الهيئة الإسلامية المسيحية تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الإسرائيلية بحق مدينة القدس

تابعنا على:   14:14 2019-07-01

أمد/ القدس : أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، تقريرها الشهري للانتهاكات الإسرائيلية بحق مدينة القدس، ومقدساتها عن شهر حزيران / يونيو 2019م، حيث رصد التقرير: استشهاد المواطن موسى أبو ميالة (60عاما) من مخيم شعفاط بمدينة القدس المحتلة، متأثراً بإصابته إثر الاعتداء عليه من قبل عناصر من الوحدات الخاصة التابعة لقوات الاحتلال، بالضرب أمام بيته في المخيم.

كما استشهد الشاب محمد سمير عبيد، من العيساوية برصاص الاحتلال واحتجزت جثمانه، وقد اشترط الاحتلال لتسليم الجثمان بأن يتم دفنه في مقبرة شارع صلاح الدين في ساعات المساء، بحضور ما لا يزيد عن 50 شخصاً وعدم رفع الرايات والاعلام خلال الدفن، ودفع كفالة قيمتها 25 ألف شيكل؛ لضمان تنفيذ الشروط.

 

وافتتحت سلطات الاحتلال بمشاركة سفير الولايات المتحدة في إسرائيل دافيد فريدمان، ومبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، ووزراء من حكومة الاحتلال، نفقاً تهويدياً في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، والذي أطلق عليه اسم "طريق الحجاج"، حيث يعتبر جزء من مسار الحجاج إلى "الهيكل الثاني" من القرن الأول الميلادي.

كما صادقت سلطات الاحتلال على منح ثلاثة عقارات للكنيسة الأرثوذكسية، في البلدة القديمة بالقدس المحتلة؛ لجمعية "عطيريت كوهانيم" الاستيطانية.

واستمرت الحملة المسعورة لاعتقال المقدسيين، حيث طالت العشرات منهم كان من بينهم وزير شؤون القدس فادي الهدمي.

  الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة:

· واصلت جماعات المستوطنين المتطرفين اقتحاماتها للمسجد الأقصى، بعد انتهاء الشهر الفضيل.

· اقتحمت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة وحرس حدود ومخابرات الاحتلال، مدرسة دار الأيتام الصناعية الاسلامية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومنعت تنفيذ مهرجان شعري برعاية اتحاد الكتاب الفلسطينيين فيه.

· شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في مدينة القدس وخاصة في بلدة  العيساوية، طالت عشرات المواطنين معظمهم من عائلة الشهيد محمد سمير عبيد، وحولتهم جميعاً الى مراكز اعتقال في القدس للتحقيق معهم.

· أصدرت المحكمة العليا وشرطة الاحتلال الاسرائيلي، قراراً يسمح بمسيرة "رقصة الاعلام" في شوارع البلدة القديمة، والتي دعت اليها منظمات الهيكل" تزامناً مع احتفالاتهم في ما يسمى "يوم القدس"، و" توحيد القدس".

إجراءات التهويد في المدينة:

· أصدرت المحكمة المركزية في القدس، قراراً يقضي بإخلاء عائلة مقدسية من منزلها لصالح نقل جزء من المنزل لجمعية "إلعاد" الاستيطانية، وجاء القرار بعد مداولات بالمحكمة استمرت 25 عاماً، زعمت خلالها الجمعية الاستيطانية ملكيتها للعقار.

· صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلية على اقامة سلال هوائية، إلى حائط البراق في القدس المحتلة وبحسب المخطط فان مسار السلال يصل الى 1400 متر، يشمل 3 محطات تبدأ من المستعمرة الالمانية قرب الطالبية، ثم جبل صهيون والمحطة الاخيرة في باب المغاربة ويضم 73 عربة هوائية.

· صادقت بلدية الاحتلال في القدس، برئاسة رئيس البلدية، المتطرف "موشيه ليؤون" على إطلاق أسماء حاخامات على شوارع في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة من الجهة الجنوبية الشرقية.

 جرائم التجريف والهدم:

يشن الاحتلال هجمة متصاعدة، تستهدف منازل الفلسطينيين ومنشآتهم حيث:

·هدمت سلطات الاحتلال، منازل ومنشآت قرب مخيم قلنديا، وصور باهر وفي مخيم شعفاط.

·شرعت محكمة الاحتلال العليا على  قرار جيش الاحتلال القاضي بهدم 16 بناية سكنية، تضم أكثر من 100 شقة في حي وادي الحمص في صور باهر، والذي يقع تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، بحجة قربها من جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي القرية.

·استكمل الشقيقان حاتم وباسل العباسي، هدم بنايتهما السكنية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بضغط من بلدية الاحتلال بحجة البناء دون ترخيص.

· حاولت قوات الاحتلال، اقتحام منزل عائلة صيام المقدسية في بلدة سلوان بالقوة وتصدى أفراد العائلة لعناصر الاحتلال، الذين حاولوا إخلاء المنزل من أصحابه وطردهم لصالح المستوطنين وسط مشادات كلامية، وتهديدات بالاعتداء واعتقال أفراد العائلة.

·هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية معززة، محلاً تجاريا لبيع مواد البناء في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

· هدمت قوات الاحتلال مبنى سكنياً مكوناً من طابقين، بواقع أربع وحدات سكنية بمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.

اخر الأخبار