السقا: يجب التركيز على إعادة بناء بنية تحتية شاملة بفلسطين

تابعنا على:   18:55 2019-06-30

أمد / غزة: قال د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد، يوم الأحد، أنه يجب التركيز علي إعادة بناء بنية تحتية شاملة بفلسطين.
وبين السقا أن الاقتصاد الوطني يعاني بسب الاحتلال وممارسته والذي لا يزال يواجه عراقيل بسبب القيود عليه، واغلاق المعابر وعدم إمكانية الحصول على المواد الأساسية، وإضافة الي تدهور الأوضاع المالية العامة للسلطة الفلسطينية وانخفاض التمويل الذي يُقدِّمه المانحون، وعجز عام كامل في الموازنة.
وقال السقا:" أن فلسطين وخاصة قطاع غزة يمر بمرحلة اقتصادية صعبة جداً ومأساوية نتيجة الحصار الإسرائيلي منذ ثلاثة عشر عاماً، والذي أثر وبشكل ملحوظ على مختلف تفاصيل جميع القطاعات الإنتاجية حيث ازدادت نسبة البطالة و الفقر بين سكان القطاع بنسب مرتفعة جدا، واصبح من الواضح تردي الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة و التي بات مثيرا للقلق فيما تتعرض بالخدمات الأساسية المقدمة للسكان الى الخطر".
وأضاف السقا:" يجب العمل علي توفير الرعاية الصحية الشاملة للجميع  وحصول جميع الناس على خدمات صحية جيدة وبتكلفة ميسورة، وان التغطية الصحية الشاملة تحفز علي تحقيق النمو الاقتصادي وتحد من الفقر والبطالة وعدم المساوة  وتعزز القدرة علي الانتقال الي سوق العمل و تعتبر الصحة من اهم الاستثمارات  في الموارد البشرية والاهتمام بصحة سوف تحد من انتشر الامراض ويحب العمل علي سدة الفجوة الصحية".
وتابع السقا:" أهمية البناء ببناء بنية  تحية  لبناء اقتصاد رقمي، والذي سوف يساعد علي تحول لمركز للخدمات التجارية وأنشطة الربط والاتصال المتقدمة لتحقيق النمو الشامل وخلق الوظائف  وتوفير الخدمات من خلال تقنية الألياف البصرية".

اخر الأخبار