أوكرانيا تنتخب رئيسًا جديدًا اليوم

تابعنا على:   11:23 2014-05-25

أمد/ كييف - وكالات: بدأت اليوم انتخابات الرئاسة فى أوكرانيا، وسط ترقب عالمى ومخاوف من أعمال العنف والفوضى، خاصة فى شرق البلاد.
ومن المنتظر أن يتوجه نحو 35 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع فى الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، من أجل اختيار رئيس يمنح شرعية لثورة ميدان "الاستقلال".
ووسط مخاوف من أعمال العنف والفوضى، تتجه أنظار العالم اليوم الأحد إلى انتخابات الرئاسة فى أوكرانيا، حيث يتوجه نحو 35 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد يعطى شرعية للثورة التى أطاحت بالرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش. وشارك قادة السلطة الانتقالية بأوكرانيا في صلاة من أجل السلام عشية الانتخابات، ونشرت كييف 55 ألف شرطي و20 ألف متطوع، لتأمين حسن سير الانتخابات الرئاسية.
وتوعد الانفصاليون من جهتهم بمنع إجراء الانتخابات فى الشرق، حيث من المحتمل أن يواجه حوالى مليوني ناخب صعوبات في الإدلاء بأصواتهم.
ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات فى الساعة الثامنة بالتوقيت المحلى، ويبدأ إعلان نتائج استطلاعات الخروج بداية من الثامنة مساء بتوقيت كييف مع إغلاق مراكز الاقتراع، بينما سيتم إعلان النتائج النهائية غدا الاثنين بعد إصدار منظمة الأمن والتعاون الأوروبي النتائج النهائية.
وفي كلمة مقتضبة عبر التليفزيون، دعا الرئيس الأوكراني بالوكالة أولكسندر تورتشينوف الأوكرانيين، إلى التوجه إلى مكاتب الاقتراع لإعطاء البلاد "سلطة شرعية"، و"عدم السماح بأن تصبح أوكرانيا قطعة من إمبراطورية ما بعد الإمبراطورية السوفييتية"، بحسب تعبيره. ويعد الملياردير المؤيد للغرب بيتدو بوروشينكو الأوفر حظا للفوز فى الانتخابات الرئاسية على يوليا تيموشينكو زعيمة العارضة، والتى تدهورت شعبيتها بسبب فضائح الفساد التى لاحقتها خلال رئاستها للحكومة بعد الثورة البرتقالية. وبالرغم من ذلك فإن استطلاعات الرأي ترجح إجراء جولة إعادة في يونيو المقبل.
ومن جانبه، أعرب بوروشينكو عن تأييده لاستمرار عملية "مكافحة الإرهاب" التى تشنها الحكومة فى شرق البلاد ضد انفصاليين مسلحين موالين لروسيا.

اخر الأخبار