أبو ظريفة لـ "أمد": أجواء اللقاء مع الوفد المصري إيجابية وناقشت أربع قضايا أساسية

تابعنا على:   00:05 2019-01-11

أمد/ غزة - خاص: أكد القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة، أن أجواء اللقاء مع الوفد المصري كانت مسؤولة وإيجابية، وناقشت القضايا الأساسية بروح مسؤولة وبعمق وبتفهم من جميع الأطراف، وبتدخل احترازي من الأشقاء المصريين بكل جوانبه.

وأضاف أبو ظريفه في تصريح خاص لـ "أمد للإعلام" تناول اللقاء أربعة قضايا أساسية، وهي المصالحة الفلسطينية، ومعبر رفح، ومسيرات العودة، والتحديات التي تواجه الحالة الفلسطينية، بما فيه الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية، والعلاقات الفلسطينية المصرية.

وأوضح، أن المصريين أكدوا أنهم لا يمكن أن يتوانوا لحظة، لبذل الجهود من أجل انجاز المصالحة الفلسطينية.

ونوه أبو ظريفة، إلى أن الوفد المصري استمع إلى رأي الفصائل حول المخارج لإحداث مقاربات، مشيراً إلى أن الجميع أكدوا أن الحوارات الثنائية وصلت إلى طريق مسدود، والمطلوب آلية جديدة تشمل حوار وطني شامل، إما من خلال الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير، أو من خلال اجتماع الأمناء العاميين للفصائل، ويتم وضع كل الاتفاقيات الموقعة على طاولة البحث، بعيداً عن أي اتفاقيات جديدة، والهدف منها وضع أليات لتنفيذ هذه الاتفاقيات، ومواصلة الضغط من أجل اتمام هذه الخطوة.

وفيما يتعلق بمسيرات العودة قال أبو ظريفة، أكدت الفصائل أن الجانب الاسرائيلي لا زال يتباطئ في تثبيت موجبات الهدوء وتخفيف الحصار، رغم التزام الهيئة الوطنية بسلمية المسيرات، وبالتالي هناك محاولة لعدم تنفيذ ما جرى التفاهم عليه، وهذا الأمر يضع قدرة الهيئة الوطنية على الضبط الدائم مستحيلة، منوهاً في حالة عدم رؤية الناس لهذه التفاهمات على أرض الواقع، تصبح الهيئة غير قادرة على الزام المتظاهرين .

وقال أبو ظريفة، الوفد المصري أكد أنه سيواصل الضغط على الجانب الإسرائيلي لإلزامهم بتنفيذ هذه التفاهمات، بصفتهم الراعي لتلك التفاهمات.

اخر الأخبار