دائرة البيطرة في بلدية غزة تكثف جهودها الرقابية على محلات الجزارة

تابعنا على:   23:57 2019-06-12

أمد / غزة: كثفت دائرة البيطرة في الإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة جهودها الرقابية على محال الجزارة وبيع لحوم الحيوانات الطازجة خلال شهر مايو الماضي الذي وافق شهر رمضان، ضمن جهودها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين .

وذكرت الدائرة في تقريرها الشهري أن طواقمها نفذت نحو 780 كشف صحي على محال بيع لحوم الحيوانات الطازجة، بزيادة قدرها 50 % عن الأشهر العادية بهدف التأكد من سلامتها وصحة بيعها للمواطنين والتزام الجزارين بنظافة المكان .

وبينت أن جميع المواشي التي تذبح في المسلخ تخضع لإشراف بيطري كامل قبل عملية الذبح وبعده للتأكد من سلامتها الصحية وصلاحية بيعها للمواطنين من خلال التجار، موضحةً أن المسلخ يوفر كافة إجراءات السلامة ويعرض به التجار اللحوم المذبوحة للبيع في أماكن مخصصة في المسلخ ويتم نقل اللحوم المباعة لتجار التجزئة في سيارة  مخصصة لنقل اللحوم .

وأكدت أن طواقمها تجري بشكل دوري جولات كشفية على محلات بيع اللحوم في المدينة للتأكد من التزامها بالشروط الصحية، مؤكدةً أنه يتم تحويل أي مخالف لمحكمة البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة المواطن .

وفيما يتعلق بالإشراف على الذبائح خلال نفس الفترة، أوضحت الدائرة، أنها أشرفت على ذبح 1100 رأس من الماشية منها: 830 من العجول والأبقار، و270 من الماعز، مبينة أنه تم إتلاف 900 كيلو جرام من اللحوم المذبوحة بعد التأكد من خلال الفحص عدم صلاحيتها للاستهلاك والبيع.

ودعت الدائرة الجزارين أصحاب محلات بيع اللحوم الطازجة لضرورة الالتزام بقرار ذبح الماشية في المسلخ البلدي للتأكد من سلامتها وصحة بيعها للمواطنين، مؤكدةً أن أكثر من  95 % من التجار ملتزمون بالقرار.

ونوهت دائرة البيطرة إلى أن اللحوم المذبوحة في المسلخ يتم ختمها بختم المسلخ ونقلها للمحلات بسيارة خاصة تابعة للبلدية، موضحة أنها حررت  خلال نفس الفترة( 15) مخالفة لغير الملتزمين بالذبح في المسلخ  البلدي وشروط النظافة والعرض . 

اخر الأخبار