قراقع يرفض الغاء وزارة الاسرى وتحويلها الى هيئة مستقلة نتيجة تهديد مالي

تابعنا على:   23:07 2014-05-31

أمد/ رام الله :  اعلن وزير شؤون الاسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع ، رفضه الغاء وزارة الاسرى من أي تشكيلة حكومية قادمة وتحويلها الى هيئة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية قائلا " انا ضد الغاء وزارة الاسرى وتحويلها الى هيئة مستقلة تابعة لمنظمة التحرير " .

وقال قراقع في تصريح له "مساء السبت ، ان " وجود وزارة للأسرى كما هي يبقي قضية الاسرى الهامة رمزية نضالية ووطنية وسياسية وقانونية ".

واضاف قراقع " انا مع ان تبقى وزارة الاسرى كما هي في ممثليها وبرنامجها وقوانينها واطارها الحالي ".

وكشف قراقع بان طرح الغاء وزارة الاسرى جاء نتيجة للضغط الدولي الذي مورس على الحكومة الفلسطينية خلال الاربع سنوات الماضية ، خصوصا من الاتحاد الاوروبي ".

واشار قراقع الى ان الاتحاد الاوروبي لم يطلب بشكل واضح إلغاء وزارة الاسرى ولكن كان يلوح بالتهديد المالي، مؤكدا بانه حتى اللحظة لم يحسم قرار الغاء الوزارة وتحويلها الى هيئة لمنظمة التحرير و"ان نقاشا يجرى حول الموضوع "، منوها الى ان الرئيس محمود عباس (ابو مازن) طرح هذا الامر لاعتبارات ..!

وردا على سؤال ما إن كان الغاء الوزارة سيفقد قضية الاسرى جزء من الخدمات التي تقدم للاسرى، قال قراقع " الفكرة المطروحة تغيير اسمها(..) لكن الامر لا يؤثر على الخدمات المقدمة للأسرى ".

الى هنا ، وصف الوزير قراقع وضع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي بالخطير جدا .

وقال " وضع الاسرى خطير و قد يسقطوا ضحايا وشهداء نتيجة اضرابهم وتدهور وضعهم الصحي ، وسط حالة اللامبالاة التي تتبناها اسرائيل ، وعدم وجود ضغط دولي كافي من المجتمع الدولي لإلزام اسرائيل للاستجابة الى مطالب الاسرى ".

ولفت قراقع الى ان( 151 (اسيرا فلسطينيا يخوضوا اضرابهم المفتوح عن الطعام منذ 38 يوما ، منهم اسرى اداريين واخرين اسرى متضامنين في داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي ، وان عدد الاسرى المضربين يزداد يوما بعد يوم .

وكانت مصادر فلسطينية ، قالت ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) قرر إلغاء وزارة الأسرى من "حكومة التوافق الوطني" وإسنادها إلى منظمة التحرير الفلسطينية على شكل هيئة مستقلة.

وأثار قرار الرئيس ابو مازن المزعوم، رفض أهالي الأسرى خاصة المضربين عن الطعام منهم ، وفصائل فلسطينية من بينها حركة حماس على وجه الخصوص .

وقال  الناطق باسم حركة حماس سامي ابو زهري في تصريح له اول امس ، إن سبب تأخير إعلان "حكومة التوافق " يرجع للاختلاف على رياض المالكي وزيرا للخارجية، ورغبة الرئيس محمود عباس إلغاء وزارة الأسرى واستبدالها بهيئة مستقلة .

واوضح ابو زهري ان "حركته ترفض اقتراح عباس بشأن وزارة الاسرى لاعتبارات وطنية نضالية

واحتجاجا على ذلك ، نظمت مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى، بمشاركة ذوي الأسرى وأسرى محررين، مسيرة جماهيرية أمام مقر الصليب الأحمر الدولي بمدينة غزة ، اليوم السبت ، وقد طالبوا بوقف أي محاولات لإلغاء وزارة شؤون الأسرى وتحويلها لهيئة تابعة لمنظمة التحرير.

ودعا الأسير المحرر تيسير البرديني، اثناء المسيرة الجماهيرية في كلمةً له وجهها الى الرئيس ابومازن،  للإبقاء على وزارة الأسرى وإيلائها اهتماما أكبر لدعم الأسرى في مشاريعهم التحررية وخاصةً الإضرابات التي ينفذونها وبحاجة لدعم مستمر من كافة الجهات.

وقال البرديني، إن "أي محاولة لإلغاء الوزارة في الوقت الذي يخوض فيه الأسرى الإداريون إضرابا عن الطعام منذ 38 يوما على التوالي يشكل ضربة قوية لهم"، داعيا لضرورة مساندة الأسرى بكل السبل الممكنة.

اخر الأخبار