محدث.. ترامب يصافح "أون" زعيم كوريا الشمالية في المنطقة منزوعة السلاح

ترامب ورئيس كوريا الجنوبية في المنطقة منزوعة السلاح

ترامب ورئيس كوريا الجنوبية في المنطقة منزوعة السلاح

تابعنا على:   07:29 2019-06-30

أمد/ سيول – وكالات: أعلن متحدث باسم البيت الأبيض الأحد، أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وصل إلى المنطقة المنزوعة ​السلاح على الحدود​ بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.

وذكرت قناة " YTN" الكورية الجنوبية أن الرئيسين الكوري الجنوبي والأمريكي وصلا إلى المنطقة المنزوعة ​السلاح على الحدود​ بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.

وكان رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه إن، في محادثاته مع ترامب أكد، أنه سيتوجه برفقة الرئيس الأمريكي إلى المنطقة منزوعة السلاح ويأمل بعقد لقاء بين ترامب وكيم.

وقال: "سأرافقكم اليوم أيضا". وأضاف: "إذا صافح ترامب في خط ترسيم الحدود العسكرية زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، فسيكون ذلك حدثا تاريخيا عظيما".

وأكد أن هذه المصافحة ستصبح حجر زاوية لتحريك عملية تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية وإحلال السلام الثابت في شبه الجزيرة.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن "علاقة جيدة" تربطه مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، وإنه يأمل بلقائه في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين يوم الأحد.

وقال ترامب لمجموعة من رؤساء قطاعات الأعمال في كوريا الجنوبية يوم الأحد: "سأذهب إلى المنطقة المنزوعة السلاح وأدرك أنهم يريدون الاجتماع، وأحب أن أقول مرحبا"​​​.

وأضاف: "سيكون (لقاء) قصيرا للغاية، وعندما نتحدث لا نخسر شيئا".

ومن المتوقع أن يزور ترامب المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين بعد ظهر الأحد، بالتوقيت المحلي قبل انتهاء زيارته الجارية إلى كوريا الجنوبية التي وصل إليها أمس السبت بعد اختتام قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية.

ويأتي هذا التطوّر المفاجئ بعد مرور أربعة أشهر على قمة هانوي بين ترامب وكيم والتي باءت بالفشل لعدم إحراز أي تقدم في ملف نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية. ومذاك تراوح المفاوضات بين البلدين مكانها.

وهبطت طائرة الرئيس الأميركي السبت في قاعدة أوسان الجوية في جنوب سيول، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس كان على متنها، في حين لم يصدر أي تأكيد رسمي للقاء مرتقب بين ترامب وكيم.

واللقاء سيكون الثالث بين الرجلين بعد قمّتي سنغافورة في حزيران/يونيو وهانوي في شباط/فبراير 2019.

وكتب الرئيس الأميركي على تويتر "أثناء وجودي هناك، إذا رأى زعيم كوريا الشمالية كيم هذه الرسالة، يمكنني أن أقابله على الحدود/المنطقة المنزوعة السلاح لأصافحه وأقول له مرحباً(؟)!".

وأكد ترامب أن كيم يتابع حسابه على موقع تويتر وأنه تواصل معه "بسرعة" بعد اقتراحه العفوي.

واعتبرت كوريا الشمالية أن العرض "مثير للاهتمام جداً"، غير أنها أكدت عدم تلقيها دعوة رسمية بذلك بعد ملمحةً إلى احتمال انعقاد اللقاء.

 

اخر الأخبار