وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في فعاليات اليوم الدولي للفتيات في تكنولوجيا المعلومات

تابعنا على:   18:50 2019-04-25

أمد / غزة: شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فعاليات اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي نظمه قسم تكنولوجيا المعلومات بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في الكلية للعام السادس على التوالي تحت شعار توسيع الآفاق وتغيير المواقف وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم العالي والاتحاد الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وانطلقت احتفالية الافتتاح بحضور ومشاركة كل من أ. د رفعت رستم رئيس الكلية، و م. سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووفد من الوزارة، و أ. إسلام بدوان ممثلة اتحاد شركات أنظمة المعلومات بيتا، و م. أسامة غانم رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، وممثلين عن المؤسسات والشركات التقنية والأكاديميين وطلبة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وطالبات الثانوية.

وفي بداية الحفل رحب رستم بالحضور، وقال: " "لقد تبنت الكلية الجامعية تقديم برامج نوعية ومميزة في الجانب الأكاديمي والتكنولوجي والمهني وعلى مستوى ريادة الاعمال لتواكب المتغيرات السريعة في تكنولوجيا المعلومات والحاجة لبرامج عصرية استشرافية لمتطلبات السوق الجديد مضيفاً ما نعاصره من دراسات وأبحاث يؤكد أننا نشهد تغيراً جذرياً في مجال الأعمال المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات في مختلف القطاعات.

وذكر ان الكلية الجامعية سخرت كافة امكاناتها لمواكبة هذه المتغيرات، ليس فقط لتلبية حاجات سوق العمل المحلي بل الخارجي من خلال العمل عن بعد.

اختصاصات تقنية جديدة

وأكد رستم أن العام الدراسي القادم سيشهد إطلاق مجموعة برامج جديدة ستطرح لأول مرة في قطاع غزة وستركز على تكنولوجيا المعلومات في مجالات تطبيقية مختلفة، مشيرا إلى ما بذلته الكلية الجامعية خلال الأعوام القليلة الماضية في مجال احتضان المشاريع الريادية في تكنولوجيا المعلومات من خلال حاضنة يوكاس التكنولوجية، حيث أبدعت الفتيات في هذا الجانب الواعد، وكان لهن نصيب وافر من المشاريع المحتضنة وهو يدل على ما تتسلح به خريجاتنا من طاقة وإمكانات متميزة".

كلمة وزارة الاتصالات

من ناحيته قال م. مدوخ: "يسعدني أن أشارككم في فعاليات اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هذا الحدث السنوي المميز الذي دأبت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بالتعاون مع الوزارة على تنظيمه وللعام السادس على التوالي لتعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في المجتمع وجسر الفجوة الرقمية بين الشباب والفتيات، وضمان أكبر مشاركة للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وأضاف مدوخ: "تؤكد المؤشرات العالمية ان قطاع تكنولوجيا المعلومات لا يزال ينتج المزيد من فرص العمل ويجتذب اعدادا هائلة من الشباب والفتيات، وان التقنيات الناشئة ستشكل عوامل محفزة رئيسية للوظائف التي تتطلبها الشركات مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة والواقع الافتراضي.

واضاف مدوخ في بلادنا تبذل جهودا حقيقية لتحسين نوعية التعليم وادخال اختصاصات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات لزيادة أعداد الفتيات الملتحقات بها، إضافة الى تشجيع الشركات على الاستثمار في هذا القطاع وتشجيع ثقافة العمل عن بعد وريادة الأعمال، وشهدنا تسجيل نجاحات كبيرة في هذا المضمار".

تحديات وحلول

من جانبها استعرضت م. بدوان من خلال دراسة أعدها اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) واقع الفتيات والسيدات العاملات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى قطاع غزة، وتحدثت عن أبرز التحديات التي تواجهها الفتيات في هذا القطاع، وتحدثت عن الأدوار التي تبذلها بيتا في سبيل خدمة هؤلاء الفتيات والسيدات، وقدمت مجموعة من التوصيات بشأن دعم مساهمة المرأة في هذا القطاع وزيادة مشاركتها فيه وإثراءه بالطاقات النوعية والخلاقة.

وتخلل الاحتفالية الاعلان عن نتائج مسابقة اليوم الدولي للفتيات في تكنولوجيا المعلومات وتكريم الطالبات الفائزات، حيث كانت جائزة أفضل مونتاج فيلم قصير من نصيب الطالبتين شيماء البابلي ونور نوفل من ثانوية صبرة وشاتيلا عن فيلم العودة، وأفضل موقع ويب من نصيب الطالبتين مريم الهباش وحنين أبو كميل عن موقع حوسبة تجارب علمية من ثانوية صبرة وشاتيلا، أما جائزة أفضل تطبيق هاتف ذكي فكانت من نصيب الطالبتين يارا الطويل وضحى عرفات من جامعة الأزهر عن تطبيق مطاعم.

مشاريع إبداعية

وفي ختام احتفالية الافتتاح انطلق الحضور لقص شريط معرض المشاريع الإبداعية لطالبات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكلية الجامعية وجامعة الأزهر وكذلك من طالبات الثانوية في عدد من المدارس على مستوى القطاع، واشتمل على تطبيقات هواتف ذكية من تنفيذ الطالبات ومواقع إنترنت وأفلام قصيرة هادفة في موضوعات اجتماعية وتربوية، ومشاريع تكنولوجيا في مجالات تقنية متعددة، وجميعها مشاريع متميزة ونوعية تم اختيارها لإبراز دور الفتيات وقدرتهن على المساهمة في الفاعلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اخر الأخبار