السقا: اقتصاد غزة لا يمكنه الاستمرار دون الانفتاح على العالم الخارجي

تابعنا على:   14:03 2019-05-18

أمد / غزة: قال د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد يوم السبت:" أن اقتصاد غزة لا يمكنه الاستمرار دون الانفتاح علي العالم الخارجي من خلال  فتح المعابر وإمكانية التصدير المنتجات الوطنية  بالإضافة الي استيراد المعدات والآلات والأجهزة التي تساعد في عملية الإنتاج والتطوير المنتجات واستخدام التكنولوجيا في الإنتاج".

وأضاف  د. السقا:" أن  قطاع غزة يمر بمرحلة اقتصادية صعبة جدا و مأساوية نتيجة  الحصار الإسرائيلي منذ ثلاثة عشر عاما  والذي أثر وبشكل ملحوظ على مختلف تفاصيل جميع القطاعات الإنتاجية حيث ازدادت نسبة البطالة و الفقر بين سكان القطاع بنسبة مرتفع جدا واصبح من الواضح تردي الاوضاع الاقتصادية في قطاع غزة و التي بات مثيرا للقلق  فيما تتعرض الخدمات الاساسية المقدمة للسكان الى الخطر في ظل شح السيولة".

واشار د. السقا انه الان في الفترة الحالية  لم يعد ممكنا  التعويض عن التدهور الاقتصادي في غزة  بالمعونات الخارجية ولا ابضا بنشاط القطاع الخاص  والذي لا يزال يواجه عراقيل بسبب القيود عليه واعلاق المعابر وعدم امكانية الحصول على المواد الأساسية وإضافة الي تدهور الأوضاع  المالية العامة  للسلطة الفلسطينية وانخفاض التمويل الذي يُقدِّمه المانحون، وعجز عام كامل في الموازنة.
 وفي النهاية قال السقا يجب العمل على  التوجه الي الاقتصاد الحقيقي وهو الإنتاج والذي يكمله الاقتصاد المالي.

كلمات دلالية

اخر الأخبار