رويترز:أوباما أمر بتقييد تجسس وكالة الأمن القومي على مقر الأمم المتحدة

06:59 2013-10-30

أمد/ نيويورك: كشف مسؤول أميركي مطلع لوكالة "رويترز" ان الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر وكالة الأمن القومي أخيرا بالحد من التنصت على مقر الأمم المتحدة في نيويورك في إطار مراجعة برنامج أميركي للمراقبة الإلكترونية.

والأمر الذي أصدره أوباما هو أحدث خطوة معروفة يقدم عليها البيت الأبيض للحد من برنامج واسع لجمع المعلومات تنفذه وكالة الأمن القومي في أعقاب احتجاجات من حلفاء للولايات المتحدة من بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على تجسس الولايات المتحدة على رؤساء الدول.

واشارت "رويترز" الى ان الحجم الكامل للتنصت الأميركي على مقر الأمم المتحدة غير معروف علنا وليس من الواضح أيضا ما إذا كانت الولايات المتحدة أوقفت كل عمليات مراقبة الدبلوماسيين لدى الأمم المتحدة في نيويورك أو في أماكن أخرى في أنحاء العالم.

وقال مسؤول كبير في إدارة أوباما لـ"رويترز" لم تكشف عن هويته: "لا تقوم الولايات المتحدة بعمليات مراقبة إلكترونية تستهدف مقر الأمم المتحدة في نيويورك". وأفاد المسؤول بأن مساعدي الرئيس قالوا في إفادات إن البيت الأبيض لم يعد يريد إجراء بعض عمليات المراقبة لأهداف بالأمم المتحدة. وأضاف المسؤول أن القرار اتُخذ في الأسابيع القليلة الماضية.

اخر الأخبار