مؤسسة حقوقية تدعو لإنقاذ حياة الأسيرين "الحروب والعويوي"

تابعنا على:   13:20 2019-05-12

أمد/ غزة: دعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان الأحد، المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسيرين عودة الحروب وحسن العويوي في سجون الاحتلال.

وقالت الضمير في بيانٍ لها، إنّها تعبر عن قلقها "العميق" على حياة الأسيرين في سجون الاحتلال، الحروب (32 عامًا) من بلدة دير سامت ومعتقل منذ ديسمبر 2018، والعويوي (35عامًا) من محافظة الخليل ومعتقل منذ يناير 2019، والذين شرعا في إضرابهما الاحتجاجي المفتوح عن الطعام منذ 39 يومًا، رفضًا لاعتقالهما الإداري.

وأضافت، أنّ "الأسيران في سجون الاحتلال يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام، في ظل عدم توفر مؤشرات تدلل على إمكانية استجابة مصلحة السجون لمطالبهما المشروعة، مما قد يشكل خطر حقيقيا على حقهما في الحياة".

وتابعت، أنّ إدارة مصلحة سجون الاحتلال ، واجهت الاضراب بالمزيد من الإجراءات التعسفية ضدهما ومنها عمليات نقل متكررة رغم أوضاعهما الصحية الصعبة، في محاولة للضغط عليهما لكسر الإضراب وذلك بطريقة تنتهك فيها القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، في ظل انعدام التدخل الدولي لحماية حقوق المعتقلين".

واستنكرت المؤسسة الحقوقية انتهاكات الاحتلال الجسيمة بحق الأسرى في السجون، بهدف النيل من كرامتهم.

ودعت الضمير، المجتمع الدولي والأطراف المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الرابع لضرورة الوفاء بالتزاماتها القانونية والأخلاقية والتدخل العاجل، لإنقاذ حياة الأسيرين من خطر الموت، وإجبار الاحتلال على احترام حقوقهم المكفولة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

يذكر، أنّ الأسيرين الحروب والعويوي مضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال،  منذ أكثر من شهر.

اخر الأخبار