واشنطن تطلب من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة مغلقة بشأن إيران الاثنين

تابعنا على:   19:14 2019-06-21

أمد/ واشنطن : دعت الولايات المتحدة الأمريكية، مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة مغلقة بشأن إيران يوم الاثنين.

وذكرت لبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في مذكرة لأعضاء المجلس، اطلعت عليها رويترز "سنطلع المجلس على أحدث التطورات فيما يتعلق بإيران، ونقدم المزيد من المعلومات بناء على تحقيقنا في وقائع ناقلات النفط التي حدثت مؤخرا".

وتصاعدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، في أعقاب اتهامات من جانب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لإيران بتنفيذ هجمات الأسبوع الماضي على ناقلتي نفط في خليج عمان، وهو ممر حيوي لشحنات النفط، ونفت إيران أي دور لها في تلك الهجمات.

وأعلنت الولايات المتحدة، عن انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 مايو/ أيار من عام 2018، وإعادة فرض جميع العقوبات ضد طهران، بما في ذلك والعقوبات الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران.

وأبلغت إيران، في وقت سابق، سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، بقرار المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "بالتوقف عن تنفيذ التزامات معينة" بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي، ومنح الدول الأوروبية 60 يوما لإثبات التزامها بالاتفاق النووي مع بلاده.

كما وأعلنت إيران بدء زيادة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة أكثر من 3.67 بالمئة، مهددة بالعودة لمرحلة ما قبل الاتفاق النووي، حال لم تنفذ الدول الأوروبية تعهداتها.