دبي تفتتح أكبر مطارات العالم

تابعنا على:   13:06 2013-10-28

أمد/ وكالات : افتتحت إمارة دبي أمس الأحد، مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي في" دبي ورلد سنترال"، مما يعد بداية مرحلة جديدة من النمو والتطور، بالتزامن مع ترسيخ مكانة المطار كمركز عالمي للشحن الجوي.

ومن المقرر أن يصبح المطار أكبر مطار بالعالم بطاقة استيعابية تبلغ 160 مليون مسافر، و12 مليون طن من الشحنات سنوياً، ويعتبر المنصة المتكاملة الأولى للنقل متعدد الوسائط في المنطقة، والذي يربط بين الخدمات الجوية، والبحرية، والبرية، وذلك من خلال موقعه على مقربة من ميناء جبل علي، ومنطقة جبل علي الحرة في إمارة دبي.

ومن المقرر أن يضم المطار لدى اكتمال العمل به، خمسة مدرجات متوازية. وتقدر التكاليف الإجمالية لتطويره بحوالي 32 مليار دولار.

ويعد مشروع "دبي ورلد سنترال" أحد أهم المشروعات الاستراتيجية، والذي صمم لتلبية احتياجات دبي في مجال الطيران، والسياحة، والتجارة، والخدمات اللوجستية حتى عام 2050، ويتمحور هذا المشروع متعدد المراحل حول بناء مطار دولي جديد سيكون أضخم مطار في العالم، على مساحة تبلغ 140 كيلومتراً مربعاً في منطقة "جبل علي".

ويتضمن المشروع 6 مناطق متخصصة هي: "دبي وورلد سنترال"، و"مدينة دبي اللوجستية"، و"المدينة السكنية"، و"المدينة التجارية"، و"مدينة الغولف"، و"مدينة الطيران"، وتتضمن  المرحلة الأولى من مطار آل مكتوم الدولي في دبي، مدرجا واحداً قادرا على استيعاب أضخم الطائرات، ومبنى للمسافرين تبلغ طاقته الاستيعابية سبعة ملايين مسافر سنوياً، ومبنى للشحن تبلغ طاقته الاستيعابية، 250 ألف طن من البضائع سنويا، وبرج مراقبة جوية بارتفاع 92 متراً.

وكانت مؤسسة مطارات دبي قد أطلقت عمليات الشحن في مطار آل مكتوم الدولي في العام 2010 في إطار المرحلة الأولى من المشروع العملاق، حيث بدأت 36 شركة للشحن الجوي بتسيير عملياتها في المطار.

وبلغ حجم الشحن الجوي في المطار 102929 طنا في الأشهر الستة الاولى من العام الحالي، فيما بلغ حجم الشحن الجوي خلال الربع الثاني من العام الحالي 48955  طن.

وارتفعت الحركة الجوية في مطار آل مكتوم الدولي بنسبة 37 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 10237 رحلة جوية، بالمقارنة مع 7474 رحلة في النصف الأول من العام 2012. كما زادت الحركة الجوية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 35 في المائة إلى 6133 رحلة، بالمقارنة مع 3961 رحلة في الربع الثاني من العام 2012.