تجمع المؤسسات الحقوقية يُدين الاعتداءات المستمرة لقوات الاحتلال المصلين المعتكفين في المسجد الأقصى

تابعنا على:   16:55 2019-06-02

أمد/ غزة : أدان تجمع المؤسسات الحقوقية، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي، في سياسة الاقتحامات والاعتداءات بحق المصلين في المسجد الأقصى المبارك، في إطار تنفيذها لسياسة التهويد والسيطرة على مدينة القدس والمسجد الأقصى وتغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة للقدس.

ووفقاً لمتابعة التجمع؛ فقد قامت عناصر التابعة لجيش الاحتلال صباح الأحد، باقتحام المسجد الأقصى، وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي أبواب المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، وفرضت حصاراً عسكرياً محكماً على عشرات المصلين المعتكفين بداخله حيث أصيب عشرات المصلين المعتكفين بداخله بعد اعتدائها عليهم، وكانت قوات الاحتلال اغلقت المصلى وبادرت بإطلاق القنابل الصوتية وغاز الفلفل والرصاص المطاطي داخل المصلى ومحاصرة المصلين، في انتهاكٍ صارخ لكافة الأعراف والمواثيق الدولية والوضع لقانوني القائم، ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب التجمع، وقف الاعتداءات بحق الأقصى والمصلين بشكلٍ فوري، واحترام حرمة الأماكن المقدسة، وتشكيل لجنة تحقيق دوليّة خاصّة، للتحقيق في الاعتداءات المستمرة بحق الأماكن المقدسة والاعتداء على المصلين، وتوفير حماية دولية للمسجد الأقصى.

ودعا إلى ضغط المجتمع الدولي والأمين العامة، من أجل وقف هذه الجرائم والاعتداءات، ويحذر من ردود الفعل الغاضبة من قبل المصلين.

وعدّ أن هذه الاعتداءات المستمرة انتهاك صارخ وخطير، وتغيير للوضع القانوني والتاريخي للقدس، وهو ما يستوجب رادع للاحتلال للكف عن هذه الاعتداءات.

اخر الأخبار