تظاهرة إسرائيلية الاثنين رفضاً لنقل أموال قطرية إلى غزة

تابعنا على:   21:47 2019-01-20

أمد/ تل أبيب: ذكرت وسائل إعلام عبرية، الأحد، أن تظاهرة احتجاجية ستنظم في غلاف غزة، يوم الاثنين رفضاً لنقل المنحة القطرية إلى قطاع غزة.

وقالت القناة 13 العبرية، إن سكان غلاف غزة يخططون لتظاهرة احتجاجية غداً في أعقاب التقارير الإعلامية التي تفيد بأن إسرائيل ستسمح بإدخال الأموال القطرية لغزة.

يذكر أن إذاعة الجيش الإسرائيلي كشفت الأحد، أن "إسرائيل أزالت حظر تمرير دفعة الدولارات من قطر عن شهر يناير، والتي تم تجميدها منذ أسبوعين".

وأوضحت الإذاعة أنه من المقرر أن يصل السفير القطري محمد العمادي مع حقائب الأموال، الليلة أو الاثنين إلى مطار "بن غوريون"، ومن هناك سيتوجه إلى غزة.

في وقت سابق من يوم الأحد، أعلنت إسرائيل أنها أزالت حظر تمرير أموال المنحة القطرية لقطاع غزة عن شهر كانون الثاني/يناير، التي تم تجميدها منذ أسبوعين.

واعتبارا من 8 الجاري، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرارا بعدم تحويل الأموال إلى قطاع غزة وحماس.

وتم تحويل القسط الأول من المنحة القطرية في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، حيث اضطر نتنياهو إلى الدفاع عن نفسه أمام طوفان من الانتقادات الحادة من جانب أعضاء الائتلاف والمعارضة، الذين زعموا أنه استسلم لحماس، بل إن الوزير "نفتالي بينيت" وصف الوضع، قائلاً: إن "إسرائيل" تدفع "أموال الحماية لمنظمة إرهابية، مما يعرض إسرائيل للخطر".

وكانت الدفعة الأولى من المنحة القطرية أحد العوامل الرئيسية التي هددت استقرار حكومة نتنياهو، إذ انسحب وزير الجيش أفيغدور ليبرمان من الائتلاف بعدما سمح نتنياهو بتحويل تلك الدفعة، ووصف آنذاك السياسة الإسرائيلية فيما يتعلق بغزة بأنها "متساهلة".

اخر الأخبار