تنسيق زراعي بين اسرائيل وغزة

19:04 2013-10-28

أمد/ غزة – تل أبيب : أعلنت إسرائيل عن منطقة قطاع غزة "منطقة معادية"، إلا أنّ هناك ما وصفه الإسرائيليون "ازدهارا" في مجال التعاون الزراعي مع المزارعين الفلسطينيين في القطاع.

وكانت مجموعة من 20 تاجر فواكه من قطاع غزة قامت أمس الأحد بزيارة إلى القرية التعاونية (كيبوتس) ياد مردخاي، الواقع على بعد عشرة كيلومترات جنوبي عسقلان ("أشكلون") في لقاء مميّز هدفه العمل على توطيد العلاقات بين الجانبين.

وقدّر مدير عام منظمة مزارعي الفاكهة في اسرائيل، ايتسيك كوهِن، أنّه يتم نقل حوالي 200 ألف طن من الفاكهة من إسرائيل إلى قطاع غزة سنويا.

وقالت مصادر إسرائيلية في النقب، إنّ "التجار الفلسطينيين مهتمون جدا بهذه الزيارات الدورية في إسرائيل، من أجل اتمام صفقات مع مزارعي الفاكهة وفحص المنتوج الإسرائيلي قبل وصوله إلى الأسواق في قطاع غزة". وأكد المصدر أنه بسبب كون غالبية المزارعين من شمال إسرائيل، فأن التصريح الذي يصدر لهم لتواجد لمدة يوم واحد في إسرائيل لا يكفي، وبالتالي لا يمكنهم لقاء مزارعي الفواكه كما هو مطلوب، حيث طلبوا ان يتمكنوا من النوم في إسرائيل لمدة يوم واحد.

وناقش الطرفان طرق تحسين وتنجيع نقل المنتوجات في إطار "القيود الأمنية". وأشارت المصادر الإسرائيلية، إلى أنّه بالرغم من التوتر الأمني فأن عملية نقل المنتوجات الزراعية لم تتضرر، نظرا لأن "أي تأخير في نقل الفاكهة قد يؤدي إلى فسادها ما سيؤدي إلى خسائر مالية فادحة للمزارعين الإسرائيليين"، حسب المصدر في منظمة مزارعي الفاكهة.