أبرز ما تناولته الصحف المصرية اليوم الأربعاء 30 /10

تابعنا على:   11:09 2013-10-30

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، وجاء في المقدمة انسحاب ممثل القوات المسلحة من لجنة الخمسين، فضلا عن شغب الجامعات وتورط الأساتذة في إدخال «الشماريخ» للحرم الجامعي.

لجنة الخمسين:

وتحت هذا العنوان، أبرزت صحيفة "الأهرام" رفض القضاء الإداري، الدعوى المقامة بحل وبطلان تشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وإحالة خمس دعاوى أخرى بهذا الخصوص إلى هيئة مفوضي الدولة.

وانسحب اللواء محيي الدين بركات، ممثل القوات المسلحة فى اللجنة، من الجلسة العامة التي عقدت، أمس الأول، احتجاجا على رفض اللجنة، إضافة عبارة "بما لا يتعارض مع الأمن القومي"، ضمن المادة 50 من باب الحقوق والحريات، والمتعلقة بحرية تداول المعلومات.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة «المصري اليوم» إن مفاوضات حزب النور، السلفي، مع عمرو موسى ، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، فشلت في الوصول إلى حل لأزمة المواد المتعلقة بالشريعة الإسلامية فى الدستور، خلال اللقاء الثاني الذى جمعها مساء الأول.

وقال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، فى تصريحات صحفية عقب انتهاء الاجتماع مع "موسى" وممثلي الأزهر، والمحكمة الدستورية العليا، إنهم لم يتوصلوا إلى حلول بشأن مواد الهوية مع لجنة تعديل الدستور، وإن الجهات التى حضرت الاجتماع قدمت عدة مقترحات، فضلاً عن مقترح الحزب حول المادة 219، ولم يتوصلوا إلى صياغة نهائية بشأنها.

شغب الجامعات:

وتحت هذا العنوان، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مظاهرات طلاب الإخوان فى الجامعات وكذلك انتشار الفوضى، تسببت فى اشتعال الحرب الباردة بين حسام عيسى، نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي من جهة، ورؤساء الجامعات من جهة أخرى.

وقالت الصحيفة إن بوادر الحرب ظهرت فى كواليس الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للجامعات والذي حمل خلاله الوزير مسؤولية ما يحدث من تصاعد لموجة العنف والفوضى فى الحرم الجامعي ، نتيجة عدم محاسبة الطلاب والأساتذة المتسببين فى ذلك ، خاصة بعد أن تأكد تورط عدد من الأساتذة فى إدخال الشماريخ فى سياراتهم التي لا يتم تفتيشها خوفا من الاحتكاك بهم.

وطالب الوزير رئيس كل جامعة بوضع برنامج لحفظ الأمن داخل جامعته واستكمال منظومة الأمن الإداري والبوابات الإلكترونية ، وتركيب كاميرات المراقبة، مما دفع بعض رؤساء الجامعات للخروج عن المألوف ، وأكدوا أن الجامعات تعانى الأمرين بعد سحب حرس الداخلية منها، وبعد أن سحبت الحكومة التمويل المخصص للأمن ثم تطالب رؤساء الجامعات بحفظ الأمن.

المخابرات الأمريكية والتجسس:

وذكرت الصحيفة أنه في وقت يتزايد فيه الجدل حول عمليات التجسس التي قامت بها أجهزة المخابرات الأمريكية على عدد كبير من دول وزعماء العالم، أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عاطف حلمي، أن "الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا فى آليات حماية المعلومات والأمن القومى للمعلومات "الأمن السيبراني".

وتابع الوزير على هامش افتتاح مبنى جديد لشركة فاليو الفرنسية العلمية المتخصصة فى مجال تطوير البرمجيات المدمجة فى السيارات، "سيتم التنسيق بين أجهزة أمن شبكة المعلومات فى الدول العربية لمواجهة تحديات المرحلة وعمليات تعقب وتجسس بعض الدول على المنطقة".

اخر الأخبار