حسن صابر أبو لبدة/ أبو نضال وكيل وزارة العدل الأسبق 1937-2018م

تابعنا على:   18:07 2019-06-24

لواء ركن/ عرابي كلوب

اللواء ركن/ حسن صابر حسن أبو لبدة، أحد ضباط جيش التحرير الفلسطيني ومن أركانه الأساسيين ومن خيرة الضباط الذي منَّ الله عليهم بالحكمة والموعظة والشجاعة والإقدام وطلاقة اللسان في قول كلمة الحق وفي كافة المواقف.
حسن صابر حسن أبو لبدة من مواليد قرية يبنا فضاء الرملة بتاريخ 16/5/1937، تلقى تعليمه الابتدائي في القرية، وعندما حلت النكبة بالشعب الفلسطيني عام 1948م، هاجرت عائلته إلى قطاع غزة حيث استقرت في مخيم رفح، أكمل مشواره التعليمي وحصل على الثانوية العامة، وكان والده _ رحمه الله _ ذا ثقافة عالية، حيث تلقى تعليمه في القرية قبل الهجرة، وكان أحد المثقفين في مخيم اللاجئين برفح، مما انعكس ذلك على أولاده وخاصة ابنه حس، حيث تفوق في دراسته مما أهله لدخول الكلية الحربية في مصر.
التحق حسن أبو لبدة في الكلية الحربية بمصر عام 1956م ضمن الدفعة الثالثة والتي كان عدد أفرادها خمسة عشر طالباً، والتي تخرج منها عام 1957م وكان ترتيبه الثاني بين أقرانه في الكلية، وبعد تخرجه من الكلية الحربية التحق بالوحدات الفلسطينية اللواء (107) مشاة، والذي كان يضم ثلاثة كتائب مشاة ك 319 في غزة و ك 321 في خانيونس و ك 320 في رفح، والتي التحق بها أول تخرجه حيث عين قائداً لإحدى السرايا والتي كان يتولى قيادتها أحد الإخوة من الضباط المصريين، والذين شكلوا الكادر الأساس في الوحدات الفلسطينية.
في العام 1964م عندما تم إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية وتم تشكيل جيش التحرير الفلسطيني في العديد من الدول العربية، حصل على العديد من الدورات العسكرية المؤهلة وعمل قائد سرية في خانيونس.
شارك في الدفاع عن قطاع غزة خلال حرب عام 1967م، وبعد الهزيمة النكراء توجه إلى مصر حيث التحق بوحدات جيش التحرير الفلسطيني في منطقة المكس بالإسكندرية، ومن ثم توجهت القوات إلى جبهة قناة السويس، حيث شارك في حرب الاستنزاف على الجبهة المصرية عام 1969م، التحق بدورة القيادة والأركان عام 1970م، في مصر وحصل على ماجستير في العلوم العسكرية.
تولى قيادة كتيبة الصاعقة في منطقة قناة السويس (البحيرات المرة) شارك ضمن كتيبة في حرب أكتوبر عام 1973م على الجبهة المصرية حيث أرسل العديد من الدوريات القتالية والاستطلاع خلف خطوط العدو الإسرائيلي في سيناء، وقد تم إلحاقه مجموعات قتالية من حركة فتح ضمن الكتيبة التي أرسلت من بيروت قبل الحرب مباشرة، حيث قامت تلك المجموعات القتالية بمجهودات ناجحة على جبهة القناة.
حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وانتقل للعمل في الساحة اللبنانية ضمن مرتبات جيش التحرير عام 1978م حيث عين قائداً لقوات التحرير الشعبية ومن ثم انتقل للعمل في مركز التخطيط الفلسطيني حتى عام 1982م.
بعد الخروج من بيروت عام 1982م إثر اجتياح إسرائيلي للبنان، غادر إلى تونس وعين رئيساً لتحرير المجلة العسكرية هناك.
عاد اللواء/ حسن أبو لبدة "أبو نضال" إلى أرض الوطن عام 1994م وعين وكيلاً لوزارة العدل وحتى تقاعده من الخدمة عام 2005م.
اللواء/ حسن أبو لبدة واسع الثقافة والاطلاع وقد كتب في العديد من المجلات والجرائد، وبعد تقاعده عام 2005م تنقل ما بين غزة والقاهرة.
بتاريخ 24/6/2018م ظهر يوم الأحد فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها في القاهرة وتم الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى ودفن فيها.
اللواء/ حسن أبو لبدة "أبو نضال" من الضباط المميزين عسكرياً ووطنياً وأخلاقياً، نظيف اليد طاهر اللسان، عقلية عسكرية فذة، ترك بصمة وطنية خلال مسيرته النضالية منذ التحاقه بالكلية عام 1956م وحتى وفاته.
هذا وقد نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين/ المحافظات الجنوبية، اللواء ركن/ حسن أبو لبدة "أبو نضال" والذي وافته المنية في القاهرة قائلة في بيانها: "رجل من رجالات الوطن، خاض المعارك عام 1967م وكذلك حرب الاستنزاف على الجبهة المصرية عام 1969م، وشارك في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973م وكذلك في بيروت، حيث كان قائداً يحمل صفات متعددة أهمها الأخلاق الحميدة والالتزام والعقيدة العسكرية الفذة، أحد أركان جيش التحرير الفلسطيني منذ تخرجه من الكلية الحربية المصرية عام 1957م الدفعة الثالثة والتي كان عددها خمسة عشر ضابطاً وكان من المتفوقين على زملائه".
رحم الله اللواء الركن/ حسن صابر حسن أبو لبدة "أبو نضال" وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار