الأردن يؤكد: السفارة السورية ستظل مفتوحة وبإمكان دمشق تسمية سفير جديد

تابعنا على:   15:28 2014-05-27

أمد/ عمان- (وكالات): قالت الحكومة الاردنية إن السفارة السورية في عمان ستظل مفتوحة وتعمل كالمعتاد وان بإمكان دمشق تعيين سفير جديد لها في عمان، مؤكدة بان قرار طرد السفير السوري من عمان “لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا”.

ونقلت صحيفة (الرأي) اليومية الحكومية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال محمد المومني قوله ان “قرار الحكومة باعتبار السفير السوري في عمان شخصا غير مرغوب فيه والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة أمر يتعلق بشخص السفير نفسه جراء خروجه السافر والمتكرر عن الاعراف الدبلوماسية بالاساءة للاردن والدول الشقيقة والتشكيك المرفوض والمدان بالمواقف الاردنية”.

واضاف المومني وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة ان “هذا الامر لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا الشقيقة وان دمشق تستطيع تسمية سفير في أي وقت، فضلا عن ان السفارة السورية في عمان مفتوحة وتعمل كالمعتاد”.

واكد أن “لا تغيير على سياسية الاردن وموقفها ازاء سوريا والاوضاع فيها منذ بداية الازمة والداعي الى اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري”.

وطردت الحكومة الاردنية الاثنين السفير السوري في المملكة بهجت سليمان بسبب “إساءاته المتكررة” إلى الأردن.

وردا على الخطوة، قررت “الحكومة السورية اعتبار القائم باعمال السفارة الاردنية في دمشق شخصا غير مرغوب فيه”، بحسب بيان للخارجية السورية بثه الاعلام الرسمي.

وطلبت الخارجية من السفارة الاردنية “ابلاغ القائم بالاعمال منع دخوله اراضي الجمهورية العربية السورية”.

ورأت أن القرار الاردني “مستهجن” و”لا مبرر له”، وانه “لا يعكس طبيعة العلاقات الاخوية العميقة بين الشعبين الشقيقين في سوريا والأردن”.

وتوترت علاقات البلدين منذ اندلاع النزاع السوري منتصف آذار/مارس 2011.

وغادر السفير الاردني عمر العمد دمشق منذ أن استدعته بلاده للتشاور في تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، اثر هجوم متظاهرين سوريين على السفارة الاردنية، بعد تصريحات للعاهل الاردني عبد الله الثاني دعا فيها الرئيس بشار الأسد إلى التنحي.

وحذر الاسد في لقاء صحافي في نيسان/ ابريل 2013، من امتداد “الحريق” السوري الى الاردن الذي يتهمه النظام بتسهيل تسلل مقاتلين معارضين عبر الحدود المشتركة بين البلدين.

وعرف عن السفير السوري في الاردن بهجت سليمان توجيه انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا فيسبوك.

وبعد طلب الاردن صواريخ باتريوت لحماية حدودها، نقل عن السفير السوري قوله عبر فيسبوك ان “الاردن بلد جاهل وعلى سوريا ان تعلمه ان لديها صواريخ اسكندر وهي قادرة على علاج الباتريوت وبشكل ناجح جدا جدا”.

ويستضيف الاردن أكثر من 600 الف لاجىء سوري مسجل، وصفهم سليمان في ايار/ مايو 2013 بانهم “ارهابيون”.

اخر الأخبار