متمسكا بحق إسرائيل بضم مستوطنات الضفة

السفير الأمريكي فريدمان: "لا يمكننا فهم موقف الفلسطينيين...ولكن لن ننتظرهم"

تابعنا على:   16:03 2019-06-26

أمد/ تل أبيب: أعرب السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، عن أمله بنجاح "الورشة الاقتصادية" في العاصمة البحرينية، المنامة، وان تؤدي الى تحسين العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي.

 كما تطرق في مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الى سلوك إيران في الشرق الأوسط، وقال إن لدى إسرائيل ما يدعوها الى القلق.

وعن العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل قال: "اننا نسير بالاتجاه الصحيح. الكثير من الدول وصلت، وهناك أيضا حضور فلسطيني، ليس كما يجب ان يكون، لكنني أتطلع الى حدوث أمور جيدة".

وعلق فريدمان على مقاطعة السلطة الفلسطينية لأعمال "الورشة الاقتصادية" قائلا: "العنصر المفقود هو الوجود الفلسطيني، وهذا امر مؤسف. ليس من الواضح ما هو هدفهم من مقاطعة الاجتماع، المخصص لهم. لم يطلب أحد منهم التنازل عن تطلعاتهم، نحن لا نفهم هذا، لكن هذا لا يقول اننا سننتظرهم لان هذا سيستغرق وقتا".

وعن التخوفات الإسرائيلية من النشاطات الإيرانية، قال: ان "إسرائيل يجب ان تكون قلقة من إيران وهي دائما قلقة من إيران، نحن نتفق معها حول هذه المخاوف وسنعمل ضد هذه التهديدات. الاجتماع بين المستشارين الأمنيين، رغم عدم وجود اتفاق بين الأطراف-بالتشديد على روسيا، المحادثات كانت مفيدة وروسيا تبحث أيضا عن حلول. البحرين هي خطوة بهذا الاتجاه".

وعن إمكانية مطالبة واشنطن ان تطلب روسيا من إيران الانسحاب من سوريا، قال: "اعتقد اننا جميعا متفقون على هذا-أيضا روسيا، السؤال هو الجدول الزمني. الضغط الذي نمارسه على إيران ينجح، وانا أتوقع قريبا ان نشهد النتائج".

وفي المقابلة أعرب فريدمان عن تمسكه بتصريحاته ان "لإسرائيل الحق بضم أجزاء من الضفة الغربية"، وقال: "انا متمسك بأقوالي 100%، واعتقد ان هذه كانت السياسة الامريكية في السنوات العشر الأخيرة. انا لا أفهم كيف جرى تضخيم ذلك، انا اتابع الصراع منذ فترة طويلة، ولم يكن هناك أي شك بأن إسرائيل ستبقى في جزء من المناطق". ونفى فريدمان وجود أي خطه بين الولايات المتحدة وإسرائيل لضم احادي الجانب، ولم تتم مناقشته أيضا.

اخر الأخبار