عريقات: حماس لم ولن تتورط في أية أعمال إرهابية.. ومصدر: "عينه على الرئاسة"

تابعنا على:   00:52 2014-06-22

أمد/ رام الله: فاجأ صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينين وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الصحفيين العرب المشاركين في مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب برام الله، بقوله إن حركة حماس لم ولن تكون يومًا حركة إرهابية، مضيفًا أنها حركة وطنية لم تتورط في أيه أعمال إرهابية ولن تتورط.

وأكد عريقات، في تصريحات خاصة لـ"الوطن" المصرية، أن حماس لم تتورط في أية أعمال إرهابية، وأن اقتحام السجون والمشاركة في العمليات الإرهابية في سيناء هي أعمال فردية إذا كانت قد حدثت.

وأضاف عريقات أنه سبق والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي وقت أن كان يتولى مهمة وزارة الدفاع، وقال له إن عدة أفراد من جنسيات مختلفة يعبثون في سيناء.

وشكى عريقات، خلال لقائه بوفد الصحفيين العرب، من تعمد حكومة نتيناهو تحويل السلطة الفلسطينية إلى "سلطة بلا سلطة"، وقد نجحت في ذلك، وقال: "نحن منذ 5 سنوات نعيش بلا أية سلطات، ونجح نتنياهو في حرماننا من ولايتنا القانونية والسياسية، ويريد أن يحولنا إلى سلطة أمنية فقط".

وأضاف: "إن الأمر الثاني الذي يعتمد عليه نتنياهو هو أن يجعل احتلاله دون أية كلفة، ونحن الآن الذين ندفع الرواتب وخلافه، فضلاً عن أنه يريد إبقاء قطاع غزة منفصلاً عن الضفة وهو يسعى أن يجعلنا دولة بنظامين".

وطالب عريقات العرب بألا يحولوا القدس والقضية الفلسطينية كقرابين تقدم في معابد التمحور السياسي، على حد قوله، مضيفًا: "من لا يستطيع مساعداتنا من إخوتنا العرب فلا يجب عليه أن يستخدمنا، وهناك فرق كبير بين خدمة قضية فلسطين واستخدام قضية فلسطين".

وقال عريقات: "نأمل من حركة حماس أن تدرك أنه عندما نختلف لا بد نعود إلى صناديق الاقتراع وليس إلى صناديق الرصاص، وهي ارتكبت خطيئة جسيمة بتحقيق هذا الانقلاب في قطاع غزة".

وكشف عريقات أن السلطة الفلسطينية بصدد إعداد رسالة للدول المتعاقدة السامية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، 114 دولة، يكشف فيه كل الانتهاكات الإسرائيلية.

وأوضح أن إسرائيل تمارس عليهم حرب عقوبات جماعية غير مسبوقة، وقتلت خلال 3 أيام 3 أطفال بدم بارد.

وأوضح: "قلنا للإسرائيليين إذا أردتم استمرار المفاوضات فيجب أن نبدأ بخريطة على أساس حدود 67 لترسيم حدود دولتين، على أن نستغرق 3 أشهر، توقف إسرائيل عدوانها علينا، وتوقف عمليات أسر المواطنين، وتفرج عن الدفعة الرابعة من الأسرى".

تصريحات عريقات لاقت استهجان قيادات سياسية فلسطينية، وقال مصدر سياسي رفيع المستوى معلقًا على تلك التصريحات، قائلا: "عينه على الرئاسة".

وكان نشطاء سربوا تسجيلاً صوتيًا لعريقات، يتضمن هجومه على الرئيس أبومازن إلا أنه نفى إدلائه بتلك التصريحات،

اخر الأخبار