نقابة الصحافيين ومؤسسة الحق تختتمان دورة في مجال الحريات الاعلامية

تابعنا على:   14:00 2013-10-26

أمد/ رام الله : اختتمت مؤسسة الحق ونقابة الصحافيين، الدورة التدريبية المتخصصة للصحافيين في مجال الحريات الاعلامية في المواثيق الدولية والتشريعات الفلسطينية.

وأوضح المشاركين على أهمية تمتين علاقة الشراكة بين مؤسسة الحق ونقابة الصحافيين لتنفيذ سلسلة من الانشطة والفعاليات والتدريبات المتخصصة في مجال تطوير الوعي القانوني للصحافيين واليات توثيق الانتهاكات والاعتداءات التي تمارس بحق الصحافيين ووسائل الاعلام.

وركز التدريب على المواد المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني وحماية الاعيان المدنية وعرض جملة من المفاهيم المتعلقة بالنزاعات المسلحة وجرائم الحرب والجرائم الانسانية والجهات المحمية بالقانون وعلى رأسهم الصحافيين، واليات رصد وتوثيق الانتهاكات بشكل قانوني، حيث شارك في تدريب الصحافيين المدربين التابعين لمؤسسة الحق، ناصر الريس، عصام عابدين، نزار ايوب وزياد حميدان، وتحسين عليان.
بدوره؛ استعرض مدير عام مؤسسة الحق، شعوان جبارين، تاريخ نشأة مؤسسة الحق ودورها في مجال الدفاع عن حقوق الانسان واليات عملها، مؤكدا على اهمية دور الصحافيين في المجتمع وتأثيرهم في خلق وعي قانوني وتشكيل الرأي العام، مبينا حرص مؤسسة الحق على تمتين علاقتها مع نقابة الصحافيين في علاقة واضحة من اجل بناء قدرات الصحافيين في المجال القانوني.
من ناحيته؛ أكد نائب نقيب الصحافيين، ناصر ابو بكر، حرص النقابة على تطوير برامجها وتوسيع نطاق الانشطة عبر ابرام اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات المحلية والعربية والدولية بما يخدم تطوير قدرات الصحافيين في مجال متعددة وعلى رأسها الوعي القانوني.
وبين أن نقابة الصحافيين قطعت شوطا مهما في هذا المجال عبر تنفيذ سلسلة من الفعاليات والانشطة المتخصصة من خلال العمل المتواصل لتعزيز دور نقابة الصحافيين في الدفاع وحماية حقوق الصحافيين على اكثر من مستوى.
وشدد على اهمية بناء علاقة مهنية قوية ما بين نقابة الصحافيين ومؤسسة الحق التي تعتبر من اعرق المؤسسات الحقوقية على المستوى المحلي والاقليمي.