة الاحتلال وأحد أذرعه الاستعمارية التي تحاول اضفاء صبغة قانونية على اجراءات الاحتلال الاستيطانية.

وفي هذا السياق، جاء قرار المحكمة العليا رفض عقد جلسة موسعة للطعن بقرارات هدم 16 بناية سكنية في حي وادي الحمص جنوب القدس المحتلة، ومصادقة ما تُسمى بالمحكمة المركزية بالقدس على شرعنة وتأهيل 2000 وحدة استيطانية بنيت دون تراخيص في الضفة الغربية المحتلة على أراضٍ بملكية خاصة.

وأكدت الوزارة أن محاكم الاحتلال لا تمت بصلة للقانون، وانما تتخذ قراراتها بناءً على مصالح الاحتلال السياسية ومصالح المستوطنين، وتقوم في ذات الوقت بالتغطية على الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق الارض الفلسطينية والمواطن الفلسطيني.

* طالب مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس محمود عباس، خلال كلمة ألقاهها باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس وشعبنا، في احتفال أقامه مكتب الممثلية الكندية في رام الله، كندا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، ودعم فلسطين في كافة المحافل الدولية.

وأكد الخالدي حرص دولة فلسطين تطوير العلاقات بين البلدين، مثمنا موقف كندا الى جانب القانون الدولي وتمسكها بحل الدولتين وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ورفضها ضم القدس واعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لإسرائيل، اضافة الى ما تقوم به من دعم للمؤسسات الفلسطينية، خاصة في مجال سيادة القانون والقضاء والمحاكم.

على الصعيد الإقليمي والدولي:

*قدم وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار، نيابة عن رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، هدية عبارة عن مصحف كريم مكتوب بماء الذهب لرئيس دولة فلسطين محمود عباس، تسلمه مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي.

وأضاف: لقد أفشلنا ورشة البحرين فشلاً ذريعاً بفضل صمود شعبنا وثابت القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين على الثوابت الوطنية وعدم القبول سوى بدولة فلسطينية مستقلة ورفض كل الصفقات المشبوهة الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

* أدانت جامعة الدول العربية إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على افتتاح نفق ما يسمى "طريق الحجاج" أسفل بلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة، باتجاه المسجد الأقصى المبارك، والذي شارك في افتتاحه سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، والموفد الأميركي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات بدعوة من جمعية العاد" الاستيطانية"، ما يؤكد الانحياز المطلق والتبني الكامل للإدارة الأمريكية لهذه المشاريع الاستيطانية خلافاً للإجماع والشرعية الدولية.

وحذر الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة سعيد أبو علي من النتائج والتداعيات الخطيرة التي ستترتب على استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالحفريات في مدينة القدس المحتلة، وأكد عدم شرعية هذه الإجراءات الاستيطانية العنصرية، والتي تعد انتهاكًا لجميع قرارات الشرعية الدولية والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الموقعة، والرفض المطلق لجميع المحاولات الإسرائيلية الرامية لتغيير هوية البلدة القديمة للقدس المحتلة وطابعها، خصوصاً الحرم القدسي الشريف والمواقع الإسلامية والمسيحية الملاصقة له.

في الصحافة الإسرائيلية:

غرينبلات وفريدمان يشاركان في افتتاح موقع أثري في القدس الشرقية مرتبط بالمستوطنين "تايمز أوف إسرائيل"

مبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط يرفض الاتهام بأن حضوره يمثل اعترافا آخر بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية ويقول "لا يمكن بناء السلام إلا على الحقيقة".

قام فريدمان وغرينبلات بتحطيم الجدار الأخير الذي وقف أمام الموقع السياحي الأثري والذي تم حفره تحت منازل فلسطينية في القدس الشرقية بواسطة مطرقة.

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

* اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي (29) مواطناً من محافظات الضّفة الغربية.

*اعتدى مستوطنون بالضرب على مواطنين وشتموهم بألفاظ نابية في منطقة واد الشيخ المحاذية لشارع القدس الخليل الرئيسي في بلدة  بيت أمر.

*اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي شابين بعد الاعتداء عليهما بالضرب أمام خيمة عزاء الشهيد محمد عبيد في بلدة العيسوية، فيما اعتقل "مستعربون" طفلين في مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وسط مواجهات أسفرت عن اصابات بالاختناق بالغاز السام والمدمع.

*جددت قوات الاحتلال اقتحامها لبلدة العيسوية حيث تصدى لها عشرات الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، في حين اطلق جنود الاحتلال وابلا من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع والأعيرة المطاطية.

*دهست مركبة عسكرية اسرائيلية فتى وشاب من بلدة قباطية جنوب جنين قبل أن يحتجزهما جنود الاحتلال لبعض الوقت.

* أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بوقف البناء في 3 منازل ومنشأة صناعية في بلدة الجلمة شمال جنين.

*مدّدت سلطات الاحتلال الليلة اعتقال 12 مقدسياً من حي جبل الزيتون/الطور المُطل على القدس القديمة، حتى اليوم الثلاثاء لتقديمهم الى المحكمة غربي القدس المحتلة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار