"الذئبة" المرض القاتل الصامت

14:39 2019-04-24

أمد/ يصعب تشخيص مرض الذئبة الذى يعد أحد أمراض المناعة الذاتية وقد تتداخل أعراضه مع  الكثير من الأمراض الأخرى، ولكن إذا كنت تعانى من 4 الأعراض التالية فحان الوقت إذا للاتصال بالطبيب.

وفيما يلى وفقا لتقرير موقع "medicalnewstoday" أبزر الأعراض التى إن وجد بعضها يجب الانتباه لمرض الذئبة :

 أعراض مستمرة للأنفلونزا لا تتحسن
الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والنعاس كلها علامات كلاسيكية على الأنفلونزا الشائعة، لكن الكثير من الناس لا يدركون أنهم أيضًا يعانون من أعراض مرض الذئبة ،الفرق بين الأنفلونزا والذئبة هو أن الأنفلونزا تتحسن خلال 4 إلى 10 أيام، لكن علامات الذئبة قد تستمر لأسابيع أو شهور أو تأتي وتذهب في دورات.
فقدان الوزن فقدان الوزن

خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائى
فقدان الوزن المفاجئ قد يكون أحد اعراض الذئبة لانه اضطراب مناعة ذاتي يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعى للجسم نفسه، مما يؤثر على  الغدة الدرقية والهرمونات مما يؤثر على وزنك، ولكن أيضا مرض الذئبة يمكن أن يتسبب في احتباس الماء والذي قد يظهر كزيادة في الوزن لدى بعض الأشخاص.
وجود نتوءات على الرقبة
الغدد اللمفاوية عبارة عن هياكل صغيرة على شكل حبوب في جميع أنحاء الجسم تساعد في مكافحة العدوى وتصفية المواد الضارة، في الطبيعى لا يمكنك رؤيتهم أو الشعور بهم ، لكن عندما يعملون ساعات إضافية ، كما هو الحال في مرض الذئبة ، يمكن أن يصبحوا منتفخين بشكل مؤلم ، وتعتبر المكان الأكثر شيوعًا لإحساسهم هو طول رقبتك ، وأسفل الفك ، وخلف الأذنين ، ولكن يمكن أيضًا أن تنتفخ في الفخذ ، والبطن ، والإبطين ، الترقوة ، وغيرها من الأماكن

ظهور بثور في أماكن غريبة من الجسم
مثل ظهور بثور فى كعب القدم وداخل الأنف والفم بصورة كبيرة، حيث ظهور بثور على الأغشية المخاطية هي واحدة من العلامات الشائعة لمرض الذئبة.

 الشعور ببرودة وتجمد اليدين حتى في الصيف
العديد من النساء لديهن برودة في اليدين والقدمين ، لكن إذا أصبت أصابعك بالبرد الشديد ، أو تحولت إلى اللون الأزرق ، أو شعرت بتخدير بهم فقد تكون متلازمة رينود،  هذه المتلازمة مرض يصيب الدورة الدموية في الأطراف ويمكن أن تكون واحدة من علامات مرض الذئبة.
عدم تحسن اعراض الانفلونزا واستمرارها فترات عدم تحسن اعراض الانفلونزا واستمرارها فترات
الشعور بألم في الصدر
عند الإحساس بألم فى الصدر يذهب الجميع ؟إلى الاعتقاد أنها نوبة قلبية ، ولكن قد تكون أعراض مرض الذئبة هي السبب، حيث أن مرض المناعة الذاتية يمكن أن يسبب انزلاقًا في الجسم كله ، بما في ذلك الأكياس المحيطة بالقلب والرئتين ، وهو ما يسبب ألمًا ثابتًا في الصدر، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على الكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى، لذا إن كنت تعاني من آلام في الصدر  فاستشر الطبيب على الفور.

كلمات دلالية