بوتين: من المستحيل عزل روسيا بسبب الازمة الاوكرانية ولا عودة للحرب الباردة

تابعنا على:   20:53 2014-05-24

بوتين من المستحيل عزل روسيا بسبب الازمة الاوكرانية

أمد/ موسكو:اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه من "المستحيل" عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي رغم الضغوط التي يمارسها الغرب بسبب الازمة الاوكرانية.

ونفى بوتين ايضا في معرض حديثه امام مراسلي وكالات الانباء العالمية في سان بطرسبورغ ان تكون موسكو تسعى لاعادة احياء الاتحاد السوفياتي قائلا "هذا امر غير صحيح على الاطلاق".

وأعلن بوتين أن الرئيس الجديد في أوكرانيا قد يصبح شخصية انتقالية أو، بالعكس، سيركز في يديه أقصى حد من الصلاحيات، وبأية حال سيكون هذا مرتبطا بتفاقم الصراع السياسي في البلاد.

وقال: " إن أولئك الأشخاص الذين يتحكمون بالسلطة في كييف، والمرشحين الأساسيين لمنصب الرئيس، أناس مختلفون، ومن الممكن أن يكون من يتحكم (بالسلطة) اليوم غير مهتم بأن يكون الرئيس المنتخب الجديد شرعيا بالكامل".

 وأكد بوتين مجددا أن ابعاد الرئيس الاوكراني فيكتور يانكوفيتش عن السلطة لم يجر وفق الدستور، الا أن روسيا مستعدة للتعاون مع السلطة الجديدة في أوكرانيا، وقال: "سنحترم خيار الشعب الأوكراني وسنعمل مع السلطات المشكلة".

واعتبر الرئيس الروسي أنه كان منطقيا أكثر لو أنه في البدء تم اجراء استفتاء في أوكرانيا ومن ثم تغيير الدستور وبعدها اقامة الانتخابات، "الا أن السلطات القائمة اليوم في كييف أو اولئك من يتحكم بهذه السلطة سلكوا طريقا آخرا ويريدون اجراء الانتخابات أولا ومن ثم التغييرات".

 وأضاف أنه لكان من المفيد أكثر لو جرى تنفيذ، بشكل جزئي على الأقل، الاتفاقيات التي تم التوصل اليها بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة الموقعة في 21 فبراير/شباط الماضي. وفي ما يخص مسألة الغاز، أكد فلاديمير بوتين استعداد روسيا لبحث موضوع الخصم على أسعاره مع السلطات الأوكرانية الجديدة، الا أن كييف ما تزال ترفض ذلك وتقول "لا".

وأوضح: "لقد قلنا(للاوكرانيين) سددوا لنا على الأقل الديون عن تلك المرحلة حين كانت تلك التخفيضات سارية، حتى 1 ابريل/نيسان من هذا العام. ولكن كلا، يمتنعون عن فعل هذا أيضا". ولفت بوتين الى أن بعض الزعماء الأوروبيين أكدوا له أن كييف ستبدأ بالدفع فور حصولها على الشريحة الأولى من منحة صندوق النقد الدولي، وقال" ولكنهم لا يدفعون، كلا. لقد أكلوا أموالنا (ائتمان بـ3 مليارات دولار) اذ حصلوا (على الشريحة) من صندوق النقد الدولي، ومن ثم لا شيء" من سداد الديون.

لا حرب باردة جديدة

 وأكد بوتين أنه لا يرى دلائل على وجود حرب باردة جديدة، ويأمل أن لا يحدث هذا. وقال بوتين: "لا أرغب في الاعتقاد أن هذا هو بداية جديدة " لحرب باردة" فلا أحد مهتم بهذا، وأعتقد أن ذلك لن يحدث". وأضاف: "اصبح لدينا مع الولايات المتحدة العديد من أدوات التعامل، ولكن أريد أن أقول بكل صراحة أن هذه الأدوات هي جيدة فقط عندما يتم استخدامها في الواقع". ووفقا له، فأن إنشاء منصات مشتركة هي للعمل وليس من أجل شرب الشاي أو القهوة معا، بل للسعي لإيجاد حلول و تسويات.