الصحفي ساق الله : أقوى المرشحين لتولي وزارة الداخلية في حكومة التوافق منصور الريس

تابعنا على:   18:23 2014-05-26

أمد/ غزة – متابعة : قال الصحفي والناشط الفتحاوي ، هشام ساق الله أن أقوى الشخصيات التي تم تداول اسمها لتولي مهام وزارة الداخلية في حكومة التوافق الوطني ، هو اللواء منصور الريس .

وقال ساق الله في مقالة مطولة له عرض سيرة اللواء الريس :

"تداولت وسائل الاعلام اسم اللواء شرطه حقوقي منصور عبد الرحمن محمد الريس لتولي منصب وزير الداخليه الفلسطيني القادم في حكومة التوافق الوطني فاردت ان اسلط الاضواء علي هذا الرجل الرائع والوطني نظرا لعدم وجود أي معلومات عنه على شبكة الانترنت فهو رجل عملي ولايبحث عن الاضواء ولا الشهره منذ ان عاد الى ارض الوطن لبناء جهاز الشرطه الفلسطينيه .

دائما اشاهد هذا الرجل وهو يمشي مشيه عسكريه ورياضيه وبالمناسبات الوطنيه والاجتماعيه تربطه علاقه وطنيه مع كل ابناء شعبنا الفلسطيني وهو رجل صامت لايتحدث كثيرا ولايبحث عن المواقع و الشهره ورجل عملي مخلص بعمله ويتحدث عنه اصدقائه في الشرطه انه رجل ملتزم ومنضبط ومحب للجميع والجميع يشكروا به .

اللواء منصور عبد الرحمن محمد الريس مواليد مدينة غزه عام 1954 تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي فيها وكان من الطلاب المتفوقين التحق في كلية الشرطه في جمهورية مصر العربيه عام 1974 غادر قطاع غزه عن طريق الصليب الاحمر الدولي كما كان المعتاد مع كل الطلاب الذين يتم قبولهم بالجامعات المصريه وتخرج من الكليه عام 1978 وحصل على ليسانس الحقوق والشرطه وكان من المتفوقين في الكليه .

التحق في ادارة الحاكم العام لقطاع غزه بالقاهره وهي الجهه التي تتابع اوضاع الفلسطينيين وبقى على تواصل وتماس مع ابناء شعبنا طوال مدة طويله اهلته بعد توقيع اتفاق اوسلوا عام 1993 ان يتابع ويطور دراسته حول الشرطه وكيفية بناء جهازها حيث كان مع الكوكبه الاولى التي لبت تعليمات الرئيس القائد الشهيد بالاستعداد للدخول الى الوطن للتحضير الى انشاء جهاز الشرطه الفلسطيني مع المرحوم اللواء زياد عريف .

وصل الى قطاع غزه قبل وصول طلائع قوات الامن الوطني وشارك باختيار المجموعه الاولى من رجال الشرطه الذين تم ارسالهم الى جمهورية مصر العربيه للالتحاق بدورات حقوقيه ودورات صف ضباط وشارك بوضع الخطط والهيكليات في جهاز الشرطه الفلسطيني وتخصص بشكل كبير في التدريب وكان ممن اعدوا كادر الشرطه الفلسطيني الذي انتشر فيما بعد الى كل الضفه الغربيه .

عمل نائب لمدير ادارة مكافحة المخدرات ثم نائب لمدير عام ادارة التدريب وبعدها عين مديرا عاما لادارة التدريب في الوطن واسس اكاديمة عرفات للشرطه حيث قامت هذه الاكاديميه بتخريج عدة دورات للضباط الحقوقيين .

شارك في عدة وفود لوزراء الداخليه العرب ضمن الوفد الفلسطيني وكذلك في اجتماعات كليات الشرطه والتدريب مع اللواء الشهيد عبد المعطي السبعاوي في اكثر من دوله عربيه .

حاصل على عدة دورات امنيه وادرايه وقياديه في عدد من الدول العربيه والاجنبيه وكان متفوق ومتميز بكل المواقع التي تولاها في مهمته الطويله .

اللواء منصور الريس هو سليل عائله غزيه عريقه متعلمه ولها عدد كبير من ابنائها التحقوا بالشرطه الفلسطينيه ويوجد عدد كبير منهم برتب مختلفه وجميعهم خريجي كلية الشرطه في مصر ومؤهلين ومدربين على اعلى المستوى وسبق ان تولى منصب وزير في الحكومه الفلسطينيه المرحوم ناهض الريس وزير العدل الفلسطيني الاسبق ونائب رئيس المجلس التشريعي وهناك صحافيين بارزين امثال الاستاذ زهير الريس ووالده المرحوم بشير الريس مدير التربيه والتعليم سابقا واللواء المرحوم اسماعيل الريس الذي كان من السباقين الذين التحقوا بالكليه الحربيه المصريه واللواء صائب الريس والعميد منجد ومعاويه الريس واخرين من ابناء العائله الذين اعطو كثيرا لفلسطين.

واللواء منصور الريس متزوج ولديه ولدان وبنتان .

اخر الأخبار