الدول العربية المضيفة للاجئين تبحث مع مفوض عام الاونروا مستجدات أزمة الاونروا المالية

تابعنا على:   14:28 2019-06-18

أمد / عمان: أكدت الدول العربية المضيفة اللاجئين "فلسطين ، الأردن ، سوريا ، لبنان ، مصر " بالاضافة الى جامعة الدول العربية دعمها للأونروا في مواجهة ازمتها المالية وكافة المؤامرات التي تستهدفها .

وقال عضو لجنة تنفيذية المقاطعة رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، أن الدول العربية المضيفة للاجئين التقت يوم الثلاثاء، في قاعة المؤتمرات بفندق موفينبيك على ساحل البحر الميت بالأردن حيث تعقد اجتماعات اللجنة الاستشارية التي بدأت اعمالها بمفوض عام الاونروا بيير كرينبول لوضعهم بصورة اخر المستجدات فيما يتعلق بازمة الأونروا المالية .

واضاف د. ابو هولي على ان الدول العربية المضيفة اكدت  لكرينبول وقوفها الى جانب الأونروا من خلال التحرك المشترك بين الدول العربية لحشد الدعم المالي والسياسي لتجديد التفويض لها  وحث الدول المانحة وغير المانحة للتصويت لتجديد ولاية الاونروا والمساهمة في تغطية عجزها المالي .

وتابع د. ابو هولي: "الدول العربية المضيفة اكدت على استمرارية عمل الاونروا في تقديم خدماتها لحين ايجاد حل عادل لقضيتهم طبقا للقرار 194 واثنت على موقف المفوض العام الداعم للاجئين الفلسطينيين وخطابه الاخير في الامم المتحدة .

واعربت الدول المضيفة وفق د. ابو هولي ان يخرج مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك يوم 25 يونيو الحالي، تحقيق هدفه في تامين التمويل لميزانية الاونروا خاصة للأشهر الثلاثة القادمة .

ومن جهته وضع المفوض العام للاونروا الدول المضيفة بصورة الوضع المالي لافتا الى ان الأونروا تلقت ما يقارب  350 مليون دولار من ميزانيتها للعام  2019 التي تقدر  1.2 مليار دولار  وان الاونروا ستواجه عجزا ماليا فعليا يقدر بـ 211 مليون دولار  .

واوضح كرينبول أن الانروا واجهتها ازمة غير مسبوقة هددت وجودها في العام الماضي نتيجة العجز المالي الكبير في ميزيانيتها الذي وصل الى 446 مليون دولار لافتا الى ان تحرك كل الدول المانحة بما فيها الدول الخليجية مكنت الاونروا من تجاوز ازمتها المالية .

وقال إن الأونروا تحتاج الى تغطية عجزها المالي للاستمرار في تقديم خدماتها التعليمية في 700 مدرسة يستفيد منها نصف مليون طالب وطالبة، وخدمات طبية في عيادات يزورها 8.5 ملايين شخص سنويا.

واكد المفوض أن مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك في 25 يونيو الحالي فرصة لحشد دعم مالي يساعد في تنفيذ برامج الوكالة في مناطق عملياتها الخمس ، مطالبة الدول المضيفة للتحرك على كافة المستويات لحشد الدعم السياسي والمالي للاونروا .

اخر الأخبار