نقابة المحامين تعرض تحفظاتها على الجنايات الكبرى لأطراف قطاع العدالة

تابعنا على:   15:20 2019-05-09

أمد/ رام الله : قالت نقابة المحاميين الفلسطينيين، إنه "بناءاً على دعوة د. محمد شلالدة لأطراف قطاع العدالة، وذلك للتباحث في عدة أمور وقضايا تهم هذا القطاع".

والتقى وفد من مجلس نقابة المحامين ضم عطوفة نقيب المحامين المحامي جواد عبيدات وداود درعاوي، وإسماعيل حسين، في اجتماع ضم عماد سليم، وأكرم الخطيب وعطوفة، ومحمد أبو سندس.

وتناول اللقاء عدة قضايا على رأسها محكمة الجنايات الكبرى، حيث توقف المشاركين مطولا على كتب مجلس النقابة المرفوعة إلى الرئيس محمود عباس بشأن وقف العمل بالقرار بقانون المنشأ لهذه المحكمة، وتناول النقاش الأسباب الموجبة، التي طرحتها نقابة المحامين على أداء المحكمة وعدم توفير متطلبات الإنشاء اللوجستية لتحقيق أهداف الإنشاء والتي أعلن عنها وقت صدور القرار بقانون كمواجهة الاختناق القضائي وطول إجراءات التقاضي في الجنايات الخطيرة، وكذلك السعي لتحقيق الردع الاجتماعي لهذه الجرائم من خلال تسريع الإجراءات وتوفير ضمانات المحاكمة العادلة وكفالة حق الدفاع، وبتقييم سريع للأهداف المتحققة.

وأكد المشاركين في اللقاء بضرورة تهيئة الظروف والمتطلبات اللوجستية لتحقيق أهداف تشكيل هذه المحكمة وكمتطلبات عاجلة تعيين 25 قاض وتعيين أكثر من 70 موظف وتوفير مبنى مركزي ملائم مع مركز إصلاح وتوفير العناصر الشرطية والتنفيذية التي تلبي احتياج هذه المحكمة.

وفي المقابل تمسك مجلس النقابة بطلبه بضرورة وقف تنفيذ القرار بقانون محكمة الجنايات الكبرى إلى حين توفير هذه المتطلبات لما تمثله من عوائق فعلية تنعكس على أداء المحكمة وتسريع إجراءات التقاضي أمامها وعمل قضاتها تحت الضغط الأمر الذي زاد من الاختناق القضائي وأثر على ضمانات التقاضي وحق الدفاع، وبالنتيجة تم الاتفاق على مواصلة الحوار المكثف بهذا الشأن وتقديم رؤية متكاملة لصناع القرار بما يستجيب والمصلحة العامة، كذلك تم الاتفاق على دورية اجتماع أركان العدالة وفقاً لجدول أعمال يتناول القضايا المشتركة ويذلل العقبات التي تواجه قطاع العدالة.

اخر الأخبار