جامعة الأقصى تستضيف خبيراً في القانون الدولي

21:41 2019-04-24

أمد / غزة: ضمن توجهات الجامعة للاطلاع على الخبرات العربية في مختلف التخصصات العلمية استقبلت يوم الأربعاء، الخبير الدولي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان أستاذ القانون الدولي المستشار محمود قنديل، لإثراء طلبة الدراسات العليا بالجامعة بخبراته وتجاربه القانونية، وذلك بحضور رئيس الجامعة د. كمال العبد الشرافي ونائبه لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي أ. د محمد ابراهيم سلمان، والسادة مستشاري رئيس الجامعة، ومدير مركز الميزان لحقوق الإنسان د. عصام يونس، وعددٌ من أساتذة وطلبة برنامجي القانون، والدبلوماسية والعلاقات الدولية.

في بداية اللقاء رحب د. الشرافي بالحضور الكريم، معرباً عن سعادته بهذا اللقاء العلمي القيم، الذي طمح أن يكون أساساً وبدايةً للقاءات قائمة، وتوثيقاً لعلاقات يبنى عليها مستقبلاً استضافة أساتذة مختصين في قضايا هامة؛ لإثراء مواد الدراسات العليا، آملاً أن يكون طلاب الدراسات العليا قادةً كلٌ في تخصصه ومجال دراسته، شاكراً أ. قنديل على قبوله تلك الاستضافة التي تأتي ضمن توجهات الجامعة للاستفادة من خبراء من كافة الدولة العربية والاطلاع على خبراتهم وتجاربهم.

من ناحيته رحب أ. د سلمان بالخبير الدولي، معرباً عن سعادته بوجوده بين قامات علمية مميزة ممثلة بمعالي رئيس الجامعة د. كمال العبد الشرافي، مثنياً على رعايته طلبة الدراسات العليا، ومقدراً جهوده الحثيثة في خدمة المسيرة التعليمية، وكذلك الخبير الدولي أ. قنديل من جمهورية مصر العربية، مثمناً زيارته واهتمامه بطلبة الدراسات العليا.

هذا وعبر د. يونس عن امتنانه لتلك الدعوة في صرح جامعة الأقصى التي تشهد على حد قوله تطوراً أكاديمياً مميزاً، مشيراً في سياق آخر إلى وجود تغيرات عالمية نتجت عن التغيرات الكونية الكبرى، إضافةً إلى التغيرات السياسة على الساحة العربية، تستدعى الوقوف عليها ومتابعتها، مشيراً إلى ضرورة إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية، بخلق حالة أكثر تفاعلاً معها، وإعادة التأكيد أننا أمام مشهدٍ واضح من تغييب العدالة، ووجود خلل كبير في المركز القانوني.

من جانبه عبر قنديل عن سعادته بهذا اللقاء مع نخبةٍ من طلبة الدراسات العليا بجامعة الأقصى، في هذا اللقاء لتبادل الخبرات حول قضايا تخص القضية الفلسطينية، مؤكداً أن سلاح القانون لا يقل أهميةً عن سلاح المقاومة السياسية والعسكرية ضد العدو الصهيوني الذي يستخدم القانون في مواجهتنا، واعدام قضيتنا العادلة.

وأشار  قنديل في لقاءه من خلال عرضٍ قدمه لطلبة برنامجي القانون، والدبلوماسية والعلاقات الدولية إلى أن فلسطين في موقع اشتباك مع الكيان الصهيوني بعد الاعتراف بها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، متحدثاً عن الاشكاليات الدستورية والقانونية التي واجهتها بعد توقيعها لثمان اتفاقيات دولية، موصياً في الوقت عينه ضرورة الاسراع بنشر تلك الاتفاقيات في جريدة رسمية.

اخر الأخبار