"بطيخ بطعم القرع".. وزارة الزراعة تؤكد سلامته رغم شكوى المواطنين

00:01 2019-06-01

أمد/ غزة- محمد عاطف المصري: يعتبر البطيخ من أشهر المنتجات الصيفية الزراعية في قطاع غزة، فهو يساعد على مواجهة درجات الحرارة المرتفعة وتعويض الجسم من السوائل المفقودة.

وفي ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن الغزي وتفاوت اسعاره، إلا أن المواطن يعجز عن شراءه، ولكن ليست تلك المشكلة الوحيدة عند البعض، فهناك من يشكك في طعمه ولونه والذي قد يؤدي إلى تسمم في بعض الأحيان.

وفي هذا الصدد قال م.هاني أبوعكر:" منع إدخال البطيخ الإسرائيلي منذ سنوات  بحجة الدفاع عن الإقتصاد الوطني أو دعم المزارعين هو حجج واهية، مضيفاً يفهم أنَّ البعض عنده مزارع للبطيخ وخلافه يريد أن يكسب ويحافظ على السعر  ومصالحه ضمن صفقة.

وأشار أبو عكر وجهة نظري لا نريد بطيخ بطعم القرع وبطيخ بطعم الكوسة وبطيخ بطعم الشمام، مؤكداً نريد أن نشترى بطيخاً حقيقياً رخيصاً صحياً؛ وليس كشحنات البصل ذو الطبقة السوداء.

وطالب بفتح السوق الإسرائيلي كغيره من المنتج على غزة ليرخص السعر، فى وقت لا يوجد عند الشعب مالاً إلا للأولويات لعله يحافظ على نوع من الفاكهة يشتريه عند نزول السعر.

فيما قال المواطن سليم سعيد مستهزءا :" نحب اللي بيجي من عند الناس اللي بتحافظ علي مواطنيها واقصد البطيخ الإسرائيلي، لأنة بعرفش إذا أنت مطلع على بطيخنا وسمومة للأسف، وأسعاره غالية وشكله غير محبب".

بينما قالت الناشطة ألاء شمالي:" أنّ البطيخ الأصلي لذيذ الطعم، لكن عندنا يرتفع الأسعار 5 كيلو 10 شيقل، وغير حلوالمذاق؛ واللون أبيض وحجمة ثلاث أحجام تقريباً بالنسبة لي اشتريت حجم عادي

وأضافت تفأجات أنه هذا  اسمه مش بطيخ اسمه سام؛ فش طعم بطيخ غير هيك لون أبيض مش أحمر؛ كمان فش رائحة الحجم كبير على الفاضي وصغير ع الفاضي.

فيما أوضحت وزارة الزراعة على لسان مديرها في محافظة الشمال أدهم البسيوني لـ "أمد للإعلام" :" لا يوجد تصدير وتوريد للبطيخ منذ سنوات، فالمنتج هو محلي ونكتفي به، مضيفاً البطيخ منتج محلي وطني يكفينا هذا، وهو الأولى لدينا من توريد بطيخ من الجانب الإسرائيلي، حيث تقوم الزراعة بزراعة مساحات كبيرة من البطيخ تكفي قطاع غزة وبجودة عالية، ونوه نحن فب وزارة الزراعة منذ سنوات طويلة لا نستورد البطيخ واستبعد إستيراده في السنوات القادمة؛ ولدينا خطة إستيراتيجية للحفاظ على المنتج المحلي.

وحول ما يشاع في جودة البطيخ وطعمه، قال البسيوني:" هذا ما يشاع ولكن الحقيقة البطيخ جيد وجودته عالية، لكن ما يحدث أنّ بعض المزارعين يقيمون بحصد البطيخ في وقت مبكر، كون الأمر يتعلق بزراعة أخرى، فهذا يؤثر على علامات الجودة، ولكن من ناحية الصحة العامة البطيخ بآمان ولا يوجد أي إشكالية فيه.

وختم البسيوني: البطيخ يتم سقيه بمياه الري العذبة" مياه الأبار الأرتوازية"، ويتم استخدام المبيدات الخاصة به، ويتم مراقبته، ولا يتم إستخدام المبيدات المقيدة على البطيخ.