بحضور محافظ خانيونس ..جمعية أهالي المواصي تنظم حفلاً بحرياً وتستعرض هموم الصيادين

تابعنا على:   21:04 2014-06-26

صيادون

 أمد/ غزة : نظمت جمعية أهالي المواصي الخيرية ، فعالية بحرية اليوم الخميس على شاطيء بحر خانيونس جنوب قطاع غزة ، احياء للذكرى السنوية الثامنة لفرض الحصار على قطاع غزة ، ضمن فعاليات تمكين الصيادين في القطاع والممول من قبل الاتحاد الأوروبي ، والمشروع يسعى لتحسين أوضاع الصيادين ، واثارة قضاياهم .

وتم تنظيم الفعالية بإشراف مركز"معاً" وبالشراكة مع "اوكسفام" حيث شارك في الفعالية عدد كبير من الصيادين ، وبحضور محافظ خانيونس الدكتور اسامة الفرا، وشخصيات وطنية ونشطاء مجتمع محلي ، وأهالي المواصي .

وأكد الفرا على حق الصيادين بالعيش بكرامة وفق أصول الحياة الطبيعية ، والابحار الضامن لتحسين ارزاقهم ، ورفه القيود عنهم ، وانهاء الحصار البحري ، والعمل على مساعدة هذه الفئة من مجتمعنا الفلسطيني لأهميتها .

وطالب الفرا المجتمع الدولي والجهات الرسمية ، الضغط على دولة الاحتلال لرفع الحصار البري والبحري عن قطاع غزة ، واطلاق يد الصيادين في قطاع غزة للعمل بحرية مطلقة ، وعمل آمن دون مطاردة أو ملاحقة ، وفق القوانين الدولية الحامية لعمل الصيد في جميع انحاء العالم.

من جهته أكد ابو قيس العصار ممثل القوى الاسلامية والوطنية على أهمية دعم الصيادين ، والعمل على

تحسين وضع عملهم ، والمطالبة العاجلة لتحسين بيئة العمل الخاصة بهم ودعمهم في جميع منابر العمل السياسي والوطني .

واستعرض رئيس جمعية أهالي المواصي عمار الاسطل عمل الصيادين في الفترة الماضية والتي عاشها الصيادون بحصار قاتم ، وانغلاق شبه دائم ، مما أدى الى تراجع مستواهم المعيشي الى درجة البطالة المبطنة ، وتطرق الى المشروع المدعوم من قبل الاتحاد الاوروبي والخاص بالصيادين ، والذي استفاد منه 43 صياد بشكل مباشر و360 صياد بشكل غير مباشر ، والقى الضوء على مراحل المشروع وكيفية تطبيقه وفق المواصفات المنصوص عليها مع جهة التمويل.

وتخلل الحفل عروض بحرية قام بها الصيادون بمراكبهم في مياه بحر خانيونس ، وعبر الحضور عن سعادتهم وشكرهم للجهات المانحة والمنظمة .

صيادون

 

اخر الأخبار