الحمد الله يثمن جهود لجنة اعمار الخليل في دعم النشاط الاقتصادي في البلدة القديمة

18:45 2013-10-27

أمد / رام الله /  التقى رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الاحد، في مقر رئاسة الوزراء برام الله، وفدا من لجنة اعمار الخليل، للاطلاع على مشاريع الترميم والتأهيل للمنازل والمحلات التجارية التي أنجزتها اللجنة، والصعوبات التي تواجه انجاز باقي المشاريع.

واطلع الوفد رئيس الوزراء على الوضع القائم في البلدة القديمة، ومعاناة سكانها، وتم نقاش عدة أمور من شأنها تعزيز صمود الأهالي في البلدة، وخاصة في المناطق الواقعة ما بين المستوطنات الإسرائيلية والحرم الإبراهيمي الشريف، كمنطقة تل ارميدة، وواد الحصين، اللذان تم استكمال مشاريع التأهيل والترميم للمنازل فيها.

بدوره، ثمن رئيس الوزراء جهود لجنة اعمار الخليل، المتمثلة في عملية دعم النشاط الاقتصادي في البلدة القديمة، والعمل على تنشيط الحركة التجارية في أسواقها، ومحالها التجارية وتفعيل الحركة السياحية فيها، من خلال إعادة تأهيل المواقع الدينية والأثرية، كالمقامات الدينية والزوايا والتكايا، لحماية الهوية التاريخية والحضارية للبلدة القديمة وتحقيق التنمية الاقتصادية والسياحية لها.

 وأطلع الحمد الله اللجنة على استمرار قوات الاحتلال باغلاق اكثر من 512 دكانا في البلدة القديمة بأمر عسكري مباشر، واغلاق 1141 دكانا اخر، نتيجة الاغلاقات والتحويلات للشوارع الداخلية للبلدة القديمة، بالاضافة الى التضييقات اليومية من قبل قوات الاحتلال على سكان البلدة القديمة، ومنعهم من التحرك بحرية داخل احيائها. وطالب المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم، وإعاقة الاقتصاد الفلسطيني وبشكل خاص في المناطق المسماه "ج".