موقف الإخوان المسلمين ضبابي من صفقة القرن

تابعنا على:   00:06 2019-05-12

عمران الخطيب

إعادة الاتصالات من قبل الادارة الأمريكية مع الإخوان المسلمين وتخفيف القيود في بعض الدول العربية ،إضافة إلى الدور الوظيفي لدولة قطر في تقديم المساعدات المالية إلى حركة حماس في قطاع غزة، ودور قطر في تهدئة طويلة الأمد تحت ذرائع إنسانية ، إضافة إلى تقديم الدعم المالي مع زيادة تصاعدية من قبل قطر إلى حماس مشروطة وليست مجانية ولم تقتصر فقط على الهدنة طويلة الأمد بل يتجاوز ما هو معلن.

أعتقد أن إعادة إحياء وتفعيل وازالة الموانع ولو بخطوات تدريجية وترويج في بعض الصحف وبعض المواقع الإخبارية والإلكترونية حول دور الإخوان المسلمين واعادتهم التدريجية في الحياة السياسية، إضافة إلى تصوير أن العدوان "الإسرائيلي"على قطاع غزة الذي توقف بعد تدخل ممثل الأمم المتحدة ودور مصر ودور قطر الذي لم يختصر على حمل الرسائل السياسية بل اشتراطات "أسرائيل " الأمنية والسياسية إلى حماس والقبول بتلك شروط ليس فقط من أجل وقف إطلاق الصواريخ المزعومة بل قبول الحل السياسي المفروض من قبل الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة رونالد ترمب وشريكها نتانياهو بما يسمى بصفقة القرن والتي بين قوسين أو أدنى من الإعلان عنهاوتنفيذها، والمطلوب من حماس وأجهزتها الأمنية وأدواتها الداخلية والخارجية والحلفاء والأصدقاء تمرير صفقة القرن.

والجانب الأمريكي" والإسرائيلي" يحتاج إلى أدوات فلسطينية لتمرير وتنفيذ صفقة القرن
ولاهذا بداء إعادة إحياء دور بخطوات تدريجية للإخوان المسلمين حيث ان مهمة الإخوان المسلمين تنطوي على عوامل أهم ما في الأمر الإفتاء وتشريعات الدينية. اي التوظيف الديني والمذهبي لصفقة القرن.

ومن جانب اخر فإن حماس وأجهزتها الأمنية وأدواتها الداخلية قادرة على فرض الهيمنة والسيطرة على قطاع غزة وتنفيذ صفقة القرن بشرط أن تكون ضمن التموضع في الإطار القانوني والسياسي في الترتيبات القادمة من نتائج صفقة القرن، ويأتي هذا الدور لحركة الإخوان المسلمين بعد أن فشل في السيطرة على مصر واسقاطهم من قبل الشعب المصري وأنحناء الجيش المصري للأمن الوطني لمصر.

وتحالف الإخوان المسلمين مع الولايات المتحدة الأمريكية بمد وجذر وفقآ للمصالح، وقد شهدنا دور الإخوان المسلمين في تحالف المشترك أفغانستان وباكستان والسودان والمغرب
والعالم يدرك هذا تحالف قبل البدء في ما سمي الربيع العربي.

والمهم إن حركة الإخوان المسلمين. تمتلك تنفيذ صفقة القرن على المستوى العملي من خلال سيطرة حماس على قطاع غزة، والجانبين الأمريكي والإسرائيلي يحتاج إلى أدوات فلسطينية لتنفيذ صفقة القرن بشكل عملي، وحماس تسيطر بشكل منفرد على قطاع غزة وتقدم كل شيئ في سبيل الإبقاء على الحكم في قطاع غزة.

وقد يتم توسيع تحالف حماس على المستوى الداخلي الفلسطيني من خلال إشراك بعض الفصائل التي أنشأتها حماس وبعض الفصائل الأخرى ومن بعض من يبحث عن إعادة دوره المفقود في الساحة الفلسطينية، وهذا ناتج عن رفض الرئيس الفلسطينى محمود عباس "ابو مازن "صفقة القرن ولم يكتفي برفض بل عمل على توحيد الموقف الرسمي والشعبي والفصائلي لشعب الفلسطيني وتحرك على العربي والدولي على رفض صفقة القرن وعتبارها تعني شطب القدس وتصفيت القضية الفلسطينية وهويتنا الوطنية لشعبنا الفلسطيني العظيم وخاصة قضية اللاجئين الفلسطينيين وعودتهم إلى ديارهم وفقآ للقرارات الشرعية الدولية.

من الممكن أن يقول البعض أن ابومازن لا يسمح في المقاومة المسلحة في الضفة الغربية
وهذا صحيح هو يدرك أن العمل العسكري المبرمج والمباشر في الضفة الغربية يعني أنتحار سياسي والكل يدرك أن "أسرائيل" تأمن في إستخدام المواجهة العسكرية من قبل السلطة الفلسطينية حتي تنتهي مع تنفيذ برامجها الاستيطاني العنصري وتنهي الدور السياسي لسلطة الفلسطينية وبشكل خاص منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها.

وبغض النظر عن كل الخلافات السياسية حول إتفاق أوسلو، ولكن في الواقع الراهن نحن على الخارطة السياسية والدولية،نحن الآن دولة فلسطينية تحت الاحتلال لم نعد مجرد أرقام وإعداد من اللاجئين ونازحين هنا وهناك نحن شعب مقيم ومنغرس داخل فلسطين شاء من شاء وابى من أبى،نحن نمتلك الهوية والارض.

وبغض النظر عن وجود الإحتلال الإسرائيلي،لكل هذة الأسباب والموقف السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، تعمل الإدارة الأمريكية برئاسة رونالد ترامب وشريكها نتانياهو على التعامل مع حماس وإعادة إحياء وتفعيل دور الإخوان المسلمين.

ومع كل ذلك تنتصر إرادة شعبنآ الفلسطيني وإسقاط صفقة القرن.

اخر الأخبار