ابرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الاحد 10/27

تابعنا على:   10:13 2013-10-27

"الأهرام"

أبرزت: وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر أمس اتفاقية لدعم البرنامج التنموي المصري تقدم بموجبها دولة الإمارات مبلغ ‏4.9‏ مليار دولار لتنفيذ عدد من المشاريع لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية والارتقاء بالأوضاع المعيشية والحياتية والتنمية البشرية للشعب المصري‏.‏ شهد مراسم توقيع الاتفاقية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي, نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء. وكان الببلاوي قد أكد أن أمن الخليج والإمارات هو جزء من الأمن القومي المصري, وأن ما يحدث بين مصر وعدد من الدول العربية هو مجرد بداية للتعاون بين دول الأمة العربية التي ينتظرها مستقبل واعد. وشدد الببلاوي عقب محادثاته امس في دبي مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي علي ضرورة تحويل الاتفاقيات التي تم توقيعها إلي واقع ملموس, مشيرا إلي أن هناك3 ملفات أساسية في مصر يجري التعامل معها حاليا, وهي: سياسية واقتصادية وأمنية, وأكد أن المصريين استعادوا ملكية مصر ولن يفرطوا فيها مرة أخري, وأن مصر أصبحت للمصريين ويقف خلف الشعب قوات مسلحة وشرطة, وأن هذا هو أحد مكاسب ثورتي 25 يناير و30 يونيو والتي رسخت أن الجيش والشعب والشرطة يد واحدة.

من جانبه جدد الشيخ محمد بن راشد دعم الإمارات لمصر في مواجهة تحديات المرحلة الحالية, مذكرا بمقولة الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله بأن مصر هي قلب العروبة. وأعرب عن تطلعه بأن تتجاوز مصر التحديات الحالية, كما فعلت الإمارات في وقت سابق بمواجهة مشكلات البنية الأساسية والتي تم التغلب عليها برؤية شاملة.

"الحياة"

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني عزم بلاده على التصدي لـ «أعمال إرهابية» بكل حزم، فيما اتهم مدعي عام محافظة سيستان بلوشستان محمد مرضية جماعة «جند الله» السنية المحظورة بقتل 14 من عناصر حرس الحدود في هجوم استهدف مركزاً حدودياً في منطقة سراوان الجبلية المحاذية للحدود مع باكستان. وأعلن إعدام 16 من معتقلي المتمردين شنقاً في سجن زهدان، كبرى مدن المحافظة، في إطار الرد على الهجوم الذي شهد أيضاً احتجاز 3 رجال أمن، نجح المنفذون الفارون في نقلهم إلى إقليم بالوشستان جنوب غربي باكستان.

وقال مرضية: «حذرنا المجموعات المتمردة من أن أي هجوم يستهدف رجال أمن إيرانيين أو مدنيين لن يبقى بلا رد». ولوّح بإعدام سجناء آخرين في حال تكرار اعتداءات «جند الله«. وكانت محافظة سيستان بلوشستان حيث تقيم أقلية سنية كبيرة، مسرحاً لعمليات دموية نفذها متمردون سنّة ينتمون إلى «جند الله». كما تعتبر منطقة مهمة لتهريب قسم من المخدرات المنتجة في أفغانستان والموجهة إلى أوروبا والمنطقة العربية. لكن أي حادث مسلح لم يسجل فيها منذ سنة، حين هاجم انتحاري مسجداً للشيعة في تشرين الأول (أكتوبر) 2012، ما أسفر عن قتيلين.

"الشرق الأوسط"

تتنافس عدة أسماء سياسية في تونس، في ظل الحذر والتحفظ، وبصفة تكاد تكون سرية، على منصب رئاسة الحكومة، بعد تقديم علي العريض رئيس الحكومة التونسية، أول من أمس، التعهد بالاستقالة. وبدأ العد التنازلي الفعلي للاستقالة النهائية للحكومة الحالية، ومن المنتظر أن تسلم السلطة بعد مرور ثلاثة أسابيع، وفق خارطة الطريق. ويسابق الرباعي الراعي للحوار السياسي بين الحكومة والمعارضة بقيادة نقابة العمال (الاتحاد العام التونسي للشغل) الزمن للاتفاق حول الشخصية المرشحة، قبل يوم حلول الخميس المقبل، آخر أجل لإنهاء هذه المهمة. وتطرح مختلف الأطراف السياسية مرشحا أول وتحتفظ باسم بديل لتقديمه في صورة التحفظ على المرشح الرئيس. ولم تحسم معظم الجبهات السياسية أمرها بشأن مرشحها لرئاسة الحكومة. ويعد كل من عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع السابق، والمختار الطريفي الرئيس السابق لرابطة حقوق الإنسان، ومصطفى كمال النابلي محافظ البنك المركزي السابق، وأحمد المستيري مؤسس حركة الديمقراطيين الاشتراكيين؛ أول حزب معارض لنظام بورقيبة، من بين أهم المرشحين لمنصب رئيس الحكومة التونسية المقبلة.

"القدس العربي"

سيطرت مجموعات من المعارضة المسلحة السورية اليوم السبت على مدينة طفس التي تفصل شرق محافظة درعا عن غربها بعد اشتباكات عنيفة استمرت اسابيع، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بريد الكتروني “سيطرت الكتائب المقاتلة على مدينة طفس بعد اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية استمرت اسابيع عدة”، قتل خلالها العشرات من الطرفين. واشار المرصد الى انسحاب القوات النظامية من “الثكنة العسكرية المجاورة لطفس ومن حاجز التابلاين” في المنطقة، مشيرا الى ان اقرب نقطة لها اصبحت على بعد اكثر من عشرة كيلومترات من المدينة. وقتل في هذه المعركة قبل ايام المقدم المنشق ياسر العبود، رئيس غرفة عمليات المنطقة الجنوبية، وقائد لواء الفلوجة-حوران الذي كان يعتبر “من ابرز القادة الميدانيين” لدى المعارضة المسلحة. وقد عرف بمحاربته للسرقات والتجاوزات التي كان يقوم بها عناصر في الجيش الحر، بحسب ما يقول ناشطون، وبانتقاده الحاد لأداء الائتلاف الوطني السوري المعارض مع المقاتلين على الارض.

اخر الأخبار