فورين بوليسي: مصر تطلق ثورة جديدة للطاقة بشرق المتوسط .. وقلق تركي

تابعنا على:   16:38 2019-01-16

أمد/ القاهرة: أكدت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، أن مصر أطلقت ثورة جديدة للطاقة في شرق المتوسط، وذلك باستضافتها منتدى الغاز على أراضيها، والذي يشير إلى أن علاقات الطاقة المتنامية بين الدول بالمنطقة قد تؤدي إلى تطوير البنية التحتية للطاقة المطلوبة بشدة للاستفادة من إمكاناتها كمصدر للطاقة لأوروبا وخارجها.

وأضافت "فورين بوليسي"، أن المنتدى يعزز بشكل خاص الروابط التجارية المتنامية بين مصر وجيرانها، لكن التحالفات الجديدة يغيب عنها سوريا ولبنان وكلاهما يحاول تطوير حقول غاز خارجية محتملة، فيما يثير ذلك التحالف أيضا قلق تركيا والتي أبدت لهجة عدائية وتحركات متكررة ضد التنقيب على الغاز في شرق المتوسط.

ومن ناحيتها، قالت بريندا شافير، خبيرة الطاقة في جامعة جورجتاون في تصريحات للمجلة الأمريكية، إن التحالف الجديد بين مصر وجيرانها في مجال الغاز سيعزز المباحثات بينهم.

وأشارت المجلة إلى أن مصر ستبدأ في تطوير حقول إضافية للغاز البحري العام الجاري، وفي الوقت نفسه، تنتج مصر الآن ما يكفي من الغاز من شركتها العملاقة في الخارج، وتكتشف أنها أوقفت استيراد الغاز المسيل من أجل دعم اقتصادها.

وفي الوقت نفسه، تحاول قبرص تطوير مواردها الخاصة من الغاز، وهي تمضي قدما في المناقصات للقيام بعمليات استكشاف خارجية إضافية، وتقوم شركة إكسون موبيل بإجراء عمليات حفر استكشافية في منطقة واعدة إلى الشمال مباشرة من مصر حيث وجدت مصر حقلًا ضخمًا للغاز، مما يرفع التوقعات عن اكتشاف كبير جديد، ومن الناحية الاقتصادية، فإنه يمكن لحقل جديد كبير أن يمهد الطريق لخط أنابيب إلى مصر أو مرفق لتسييل الغاز في قبرص.

اخر الأخبار