الخارجية اليابانية: طوكيو ستواصل التفاوض مع موسكو لإبرام معاهدة سلام في مناخ هادئ

تابعنا على:   15:05 2019-01-10

أمد/ طوكيو: ذكرت وزارة الخارجية اليابانية ، الخميس أن الحكومة اليابانية ستواصل إجراء مفاوضات مع روسيا بشأن إبرام معاهدة سلام "في مناخ هادئ".

 وقالت وزارة الخارجية اليابانية، لوكالة أنباء (تاس) الروسية، ردًا على طلب للتعليق على نتائج اجتماع عقد بين نائب وزير الخارجية الروسي إيجور مورجولوف، والسفير الياباني لدى روسيا تويوهيسا كوزوكي، "سنواصل المفاوضات مع روسيا فيما يخص معاهدة السلام في مناخ هادئ، ولذا لا نرغب في التعليق على هذه المسألة".
 وأشارت وزارة الخارجية اليابانية إلى أن كوزوكي أوضح لنائب وزير الخارجية الروسي موقف اليابان حيال مسألة جزر الكوريل، إلا أنها رفضت أن تقدم تفاصيل عن هذه المحادثات.
 ولفتت الوزارة إلى أن الحكومة اليابانية ستستأنف عملية المفاوضات مع روسيا في إطار موقفها الرئيسي "وهو حل النزاع على الأراضي والتوقيع على معاهدة السلام بعد ذلك".
 ويخوض اليابان نزاعًا منذ سبعة عقود بشأن جزر الكوريل التي تقول طوكيو إن القوات السوفيتية احتلتها في أواخر الحرب العالمية الثانية ولم يتم إنهاء الصراع حولها بشكل رسمي.
 يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اتفقا خلال قمة سنغافورة التي عقدت في 14 نوفمبر الماضي على تعجيل محادثات إبرام معاهدة سلام بين موسكو وطوكيو.

اخر الأخبار