الإمارات ترى مصر في 'اللحظة الأكثر أملا' منذ ثلاث سنوات

تابعنا على:   19:25 2014-05-31

أمد/ أبوظبي : قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن فوز وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي بانتخابات الرئاسة يمثل "اللحظة الأكثر املا" في مصر منذ ثلاث سنوات.

واعتبر الوزير الإماراتي ان مصر تقف الان أمام "الامتحان المعيشي والاقتصادي" بعد ان أصبح المسار السياسي "يتقدم بخطوات واثقة".

وحقق السيسي فوزا ساحقا في انتخابات الرئاسة وفقا لنتائج أولية أعلنت الخميس. وتعاني مصر من الفساد ومعدل بطالة مرتفع وعجز في الميزانية آخذ في التزايد.

وقال قرقاش في تغريدة على موقع تويتر "وفي هذا المنعطف بالذات علينا جميعا أن ندعم مصر وطنا وشعبا وأن نسمو بالشعور العربي والأخوي فوق كل شعور آخر.. مصر وشعبها عزيزان."

واضاف في تغريدة أخرى "ولا يعني ذلك أن المسار سيكون سالكا أو سهلا فالتحديات كبيرة والتوقعات ضخمة ولكن اللحظة التي نراها اليوم تبقى الأكثر أملا منذ ثلاث سنوات."

وقال ايضا "من الواضح أن المسار السياسي يتقدم بخطوات واثقة وأن شرعية النظام تعززت من خلال الانتخابات ويبقى نجاح مصر في إمتحانها المعيشي والاقتصادي".

والامارات من الداعمين الرئيسيين للحكومة المصرية وقدمت لها المساعدات المالية والدعم السياسي منذ أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي العام الماضي، بعد احتجاجات شعبية حاشدة طالبت بإنهاء حكمه.

وتابع قرقاش مغردا "الآن و قد حسم الشعب المصري أمره وأعلن خياره، أصبحت الأولويات أكثر وضوحا وعلى رأسها النهوض بالإقتصاد وخلق الفرص وتحفيز النمو والتنمية".

ومقارنة بمانحين كبار آخرين مثل السعودية والكويت تبنت الامارات نهجا عمليا أكثر لتقديم الدعم لمصر.

وسيحتاج أي رئيس جديد لمصر لمزيد من هذه المساعدات لانقاذ الاقتصاد المتعثر بفعل ثلاث سنوات من الاضطراب السياسي بعد سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011.

وقال السيسي إنه في حال فوزه سيعتمد على الاستثمار الأجنبي واستمرار المساعدات الخليجية لتمويل مشاريع عملاقة لم يحدد معالمها بوضوح خلال حملته.

ولم يتعاف الاقتصاد المصري بعد من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك في 2011.

اخر الأخبار